منتديـات الفكـر الحـر ..

مساحة للتعبير عن رأيك بكل حرية لايمنعك الا اخلاقك ودينك وخوفك من الله تعالى
 
الرئيسيةالرئيسية   [google25e3dae [google25e3dae  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا بكم في منتديات الفكر الحر وحرية التعبير .. نتمنى لكم اقامة طيبة بين ربوع افكار ومشاعر واراء خطتها اقلام بكل صدق .. مرحبا بكم
يارب الى من سواك نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ؟يارب هذا الخنزير واعوانه المجوس عاثوا في البلاد الفساد فخذهم اخذ عزيز مقتدر وانت القوي العزيز انهم لايعجزونك يااالله
اللهم سلط على الخنزير بشار الاسد جند من عندك يسومونه ومن يعينه ويسانده ويؤيده بسفك دماءنا وقتل اطفالنا وتدمير بيوتنا وتهجير عوائلنا وتعذيب شبابنا سوء العذاب يااااااااارب ياااااالله يا قادر ويا مقتدر يارب العالمين
ياااااااااربنا ياجبــــــــــار ...خلصنا من اللخنزير بشاااارِِِ «كلمة حق تشفع لك عند الله يوم القيامه لاتبخل بها اينما تواجدت ولاتخشى الا الله فذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلاتكن وليا للشيطان بصمتـــــــــــــــــــــــــــك على جرائم العصابات الاسدية المجوسية فلن تموت الا باجلك الذي قدره الله لك ولو اجتمع اهل الارض والسماء على ان يضروك بشيء ما كتبه الله عليك فلن يضروك كن مؤمننا بما تردده طوال عمرك بانك لن تموت الا بساعتك واصرخ باعلى صوتك بانكار المنكر الذي لم يعد يخفى على احد »
عاشــــــــــــــــــــــــــــت سورية ويسقط بشار الكلب
يا الله نرجو رحمتك يا رب لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
اوراق مبعثرة
(( أسماء الله الحسنى ))
سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
تفضل بدعاء لوجه الله تعالى عسى ان يستجاب لك
تفسير الاحلام إبن سيرين
ربَي . . عوضنيّ بمآ هو خيرٌ ممآ خسرت !
كلمات جميله عن التفاؤل بالحياه
طريقة عمل ورود بشريط الستان
شاركونا بحكمة اليوم ...
ألف ليلة وليلة
لحظة من فضلك
*********
الأمـاكن آه ياسخف الأماكن ، ، لانظرت ، ، ولالقيتك لاتنهدت ، ، وشكيتك ولاأنتهى ليل المولع دون وصلك وأنتهيتك ، ، الأماكن كلهااااا نفس~~الأماكن كلهااااا نفس الأماكن!!!! هــم ، ، وأشـــباح ، ، ومســاكن ، ،..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعاء
= يااالله=ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون==ياالله==ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون يارب زلزلنا ونصرخ ونقول متى نصرك ياالله؟
المواضيع الأخيرة
» ياعابثين بقلبي
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 1:37 am من طرف همسات

» سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
الأحد ديسمبر 10, 2017 2:31 am من طرف همسات

» مؤلمة
الأحد ديسمبر 10, 2017 2:28 am من طرف همسات

» اوراق مبعثرة
الأحد ديسمبر 10, 2017 2:23 am من طرف همسات

» حاول تبتسم
الخميس نوفمبر 30, 2017 5:11 am من طرف همسات

» يا جبل ياللي بعيد
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 1:06 am من طرف همسات

» مؤلمة
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 12:58 am من طرف همسات

» ديار ليلى
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 12:47 am من طرف همسات

» من نفس عن مسلم كربة
الأربعاء يناير 20, 2016 4:28 am من طرف همسات

» ...شغلة حلوة بنعملها....
الأربعاء يناير 20, 2016 4:27 am من طرف همسات

» كيكة التفاح مع القرفة والجوز الشهية لااااا تقاوم.
الأربعاء يناير 20, 2016 4:20 am من طرف همسات

» نزار قباني
الأربعاء يناير 20, 2016 4:15 am من طرف همسات

تتبع قوقل

شاطر | 
 

 آية الموده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 2481
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: آية الموده   الأحد يوليو 24, 2011 2:53 pm

اية المودة في القربى!!
• هل طلب النبي من امته اجرا لقاء تبليغ الرسالة
الحقيقة انني قد استحييت وانا اكتب العنوان ان اتساءل مجرد سؤال عن طلب النبي "ص" الاجر مع ان كل الانبياء الاقل درجات منه لم يطلب احد منهم اجرا بنص القرآن قال الله تعالى " قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى " لقد بنى الشيعة ايضا على هذه الآية كعادتهم نوع من انواع العقيدة وهي انه طالما ان اجر النبي على تبليغ الرسالة هو المودة في القربى حصروا في علي وفاطمة وحسن والحسين اذا فهم ائمة وهم القربى واهل البيت وحدهم وفي الآية اشارة قرآنية ورد ذكر هذا التعبير وذلك حرمانبقية ال البيت واقارب النبي منها او من اية مزية وجدت فقد جاء في صحيح
الكافي القول رقم 4357في تفسير هذه الاية سئل ابو عبد الله ع يقول الناس انها لاقارب الرسول ص
فقال كذبوا: انها نزلت فينا خاصة علي و فاطمة والحسن والحسين!! فتصور اذا كانت الاية مكية وعلي لم يبلغ الحلم بعد ولم يتزوج بفاطمة 0000
الا اننا نقول لهم اهداوا فلم ترد الاية في زيد وعمر من الناس مع اننا نحب ونود الصالحين من اهل بيتنبينا بل وجميع احباب ربنا ورسوله من عباد الله الصالحين ولكن هذاشيءوالتلاعب بكتاب الله تعالى شيئ اخر0
فالاية كما قلت مكية وسياقها يدل على ان الخطاب موجه فيها للكفار وليس للمؤمنين فاي معنى لطلب اجرة من الكفار لقاء تبليغهم رسالة هم اصلا لاتق اللهيدونها بل ويحاربونها ؟
فان اراد ان يودوا عليا وفاطمة لايمكن ذلك وكذا لو اراد ان يودوا حمزة وجعفر00الخ ان الاخذ بهذا المفهوم يثبت امرا نفاه الله تعالى في كتابه وبشدة عن جميع رسله كما نفاه اكثر عن رسوله الخاتم صلى الله عليه وسلم وفي ايات عدة0
انجميع رسل الله كان لهم اقارب واهل بيت ولم يكونوا مقطوعين من شجرة كما يقال ,فهل سمعت ان احدا منهم طلب اجرا له او لاولاده واقاربه لقاء تبليغ رسالة ربه؟
واليك جواب القران العظيم يقول تعالى مخاطبا رسوله الكريم (وما تسألهم من اجر ان هو الا ذكر للعالمين ),- قل لااسأكم عليه اجرا ان هو الا ذكر للعالمين – ما اسالكم عليه من اجر وما انا من المتكلفين – ام تسالهم اجرا فهم من مغرم مثقلون )وقول نوح (فما سالتكم من اجر ان اجري الا على الله ),ولااريد ان اكثر من الشواهد على عدم طلب أي من رسل الله عليهم الصلاة والسلام أي نوع من الاجر فالشواهد كثيرة ومشهورة 0
فان قيل لعل الاجر المنفي طلبه هو الاجر المادي فقط اما المودة في القربى فليست مادية .نقول ان تسميتها اجرا بحد ذاتها ممنوعة شرعا ومخالفة لامر الله تعالى في كتابه 0
ثانيا :من المعروف ان الاجر ينقسم الى نوعين مادي ومعنوي ,فاما المادي فمعروف واما المعنوي فثاله ان يصنع لك انسان معروفا ما ,وتحاول ان تكافأه وتعطيه مبلغا من المال فيأبى اخذه وفي نفس الوقت يقول لا اريد مالااو اجرا سوى ان تود اقاربي !!
فيترتب على ذلك ان تود اقاربه مهما كانوا ومهما كانت تصرفاتهم ترضيك او تغضبك 00وربما كان من جملة تلك المودة تقديم المال لهم فهو رفضه لكن اقاربه ياخذونه ويجعلونه علامة المودة لهم كل ذلك مقابل الاجر الذي اشترطه عليك اعني المعنوي عندما صنع لك ذلك المعروف !!
الست معي في ان الاجر المعنوي احيانا يكون اعظم من الاجر المادي ؟بل لو حتى طلب منك كيل المدح له ولاقاربه فالمحصلة انه طلب اجرا 00وبالتالي لايكون عمله خالصا لوجه الله تعالى !!
اذا فرسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسال ولن يسأل احدا من الناس اجرا لاماديا ولامعنويا لا له ولا لاقاربه لقاء تبليغ الرسالة










من السهل أن يشتاق الإنسان لمن يحب لكن..

.من الصعب أن يجده كلما اشتاق إليــــه



استغفر الله العظيم رب العرش العظيم واتوب اليهg]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almfkr.syriaforums.net
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 2481
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: آية الموده   الأحد يوليو 24, 2011 2:54 pm

انه صلى الله عليه وسلم يريد للناس ,يريد هدايتهم لانفسهم ولارضاء مرسله عز وجل وانه صلوات ربه عليه سيد القائلين (ان اجري الا على الله )ويعلم وتعلم قرابته ان اجورهم على الله بل هو منهي حتى عن مجرد الشعور بالمن على الله او على امته بما بذله ولقيه من نصب وتعب في سبيل تبليغ الرسالة الالهية لعباد الله تعالى الم يقل له مرسله ومؤدبه (فلا تمنن تستكثر والى ربك فاصبر )تماما كما نهى الامة ان تمن باسلامها على الله او على الرسول فادبها قائلا (يمنون عليك ان اسلموا قل لاتمنوا علي اسلامكم بل الله يمن عليكم ان هداكم للايمان)0
فلو كان الاجر المادي او المعنوي جائزا لتبليغ الرسالة للناس لكان يجوز للفاتحين المسلمين ان يطلبوا من المسلمين في البلاد المفتوحة وقد قدموا في سبيل هذا التبليغ دمائهم وارواحهم افهل طلبوا اجرا الا من الله تعالى ؟
وقد يقول قائل اتعني بهذا الا تودالامة اقرباء نبيها؟اقول معاذ الله 00انما قصدي الانتلاعب بكتاب الله تعالى باهوائنا وسنة رواتنا المخالفة له0
اما موضوع المودة لقرابة رسول الله فللبحث عنها موضع اخر من ايات الله واحاديث صحيحة وتوجهات القران العامة0
فاذا قال الله تعالى عن كافة المؤمنين (انما المؤمنون اخوة )فان من مستلزمات الاخوة ومصداقيتها الصلة والبر والعطف والمودة 00الخ ومن لم يف بهذه المستلزمات لم يدر عن الاخوة الايمانية شيئا 00وبالتالي لانعدم الايمان عند صاحب هذا الوصف 00فاذا كان اقارب النبي من المؤمنين الا تتوجه تلك المستلزمات نحوهم بشكل آكد ؟واذا كان الرسول يقول – احبوا الله لما يغذوكم من النعم واحبوني لحب الله واحبوا ال بيتي لحبي – فكيف يزعم احد عدم مودة اقارب النبي صلى الله عليه وسلم فان قيل فما معنى الاستثناء بالافي الاية ؟اقول ان له حالين اثنين










من السهل أن يشتاق الإنسان لمن يحب لكن..

.من الصعب أن يجده كلما اشتاق إليــــه



استغفر الله العظيم رب العرش العظيم واتوب اليهg]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almfkr.syriaforums.net
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 2481
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: آية الموده   الأحد يوليو 24, 2011 2:54 pm

الاول :ان يكون كمال الجملة الواقعة قبل الا ناقص ومتوقف على الجملة الواقعة بعد الا 00
والثاني :ان تكون الجملة الواقعة قبل الا تامة في معناها ولاتتوقف على الجملة الواقعة بعد الا وتكون الجملة الواقعة بعد الا في الغالب مغاتق اللهة في المعنى للجملة التي قبلها 0
وعليه فالاستثناء الوارد في الاية من الحال الثاني أي ان الجملة قبلها تامة المعنى وهو عدم ارادة الاجر على تبليغ الرسالة بتاتا0
اما الجملة التي بعدها فموضوعها مغاتق الله للجملة الاولى ومعناها كذلك وهو :ان الذي يدفعني على هذا الاصرار على تبليغكم رغم رفضكم وطغيانكم هو انكم من اقاربي في اغلبكم ويهمني ان ينالكم الخير الذي جئت به قبل غيركم كما يهمني ان تكونوا اول الناجين من غضب الله تعالى والسالمين من نار وقودها الناس والحجارة 0
وكل رسول يهمه اول ما يهمه نجاة اهله وقومه من هذه النار وتجد اكثر الخطاب يبدأ بيا قومي 00وياقوم (وانذر عشيرتك الاقربين )لذلك يقول ابن عباس في رواية صحيحة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم له قرابة في كل بطن ن بطون قريش متفاوتة قربا وبعدا 0وتذكر قوله تعالى (لتنذر ام القرى ومن حولها )0
ويكون اذا الاستثناء على غرار قوله تعالى قل ما اسئلكم عليه من اجر 00الا من شاء اتخذ الى ربه سبيلا )وعلى مفهومهم يكون معنى الاية الاخيرة الا من شاء ان يتخذ الى ربه سبيلا فاني اريد منه اجرا 00!!افهل يعقل ذلك ؟
والحمد لله رب العالمين










من السهل أن يشتاق الإنسان لمن يحب لكن..

.من الصعب أن يجده كلما اشتاق إليــــه



استغفر الله العظيم رب العرش العظيم واتوب اليهg]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almfkr.syriaforums.net
 
آية الموده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات الفكـر الحـر ..  :: الحوار الاسلامي :: الحوار السني الشيعي-
انتقل الى: