لحظة من فضلك |
لَيّهُ كُلّ ما جيت أَسْأَلَ هالمكان
أَسْمَع الماضِي يَقُول أَسْمَع الماضِي يَقُول
ما هُوَ بَسَّ أَنا حَبِيبَيْ
الأَماكِن الأَماكِن
الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ
الأَماكِن إِلَى مريت أَنَت فِيها
عايِشهُ بِرُوحِيّ وَأَبِيها
بَسَّ لِأُكَنّ ما لَقِيَتكَ
جيت قِبَل العَطِر يَبْرُد
قِبَل حَتَّى يَذُوب ڤِي صَمَتتَ الكَلام وأحتريتك
كُنتِ أَظُنّ الرَيِّح جابَت عَطِركِ يَسْلَم عَلِيّ
كُنتِ أَظُنّ الشَوْق جابَكَ تَجْلِس بِجَنْبِي شَوِيّ
كُنتِ أَظُنّ وَكُنتَ أَظُنّ
وَخابَ ظَنِّي
وَما بَقَّيْ بِالعُمْر شَيّ وأحتريتك
الأَماكِن الأَماكِن
الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ
|
المواضيع الأخيرة | » بني بشر همدان و بني الحواشي همدان الأحد يناير 07, 2024 2:03 pm من طرف الهمداني يام » عشيرة بني خضير الخميس نوفمبر 30, 2023 10:50 pm من طرف الهمداني يام » قبيلة بني حجاج ( الحجاجي ) في الخليج واليمن الجمعة نوفمبر 17, 2023 1:52 pm من طرف الهمداني يام » قبايل نهم البكيلية الهمدانية الإثنين نوفمبر 13, 2023 7:14 pm من طرف الهمداني يام » قبيلة بنو شنيف بن منصور بن ربيعة الهمداني السبت نوفمبر 11, 2023 5:56 pm من طرف الهمداني يام » نبذة عن قبائل بلاد الروس الثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:24 am من طرف الهمداني يام » نـسب يام بن اصبا بن دافع الهمداني الإثنين أكتوبر 23, 2023 4:36 pm من طرف الهمداني يام » منتدى جميلالثلاثاء سبتمبر 05, 2023 1:09 pm من طرف زائر » نسب قبيلة عليان الهمدانية الخميس ديسمبر 29, 2022 5:04 pm من طرف العلياني » نبذه عن قبيلة عليان الهمدانية الخميس ديسمبر 29, 2022 4:50 pm من طرف العلياني » تنصيب هشام بن القبيب بن مذكر اليامي على همدانالسبت أكتوبر 08, 2022 1:47 pm من طرف الهمداني يام » عـجـيـم بــن هـشـــام بـن ألــغز الجمعة سبتمبر 09, 2022 1:28 pm من طرف جابر بن محمد |
| | متن الأجرومية | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
راهب الفكر
عدد المساهمات : 3096 تاريخ التسجيل : 22/11/2011 العمر : 45
| موضوع: متن الأجرومية الأحد يونيو 03, 2012 8:48 pm | |
| ابن أجـروم الإمام العامل، بحر العلوم أبو عبد الله محمد بن محمد بن آجروم الصنهاجي محمد بن محمد بن داود الصنهاجي، أبو عبدالله. ولد في فاس سنة 672 هـ (1273 م) وتوفي فيها سنة 723 هـ ( 1323 م ). نحوي اشتهر برسالته " الآجرومية" وقد شرحها كثيرون. وله " فرائد المعاني في شرح حرز الأماتي " مجلدان منه الأول والثاني لعلهما بخطـّه في خزانة الرباط ( 146 أوقاف ) " ويعرف بشرح الشاطبية . وله مصنفات أخرى وأراجيز. وقال ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب ( ج6 ص 62 ) : أبو عبدالله محمد بن محمد بن داود الصنهاجي النحْـوي المشهور بابن آجــُّروم ( بفتح الهمزة الممدودة وضم الجيم والراء المشددة ) ومعناه بلغة البربر الفقير الصوفي. صاحب المقدمة المشهورة بالأجرومية. قال ابن مكتوم في تذكرته : نحوي مقرئ له معلومات من فرائض وحساب وأدب بارع، وله مصنفات وأراجيز. وقال غيره : المشهور بالبركة والصلاح، ويشهد لذلك عموم النفع بمقدمته. أنواع الكلامالكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع . وأقسامه ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف جاء لمعنى . فالاسم يعرف : بالخفض ، والتنوين ، ودخول الألف واللام ، وحروف الخفض وهي : من وإلى وعن وعلى وفي ورب والباء والكاف واللام وحروف القسم وهي : الواو والباء والتاء . والفعل يعرف بقد والسين و ( سوف ) وتاء التأنيث الساكنة . والحرف مالا يصلح معه دليل الاسم ولا دليل الفعل . | |
| | | راهب الفكر
عدد المساهمات : 3096 تاريخ التسجيل : 22/11/2011 العمر : 45
| | | | راهب الفكر
عدد المساهمات : 3096 تاريخ التسجيل : 22/11/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: متن الأجرومية الأحد يونيو 03, 2012 8:50 pm | |
| علامات النصبوللنصب خمس علامات : الفتحة والألف والكسرة والياء وحذف النون .فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد وجمع الت***ر والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء .وأما الألف فتكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة نحو : رأيت أباك وأخاك وما أشبه ذلك .وأما الكسرة فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم .وأما الياء فتكون علامة للنصب في التثنية والجمع .وأما حذف النون فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبوت النون . </A> علامات الخفضوللخفض ثلاث علامات : الكسرة والياء والفتحة .فأما الكسرة فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد المنصرف وجمع الت***ر المنصرف وجمع المؤنث السالم .وأما الياء فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع : في الأسماء الخمسة وفي التثنية والجمع .وأما الفتحة فتكون علامة للخفض في الاسم الذي لا ينصرف . | |
| | | راهب الفكر
عدد المساهمات : 3096 تاريخ التسجيل : 22/11/2011 العمر : 45
| | | | راهب الفكر
عدد المساهمات : 3096 تاريخ التسجيل : 22/11/2011 العمر : 45
| | | | راهب الفكر
عدد المساهمات : 3096 تاريخ التسجيل : 22/11/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: متن الأجرومية الأحد يونيو 03, 2012 8:54 pm | |
| باب المفعول الذي لم يسم فاعلهوهو : الاسم ،المرفوع ،الذي لم يذكر معه فاعله.فإن كان الفعل ماضيا ضم أوله وكسر ما قبل آخره ،وإن كان مضارعا ضم أوله وفتح ما قبل آخره .وهو قسمين : ظاهر ،ومضمر.فالظاهر نحو قولك (ضرب زيد)و(يضرب زيد)و(أكرم عمرو)و(يكرم عمرو) .والمضمر نحو قولك (ضربت) وضربنا ، وضربت ، وضربت ، وضربتما ، وضربتم ، وضربتن ، وضرب ، وضربت ، وضربا ، وضربوا ، وضربن . باب المبتدأ والخبر المبتدأ : هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية .و الخبر : هو الاسم المرفوع المسند إليه, نحو قولك ((زيد قائمٌ )) و ((الزيدان قائمان)) و ((الزيدون قائمون )) و المبتدأ قسمان : ظاهر و مضمر .فالظاهر ما تقدم ذكره .و المضمر اثنا عشر , وهي : أنا , ونحن ، وأنت , وأنتِ , وأنتما , وأنتم , وأنتن , وهو , وهي , وهما , وهم , وهن , نحو قولك (( أنا قائم )) و ((نحن قائمون )) وما أشبه ذلك .و الخبر قسمان :مفرد ؛ و غير مفرد .فالمفرد نحو (( زيد قائم )) .وغير المفرد أربعة أشياء : الجار و المجرور , و الظرف , و الفعل مع فاعله , و المبتدأ مع خبره , نحو قولك : ((زيد في الدار , وزيد عندك , وزيد قام أبوه , و زيد جاريته ذاهبة )) باب العوامل الداخلة على المبتدأ و الخبروهي ثلاثة أشياء : كان و أخواتها , و إن وأخواتها , وظننت و أخواتها .فأما كان و أخواتها , فإنها ترفع الاسم , وتنصب الخبر , وهي : كان , و أمسى , و أضحى , و ظل , و بات , و صار , و ليس , و مازال , و ما انفك , و ما فتئ , و ما برح , و ما دام , و ما تصرف منها نحو : كان , و يكون , و كن , و أصبح , و يصبح , و أصبح , تقول : ((كان زيد قائماً , و ليس عمر شاخصا )) و ما أشبه ذلك .أما إن و أخواتها فإنها تنصب الاسم و ترفع الخبر , وهي إن،وأن ،ولكن ، وكأن ، وليت ، ولعل ،تقول :إن زيدا قائم ، وليت عمرا شاخص ، وما أشبه ذلك ، ومعنى إن وأن للتوكيد ، ولكن للاستدراك ، وكأن للتشبيه ، وليت للتمني ، ولعل للترجي والتوقع.وأما ظننت وأخواتها فإنها تنصب المبتدأ والخبر على أنهما مفعولان لها , وهي : ظننت , وحسبت , وخلت , وزعمت , ورأيت , وعلمت , ووجدت , واتخذت , وجعلت , وسمعت ؛ تقول : ظننت زيداً قائما , ورأيت عمراً شاخصا , وما أشبه ذلك . | |
| | | راهب الفكر
عدد المساهمات : 3096 تاريخ التسجيل : 22/11/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: متن الأجرومية الأحد يونيو 03, 2012 8:56 pm | |
| باب النعتالنعت : تابع للمنعوت في رفعه و نصبه و خفضه , وتعريفه وتنكيره ؛ قام زيد العاقل , ورأيت زيدا العاقل , ومررت بزيد العاقل .و المعرفة خمسة أشياء : الاسم المضمر نحو : أنا و أنت , و الاسم العلم نحو : زيد و مكة , و الاسم المبهم نحو : هذا وهذه وهؤلاء والاسم الذي فيه الألف واللام نحو : الرجل والغلام , وما أضيف إلى واحد من هذه الأربعة .والنكرة : كل اسم شائع في جنسه لا يختص به واحد دون آخر ,وتقريبه : كل ما صلح دخول الألف و اللام عليه , نحو الرجل و الفرس . باب العطفو حروف العطف عشرة , وهي : الواو , والفاء , وثم , وأو , وأم , وإما ، وبل , ولا ,ولكن , وحتى في بعض المواضع .فإن عطفت على مرفوع رفعت , أو على منصوب نصبت , أو على مخفوض خفضت , أو على مجزوم جزمت , تقول : ((قام زيد وعمرو , ورأيت زيدا و عمرا , ومررت بزيد وعمرو , وزيد لم يقم ولم يقعد )) . باب التوكيدالتوكيد : (( تابع للمؤكد في رفعه ونصبه وخفضه وتعريفه وتنكيره )) ويكون بألفاظ معلومة .وهي : النفس , والعين , وكل , وأجمع , وتوابع أجمع , وهي : أكتع , وأبتع , وأبصع , تقول : قام زيد نفسه , ورأيت القوم كلهم , ومررت بالقوم أجمعين . باب البدلإذا أبدل اسم أو فعل من فعل تبعه في جميع إعرابه زوهو على أربعة أقسام : بدل الشيء من الشيء , وبدل البعض من الكل , وبدل الاشتمال , وبدل الغلط , نحو قولك : ((قام زيد أخوك ,وأكلت الرغيف ثلثه , ونفعني زيد علمه , ورأيت زيداً الفرس )) , أردت أن تقول الفرس فغلطت فأبدلت زيداً منه . باب منصوبات الأسماءالمنصوبات خمسة عشر : وهي المفعول به والمصدر وظرف المكان والزمان والحال والتمييز والمستثنى واسم لا والمنادى والمفعول من أجله والمفعول معه وخبر كان وأخواتها واسم إن وأخواتها .والتابع للمنصوب وهو أربعة أشياء : النعت والعطف والتوكيد والبدل . باب المفعول بهوهو : الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل نحو قولك : ضربت زيداً وركبت الفرس .وهو قسمان : ظاهر ومضمر .فالظاهر ما تقدم ذكره ، والمضمر قسمان : متصل ومنفصل .فالمتصل اثنا عشر وهي : ضربني وضربنا وضربك وضربكما وضربكم وضربكن وضربه وضربها وضربهما وضربهم وضربهن .والمنفصل اثنا عشر وهي : إياي وإيانا وإياك وإياكما وإياكم وإياكن وإياه وإياها وإياهما وإياهم وإياهن . | |
| | | راهب الفكر
عدد المساهمات : 3096 تاريخ التسجيل : 22/11/2011 العمر : 45
| | | | راهب الفكر
عدد المساهمات : 3096 تاريخ التسجيل : 22/11/2011 العمر : 45
| | | | | متن الأجرومية | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |