منتديـات الفكـر الحـر ..

مساحة للتعبير عن رأيك بكل حرية لايمنعك الا اخلاقك ودينك وخوفك من الله تعالى
 
الرئيسيةالرئيسية   [google25e3dae [google25e3dae  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا بكم في منتديات الفكر الحر وحرية التعبير .. نتمنى لكم اقامة طيبة بين ربوع افكار ومشاعر واراء خطتها اقلام بكل صدق .. مرحبا بكم
يارب الى من سواك نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ؟يارب هذا الخنزير واعوانه المجوس عاثوا في البلاد الفساد فخذهم اخذ عزيز مقتدر وانت القوي العزيز انهم لايعجزونك يااالله
اللهم سلط على الخنزير بشار الاسد جند من عندك يسومونه ومن يعينه ويسانده ويؤيده بسفك دماءنا وقتل اطفالنا وتدمير بيوتنا وتهجير عوائلنا وتعذيب شبابنا سوء العذاب يااااااااارب ياااااالله يا قادر ويا مقتدر يارب العالمين
ياااااااااربنا ياجبــــــــــار ...خلصنا من اللخنزير بشاااارِِِ «كلمة حق تشفع لك عند الله يوم القيامه لاتبخل بها اينما تواجدت ولاتخشى الا الله فذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلاتكن وليا للشيطان بصمتـــــــــــــــــــــــــــك على جرائم العصابات الاسدية المجوسية فلن تموت الا باجلك الذي قدره الله لك ولو اجتمع اهل الارض والسماء على ان يضروك بشيء ما كتبه الله عليك فلن يضروك كن مؤمننا بما تردده طوال عمرك بانك لن تموت الا بساعتك واصرخ باعلى صوتك بانكار المنكر الذي لم يعد يخفى على احد »
عاشــــــــــــــــــــــــــــت سورية ويسقط بشار الكلب
يا الله نرجو رحمتك يا رب لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
اوراق مبعثرة
(( أسماء الله الحسنى ))
سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
تفضل بدعاء لوجه الله تعالى عسى ان يستجاب لك
تفسير الاحلام إبن سيرين
ربَي . . عوضنيّ بمآ هو خيرٌ ممآ خسرت !
كلمات جميله عن التفاؤل بالحياه
ألف ليلة وليلة
شاركونا بحكمة اليوم ...
طريقة عمل ورود بشريط الستان
لحظة من فضلك
*********
الأمـاكن آه ياسخف الأماكن ، ، لانظرت ، ، ولالقيتك لاتنهدت ، ، وشكيتك ولاأنتهى ليل المولع دون وصلك وأنتهيتك ، ، الأماكن كلهااااا نفس~~الأماكن كلهااااا نفس الأماكن!!!! هــم ، ، وأشـــباح ، ، ومســاكن ، ،..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعاء
= يااالله=ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون==ياالله==ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون يارب زلزلنا ونصرخ ونقول متى نصرك ياالله؟
المواضيع الأخيرة
» سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
الأحد يوليو 01, 2018 4:04 pm من طرف همسات

» اوراق مبعثرة
الأحد يناير 28, 2018 11:12 am من طرف همسات

» هدايا ..وهمسات ايمانية
الأحد يناير 14, 2018 4:30 am من طرف همسات

» احباب في الله
الأربعاء يناير 03, 2018 1:06 am من طرف همسات

» عام على رحيلك
السبت ديسمبر 16, 2017 2:36 am من طرف همسات

» ياعابثين بقلبي
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 1:37 am من طرف همسات

» مؤلمة
الأحد ديسمبر 10, 2017 2:28 am من طرف همسات

» حاول تبتسم
الخميس نوفمبر 30, 2017 5:11 am من طرف همسات

» يا جبل ياللي بعيد
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 1:06 am من طرف همسات

» مؤلمة
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 12:58 am من طرف همسات

» ديار ليلى
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 12:47 am من طرف همسات

» من نفس عن مسلم كربة
الأربعاء يناير 20, 2016 4:28 am من طرف همسات

تتبع قوقل

شاطر | 
 

 البركة في الرزق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راهب الفكر

avatar

عدد المساهمات : 3096
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: البركة في الرزق   الأحد مارس 24, 2013 11:17 am



البركة هي النماء والزيادة. وهي سر من الله. عز وجل. يضعه في القليل ليكثره. ولا يستحقها المفرطون أو المبذرون» لأنهم لم يأخذوا بأسبابها حتي إن جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة قد ذهبوا إلي جواز طلب الحجر علي السفهاء المبذرين للمال والمنفقين له في غير مصلحة أو حاجة. وهذا الطلب حق لكل من له مصلحة في هذا الحجر. أو ممن يضارون من هذه السفه» لقوله تعالي: "ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولاً معروفاً" "النساء: 5". ولأن الله تعالي منع إعطاء المال للصغار أن يتصرفوا فيه حتي نستوثق من رشدهم. فقال سبحانه: "وابتلوا اليتامي حتي إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم" "النساء: 6".
وعلي هذا فإنه يجب علي من يطلب البركة فيما يحتكم عليه من مال. ألا يصرف إلا لحاجة. وألا يشتري إلا ما فيه منفعة في الحال أو الأجل القريب. وألا يستدين بأي حال» لأنه صاحب مال. فليترك الدين أو القرض لغيره من أصحاب العوز الطارئ. فالاستدانة مشروعة في الأمور الطارئة أو غير المعتادة. ولا يجوز للمسلم أن يكون دأبه الاستدانة وإلا أدمنها وغرق في الديون فساء في حق نفسه. وأساء في حق غيره» لأن ديون العباد لا تسقط بحال. فقد أخرج مسلم من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص. أن النبي. صلي الله عليه وسلم. قال: "يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين". وأخرج البخاري من حديث سلمة بن الأكوع أن النبي. صلي الله عليه وسلم. كان يمتنع عن الصلاة علي الجنازة إذا كان علي صاحبها دين ولم يترك مالاً للوفاء. ويقول: "صلوا عليها أنتم".
وفي بعض الأحوال التي تكون طلبات البيت فيها أكثر من دخل رب البيت. ولو في بعض الأشهر من العام. كأعباء المصاريف الدراسية والعلاج من الأمراض الطارئة. وغير ذلك فإنه يجب علي رب البيت أن يشرك أسرته معه في البحث عن الحل إما بزيادة الدخل عن طريق العمل الإضافي. أو بترشيد الاستهلاك بتقديم الأولي فالأولي. أو غير ذلك من حلول أخري تأتي ببركة الاستشارة» لما أخرجه الطبراني عن أنس بن مالك. أن النبي. صلي الله عليه وسلم. قال: "لا ندم من استشار". وفي رواية أخري للطبراني ايضا عن أنس بسند فيه ضعيفان: "لا ندم من استشار ولا عال من اقتصد".
وعلي من يطلب البركة في الرزق - في جميع الأحوال - أن يتحري الحلال. وأن يبتعد عن الحرام. فقد أخرج مسلم عن أبي هريرة. أن رسول الله. صلي الله عليه وسلم. قال: "أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً. وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين. فقال: "يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً إني بما تعملون عليم" "المؤمنون: 51". وقال: "يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم" "البقرة: 172". ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلي السماء يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام. فأني يستجاب لذلك".












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البركة في الرزق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات الفكـر الحـر ..  :: مشاعر يكتبها قلب :: همسات ايمانية-
انتقل الى: