منتديـات الفكـر الحـر ..

مساحة للتعبير عن رأيك بكل حرية لايمنعك الا اخلاقك ودينك وخوفك من الله تعالى
 
الرئيسيةالرئيسية  دردشةدردشة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا بكم في منتديات الفكر الحر وحرية التعبير .. نتمنى لكم اقامة طيبة بين ربوع افكار ومشاعر واراء خطتها اقلام بكل صدق .. مرحبا بكم
يارب الى من سواك نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ؟يارب هذا الخنزير واعوانه المجوس عاثوا في البلاد الفساد فخذهم اخذ عزيز مقتدر وانت القوي العزيز انهم لايعجزونك يااالله
اللهم سلط على الخنزير بشار الاسد جند من عندك يسومونه ومن يعينه ويسانده ويؤيده بسفك دماءنا وقتل اطفالنا وتدمير بيوتنا وتهجير عوائلنا وتعذيب شبابنا سوء العذاب يااااااااارب ياااااالله يا قادر ويا مقتدر يارب العالمين
ياااااااااربنا ياجبــــــــــار ...خلصنا من اللخنزير بشاااارِِِ «كلمة حق تشفع لك عند الله يوم القيامه لاتبخل بها اينما تواجدت ولاتخشى الا الله فذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلاتكن وليا للشيطان بصمتـــــــــــــــــــــــــــك على جرائم العصابات الاسدية المجوسية فلن تموت الا باجلك الذي قدره الله لك ولو اجتمع اهل الارض والسماء على ان يضروك بشيء ما كتبه الله عليك فلن يضروك كن مؤمننا بما تردده طوال عمرك بانك لن تموت الا بساعتك واصرخ باعلى صوتك بانكار المنكر الذي لم يعد يخفى على احد »
عاشــــــــــــــــــــــــــــت سورية ويسقط بشار الكلب
يا الله نرجو رحمتك يا رب لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
اوراق مبعثرة
(( أسماء الله الحسنى ))
تفضل بدعاء لوجه الله تعالى عسى ان يستجاب لك
تفسير الاحلام إبن سيرين
ربَي . . عوضنيّ بمآ هو خيرٌ ممآ خسرت !
كلمات جميله عن التفاؤل بالحياه
طريقة عمل ورود بشريط الستان
سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
شاركونا بحكمة اليوم ...
ألف ليلة وليلة
لحظة من فضلك
*********
الأمـاكن آه ياسخف الأماكن ، ، لانظرت ، ، ولالقيتك لاتنهدت ، ، وشكيتك ولاأنتهى ليل المولع دون وصلك وأنتهيتك ، ، الأماكن كلهااااا نفس~~الأماكن كلهااااا نفس الأماكن!!!! هــم ، ، وأشـــباح ، ، ومســاكن ، ،..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعاء
= يااالله=ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون==ياالله==ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون يارب زلزلنا ونصرخ ونقول متى نصرك ياالله؟
المواضيع الأخيرة
» اوراق مبعثرة
الخميس يوليو 28, 2016 3:12 pm من طرف همسات

» من نفس عن مسلم كربة
الأربعاء يناير 20, 2016 4:28 am من طرف همسات

» ...شغلة حلوة بنعملها....
الأربعاء يناير 20, 2016 4:27 am من طرف همسات

» كيكة التفاح مع القرفة والجوز الشهية لااااا تقاوم.
الأربعاء يناير 20, 2016 4:20 am من طرف همسات

» نزار قباني
الأربعاء يناير 20, 2016 4:15 am من طرف همسات

» الاحلام تعطي دروسا خصوصية مجانا
الأربعاء يناير 20, 2016 4:10 am من طرف همسات

» سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
الأربعاء يناير 20, 2016 4:05 am من طرف همسات

» كل شهودى بقلبكِ ماتوا !!
الأربعاء يناير 20, 2016 3:52 am من طرف همسات

» الله يغفـــر ذنبهــا
الأربعاء يناير 20, 2016 3:48 am من طرف همسات

» (( يا ساكنَ الروح ))
الأربعاء يناير 20, 2016 3:44 am من طرف همسات

» إنى وفيـــتُ لك ِ الـــــوداد
الأربعاء يناير 20, 2016 3:38 am من طرف همسات

» رسالة وداع
الأربعاء يناير 20, 2016 3:34 am من طرف همسات


شاطر | 
 

 أم المؤمنين حفصة : وحدها كان المصحف عندها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راهب الفكر



عدد المساهمات : 3096
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 38

مُساهمةموضوع: أم المؤمنين حفصة : وحدها كان المصحف عندها   السبت أبريل 06, 2013 11:33 am



[center]



]]في العلياء.. ذلك واللـه قدر المرأة التي بها الآن يكفرون ويمكرون ويقزمون.. تلك منزلتها الحقيقية لدي الخالق سبحانه وتعالي



وهذا وضعها المتسامي في كنف حبيبه المصطفي, بينما غدت علي أرض الكنانة في الدرك الأسفل ومهبط المنبوذين لدي الإخوة المنغلقين المتعنتين المتأسلمين باللحية والتكفير وفي القلوب مرض, وفي العقول غيمة, وفي الرأي تصلب, وفي التحضر انغلاق, وفي الإيمان الحق هشاشة, وفي القرن الواحد والعشرين همجية عصور الحجر وغلظة زبانية الجحيم.. في أعلي مرتبة سكنت المرأة سويداء الإسلام في فجر الإسلام.. ارتفعت مكانتها بين الخلائق جمعاء لتكون الحافظة الراعية الحارسة للدين الحنيف.. لتراث النبوة وسجل الرسالات الإلهية.. لأعظم ثروة إنسانية فكرية في هذا الوجود.. لوديعة اللـه تعالي إلي الوجود الإنساني إلي أن تزول السماوات والأرض.. لأثقل موازين الهداية علي وجه الكون.. للقرآن الكريم.. للمصحف الشريف.. لآيات اللـه البينات.. ليس فقط في صدرها ووجدانها وعلي لسانها وإنما أن يعهد إليها بحفظ صحف اللـه المنزلة بالوحي علي رسول اللـه صلي اللـه عليه وسلم. ألا يخرج كتاب اللـه من بيتها إلي الوجود كله إلا بعد استئذانها للاستشهاد به مقابل مصحف عثمان الجديد ثم ليعاد إليها كنزها المقدس ــ كما وعدت ــ المحفور علي الأدم الجلد المدبوغ, وكسر الأكتاف العظام العريضة في أكتاف الحيوان, والعسب جريد النخل, واللخاف صفائح الحجارة الرقاق, والأقتاب جمع قتب وهو رحل البعير.. حفصة ابنة عمر بن الخطاب حافظة المصحف الشريف التي قال عنها جبريل للرسول إنها صوامة قوامة وإنها زوجتك في الجنة.. التي ولدت في نفس العام الذي ولدت فيه فاطمة الزهراء ابنة الرسول في السنة الخامسة قبل البعثة, وهاجرت منفردة من مكة للمدينة.. القارئة الكاتبة.. مقياس صحة الآيات البينات.. أم المؤمنين زوج رسول اللـه صلي اللـه عليه وسلم التي أصدقها بأربعمائة درهم وعاشت في بيت النبوة تتعلم وتعلم بأمر رسول اللـه حيث علمتها الشفاء بنت عبداللـه القراءة والكتابة وروت عن الرسول الحديث, ولها في الصحيحين ستون حديثا, وروي عنها أخوها عبداللـه وابنه حمزة.. وكانت حفصة قد ترملت من بعد وفاة زوجها الصحابي خنيس بن حذاقة بن قيس بن عدي السهمي القريشي متأثرا بجراحه في غزوة بدر وهي لم تزل في الثامنة عشرة فأراد والدها عمر بن الخطاب تزويجها لأبي بكر الصديق, ولما عرضها عليه موقنا بترحيبه بالشابة التقية فوجئ بالصديق يمسك ولا يجيب, فانصرف غير مصدق لتسير به قدماه لدار عثمان بن عفان من رحلت زوجته السيدة رقية بنت محمد عليه الصلاة والسلام بعد مرضها بالحصبة إثر عودتها من الحبشة.. وأثناء الحديث عرض عمر علي عثمان ابنته حفصة وهو لم يزل شاعرا بمهانة رفض من أبي بكر, فجاء جواب عثمان بمثابة اللطمة الثانية إذ طلب أن يستمهله أياما عاد بعدها ليقول له: ما أريد أن أتزوج اليوم.. فانطلق عمر الغاضب إلي الرسول يشكو صاحبيه فتبسم له المصطفي قائلا: يتزوج حفصة من هو خير من عثمان, ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة.. ويدرك ابن الخطاب ما وراء قول الرسول فيقوم ليصافحه مهللا وقد زالت عنه كل مهانة الرفض المزدوج, ويلقاه أبي بكر الذي يمد إليه يدا مهنئة معتذرة: لا تحمل علي يا عمر فقد كان رسول اللـه قد ذكر حفصة فلم أكن لأفشي سره. وبعدها كان زواج عثمان من أم كلثوم ابنة محمد صلي اللـه عليه وسلم, وبعد وفاة أبوبكر أول الخلفاء الراشدين تولي الخلافة عمر بن الخطاب لتشهد حفصة أمجاد أبيها ومآثره وفتوح الشام والعراق ومصر في عهده, إلي أن روعت بمصرعه بطعنات خنجر أبي لؤلؤة المجوسي ليتولي الخلافة عثمان الذي يستأذن حفصة في كنزها الذي عهد به إليها أبوبكر وكان قد جمعه زيد بن ثابت القائل: واللـه لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرت به من جمع القرآن, حيث تتبعته أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال حتي وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري ولم أجدها مع أحد غيره( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم), وكان عثمان يبغي مقارنة مصحفه بمصحف حفصة الذي يمثل أضعاف حجمه, وتنوء بحمله الجبال لأنه جمع بالأحرف السبعة كلها, بينما مصحف عثمان قد جمع علي حرف واحد فقط وقد نسخ منه سبع نسخ وزعت علي الأمصار بعد كتابتها علي الجلود بالخط الكوفي بغير نقط ولا علامات للأجزاء والأحزاب, ذهب منها مصحف للمدينة, وآخر للشام, وثالث للكوفة, ورابع للبصرة, وخامس إلي مكة, وسادس لليمن, أما المصحف السابع فاحتفظ به عثمان لنفسه ليقرأ فيه, وقتل وهو بين يديه.. وكان عثمان ــ تخوفا من الفتنة وقد دخل الإسلام من يريدون الانتقام منه لدولهم التي غزاها نوره فاندسوا بين المسلمين يبثون روح الشك في الثوابت ــ فانبري لهم ذو النورين وقام بحرق المصاحف التي كتبت بغير حرف قريش ولم يبق إلا علي المصحف الإمام ـ مصحف عثمان ـ وما نسخ منه, فلا يرجع إلي سواه, ولا يعتمد علي غيره.. حرق عثمان المكتوب كله ورد إلي أم المؤمنين حفصة مصحفها الذي كان إماما وهاديا لمصحف عثمان, وكان قد وعدها برده فوفي بوعده, ولما توفيت أمر والي المدينة مروان بن الحكم بحرق مصحفها تنفيذا لوصية عثمان الذي أراد ألا يحرمها منه في حياتها لكنه خشي بعد وفاتها وقوعه في يد أحد يمحو منه أو يضيف إليه, وبعد مقتل عثمان قام علي رضي اللـه عنه يخطب في مثيري الفتنة يا معشر الناس اتقوا اللـه, وإياكم والغلو في عثمان, وقولكم حرق المصاحف, فواللـه ما حرقها إلا علي ملأ منا أصحاب محمد صلي اللـه عليه وسلم وروي عن عمر بن سعيد قوله: قال علي بن أبي طالب لو كنت الوالي وقت عثمان لفعلت مثل الذي فعل عثمان.. وفي زمان الفتنة الكبري خرجت عائشة مع الذين كرهوا البيعة لـعلي, وعزمت حفصة علي الخروج معها امتدادا لرابطتهما في البيت النبوي لولا أن ردها شقيقها عبداللـه بن عمر فأقامت بالمدينة عاكفة علي العبادة إلي أن توفيت في عهد معاوية
]ويثبت التاريخ أن الصحابة كانوا يعرفون القراءة والكتابة, فقد كانوا يراسلون الملوك والأمراء, ويكتبون فيما بينهم عقود البيع والشراء, وأكبر دليل علي نباهة العرب قبل اختراع التشكيل تفريقهم في الكتابة بين عمر وعمرو كي لا يحدث لبس أو اشتباه, وكان أول من أدخل الكتابة إلي مكة حرب بن أمية قائد قريش يوم الفجار, وهو الذي علم الخط لكل من ابن الخطاب وعثمان وعلي, وطلحة بن عبيداللـه.. وقد شرع المسلمون فدية الكاتب من أسري بدر الكبري, بتعليم عشرة من الشباب, ويعد ابن الخطاب أول من جمع الصغار في فصل دراسي لتعليمهم علي فترتين في اليوم, علي أن تكون الإجازة يومي الخميس والجمعة, وأمر أن يكتب للتلميذ البليد في لوحه نوعية عقابه].
أنزل اللـه القرآن الكريم جملة واحدة في اللوح المحفوظ, ثم نزل مفصلا بحسب الوقائع علي مدي ثلاثة وعشرين سنة علي سيد الخلق هو قرآن مجيد في لوح محفوظ, وفي الحديث الشريف جاء إن اللـه تعالي خلق لوحا محفوظا من درة بيضاء صفحاتها من ياقوتة حمراء قلمه نور وكتابه نور, لله في كل يوم ستون وثلاثمائة لحظة يخلق ويرزق ويميت ويحيي ويعز ويذل ويفعل ما يشاء وقد حمل شهر رمضان الكريم شرف نزول الكتب السماوية جمعاء, فنزلت صحف إبراهيم في أول ليلة منه, وأنزلت التوراة لست مضين منه, والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان, وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان وفي ذلك قوله تعالي شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن, وقوله إنا أنزلناه في ليلة مباركة, وقوله إنا أنزلناه في ليلة القدر.. وكان الوحي ينزل علي النبي في مكة والمدينة وغيرهما في أوقات مختلفة من ليل أو نهار, راكبا وجالسا, وفي بيته وخارجه, وعلي فراش زوجته أم المؤمنين عائشة, وكان إذا نزل عليه الوحي يجد مشقة فيما يلقي عليه, وقال تعالي إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا وفي حديث الإفك قالت عائشة: فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء ـ شدة الحمي ـ عند الوحي, حتي إنه لينحدر منه مثل الجمان ــ فصوص الفضة ـ من العرق في اليوم الشاتي من ثقل القول الذي أنزل عليه.. وكان سيد الوري إذا أوحي إليه وهو علي ناقته وضعت صدرها علي الأرض فما تستطيع أن تتحرك حتي يسري عنه.. وعن عائشة رضي اللـه عنها قولها: كان إذا اشتكي رسول اللـه صلي اللـه عليه وسلم رقاه جبريل عليه السلام بقوله: بسم اللـه أرقيك من كل شيء يؤذيك, ومن شر حاسد إذا حسد يشفيك, باسم اللـه أرقيك.. وعن عائشة قول الرسول: أتاني جبريل فقال: إن اللـه عز وجل أمرك أن تدعو بهذه الكلمات فإنه يعطيك إحداهن: اللـهم إني أسألك تعجيل عافيتك, وصبرا علي بليتك, وخروجا من الدنيا إلي رحمتكsize=29]وحول كنوز القرآن يقول المصطفي داعيا إلي الاستزادة منها: إن هذا القرآن مأدبة اللـه فأقبلوا علي مأدبته ما استطعتم, إن هذا القرآن حبل اللـه والنور المبين والشفاء الناجع.. عصمة لمن تمسك به ونجاة لمن تبعه.. اتلوه فإن اللـه يأجركم علي تلاوته كل حرف عشر حسنات, وإني لا أقول( آلم) حرف ولكن( ألف ولام وميم).. ويقسم الإمام السيوطي في كتابه الإتقان الذين يتناولون القرآن إلي أنواع.. منهم قوم يعتنون بضبط مخارج حروفه وعدد كلماته وآياته وسوره وأحزابه دون التعرض لمعانيه ولا التفكير لما أودع فيه وهؤلاء سموا( القراء).. واعتني النحاة بالتعريب والمبني من الأسماء والأفعال والحروف واللازم والمتعدي.. واعتني المفسرون بألفاظه فوجدوا منه لفظا يدل علي معني واحد وآخر علي معنين ولفظا علي أكثر من معني, فخاضوا في المعني الخفي وفي ترجيح أحد المحتملات أو المعاني.. واعتني الأصوليون بما في القرآن من الأدلة العقلية والشواهد الأصلية والنظرية فاستنبطوا منه وسموا هذا العلم بـأصول الدين.. وتأملت طائفة منهم معاني خطابه فرأت منها ما يقتضي العموم وما يقتضي الخصوص, وتكلموا في النص والظاهر والمجمل والمحكم والمتشابه والأمر والنهي والنسخ واستصحاب الحال والاستقرار وسموا هذا الفن أصول الفقه.. وأحكمت طائفة صادق الفكر فيما فيه من الحلال والحرام وسائر الأحكام وسموه بعلم الفروع.. وتخصصت طائفة فيما به من قصص القرون السالفة فدونوا آثارها ووقائعها حتي ذكروا بدء الدنيا وأول الأشياء وسموا ذلك التاريخ والقصص.. وتنبه آخروه لما فيه من الحكم والأمثال فاستنبطوا مما فيه من الوعد والوعيد, والحشر والحساب, والعقاب والثواب, والجنة والنار فصولا من المواعظ وأصولا من الزواجر, فسموا الخطباء والوعاظ... وأخذ قوم بما فيه من آية المواريث واستنبطوا منها من ذكر النصف والربع والسدس والثمن حساب الفرائض.. وتأمل قوم في الآيات الدالة علي الحكم الباهرة في الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم والبروج فاستخرجوا منه علم المواقيت.. ونظر الأدباء والشعراء إلي ما فيه من بديع النظم وجزالة اللفظ والتلوين في الخطاب وحسن السياق والإيجاز وغيره, فاستنبطوا منه المعاني والبيان والبديع]..
]ولما اختلف زيد بن ثابت ومن معه في كلمة التابوت أيكتبونها بالتاء أم الهاء, ورفعوا الأمر إلي عثمان فأمرهم بكتابتها بالتاء, ولو كانت الكتابة توفيقية بإملاء النبي لقال لهم زيد كاتب الوحي إن النبي أمرني بكتابتها بالتاء, ولقال له عثمان, اكتبها بالكيفية التي أملاك بها النبي. أما ترتيب الآيات وكذلك تسمية السور بأسماء خاصة, فهو توقيفي باتفاق العلماء, ولا يخفي أن الرسول صلي اللـه عليه وسلم قد عرض القرآن علي جبريل مرتين في السنة التي توفي فيها, وكان القرآن وقتها قد أنزل عليه كله.. الرسول الذي قال: إن أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه, وعن عائشة رضي اللـه عنها البيت الذي يقرأ فيه القرآن يتراءي لأهل السماء, كما تتراءي النجوم لأهل الأرض, ويقول تعالي: إن قرآن الفجر كان مشهودا أي تشهده الملائكة. وحول حسن الخط في كتابة البسملة قول المصطفي لكاتبه ألق الدواة, وحرف القلم, وانصب الباء, وفرق السين, ولا تعور الميم, وحسن اللـه, ومد الرحمن, وجود الرحيم
القرآن.. الكتاب الذي وفد علي الدنيا منذ ألف وأربعمائة عام وألقاه الوحي علي قلب الرسول محمد ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين, ويتساءلون لماذا لم يرتب القرآن نفسه ترتيبا موضوعيا ليجمع علي سبيل المثال في سورة النساء كل آياته التي تعرض قضية المرأة وحقوقها.. ويجمع في سورة الشوري كل ما قاله عنها.. وفي سورة الأنبياء كل ما يريد أن يقوله عنهم, وهكذا؟.. والإجابة علي ضوء القرآن نفسه بأن السبب يسير, وذلك في أنه ليس كتابا مؤلفا, لكنه هتاف بآيات الحق والهدي يعطي المناسبة حقها في كل حين, ولو كان الرسول مؤلفا للقرآن لعمد ولو في آخر عهده بالدنيا إلي ترتيبه وفق المادة والموضوع.. إنه لم يؤلفه وإنما تلقاه, وفي أسمي حالات التلقي والتفتح الروحي كانت الآيات البينات تهطل كالغيث بالدين الحق نافضة عن الضمير الإنساني غبار الجهل وعبء الخرافة ووطأة الرضوخ.. إنه المصحف.. كتاب لا ريب فيه هدي للمتقين.. لم يأت لينتقص ما سبقه, بل جاء يكمل ويتمم مصداقا لقوله تعالي: نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدي للناس وأنزل الفرقان, ثم هو يدعو المؤمنين به إلي الإيمان بكل ما سبق من نبي ورسول وكتاب قولوا آمنا باللـه وما أنزل إلينا وما أنزل إلي إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسي وعيسي وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون.. وإذا ما كانت الأمم لا تخلد أمجادها بشيء مثلما يخلدها انتشار لغتها ولسانها, فهذا الكتاب سبيل الخلود إنا أنزلناه قرآنا عربيا.. بلسان عربي مبين.. قرآنا عربيا غير ذي عوج.. أما لماذا أنزل القرآن؟ فتجيب الآية في إيجاز مبدع شامل وبالحق أنزلناه وبالحق نزل وما أنزلنا عليك القرآن لتشقي إلا تذكرة لمن يخشي ولماذا لم يتنزل جملة واحدة كما نزلت الألواح العشر علي موسي, وكما نزل الزابور علي داوود؟ والإجابة أنه ما كان تعليم الترتيل ورتل القرآن ترتيلا ليتوفر إذا نزل القرآن جملة واحدة, ولقد كان العرب أمة أمية, والكتابة فيهم ليست رائجة, بل يندر من يعرفها أو يتقنها, فما كان في استطاعتهم أن يكتبوا القرآن كله إذا نزل جملة واحدة, وإن كتبوه لا يعدموا الخطأ والتحريف, ولقد كان من فائدة إنزال القرآن منجما ــ مفصلا ــ أنه كان ينزل لمناسبات ولأحداث فيكون فيها بيان لأحكامه والمبين هنا هو النبي صلي اللـه عليه وسلم كما قال تعالي وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم


]وأما السؤال لمن جاء هذا القرآن؟ فالإجابة إن هو إلا ذكر للعالمين.. وحين كان كيد الكفار يتزاحم حول القرآن ليفزع محمد صلي اللـه عليه وسلم تخوفا علي النور في أن يتمكن أعداء اللـه من إطفائه, كان القرآن يهدئ من روعه ويقول في ثقة عزيزة: والسماء ذات الرجع والأرض ذات الصدع إنه لقول فصل وما هو بالهزل.. ويعطي اللـه لنبيه وعدا وتأتيه البشري حين ينزل عليه الوحي بقوله: وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد وقوله جل جلاله إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.. كتاب.. أحكمت آياته وفصلت كلماته وبهرت بلاغته العقول, وتضافر إيجازه وإعجازه, ولمن افتروا عليه قيل لهم إن كنتم في ريبة منه فأتوا بسورة مثله فأتي مسيلمة الكذاب بقوله: ضفدع بنت ضفدعين, نقي ما تنقين, أعلاك في الماء وأسفلك في الطين, لا الشارب تمنعين, ولا الماء تكدرين, لنا نصف الأرض, ولقريش نصفها.. كتاب.. فيه من الإعجاز ما انطوي عليه من الإخبار بالمغيبات وما لم يكن ولم يقع فوقع كقوله تعالي لتدخلن المسجد الحرام إن شاء اللـه آمنين وقوله عن الروم وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين وقوله ليظهره علي الدين كله فكان جميع ذلك كما أخبر, فغلبت الروم فارس, ودخل الناس في الدين أفواجا واتسع ملك المسلمين من أقصي بلاد الأندلس غربا إلي أقاصي الهند شرقا, ومن بلاد الأناضول شمالا إلي أقاصي السودان جنوبا, وقوله سيهزم الجمع ويولون الدبر فكان كذلك في بدر, ولم تذكر قصة مريم البتول في التوراة ولا الإنجيل ولا رسائل الرسل قط, وكان القرآن الكريم وحده هو الذي بين اصطفاءها, وفضلها علي نساء العالمين.. ويقول تعالي بعد قصة نوح عليه السلام تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين.. كتاب.. فيه إعجاز الإيجاز كقوله في سورة الرحمن: الرحمن. علم القرآن. خلق الإنسان. علمه البيان. الشمس والقمر بحسبان. والنجم والشجر يسجدان. والسماء رفعها ووضع الميزان. ألا تطغوا في الميزان.., وفي سورة طه قوله الموجز لموسي عليه السلام وألقيت عليك محبة مني, وقوله تعالي في سورة البقرة ولكم في القصاص حياة, وقوله تعالي في سورة الطور بأن كلا مجزي بعمله إن خيرا بخير, وإن شرا بشر كل امرئ بما كسب رهين..
واليوم.. بعدما رطبت لظي القلب بين جنبات المصحف الشريف أتلو آياته البينات التي جمعت في صدور مائة أو يزيد من الصحابة لأختمها بالفاتحة لأم المؤمنين حفصة شاكرا لها داعيا لها مبجلا دورها الخالد للإسلام ولرفعة النساء في الإسلام بعدما حفظت القرآن في بيتها سنوات فوق الجلود والعظام, ولم يكن يسمي مصحفا حتي طلب أبو بكر تسميته فقال البعض سموه أنجيلا فاستبعدوه, وقال البعض سموه السفر فرفضوه, فقال ابن مسعود رأيت بالحبشة كتابا يدعونه المصحف فسموه به. حفصة المؤثرة في مجريات أمور المسلمين حتي آخر حياتها لتدفن بالبقيع في شعبان من السنة الخامسة والأربعين ولها من السن الثلاثة والستون.. حفصة التي جاءت إلي بيت النبوة زوجة جديدة وفي البيت سودة وعائشة, أما سودة فرحبت بها راضية, وأما عائشة فغاظها أن يأتيها الزوج بضرة, وما فعل ذلك قط مع خديجة, وسكتت علي مضض إلي أن وفدت علي البيت زوجات جديدات فحاولت أن تقف معها في وجه الخطر المشترك, وحين توالت الضرائر وقفت حفصة بلا تردد إلي جانب بنت أبي بكر.. حفصة كان والدها عمر بن الخطاب يعتز برأيها السديد مثلما أن خرج يوما فسمع بكاء امرأة تقول من بين دموعها:
]تطاول هذا الليل واسود جانبه]]وأرقني أن لا حبيب ألاعبــــه
]فدخل علي ابنته قائلا: إني أسألك عن أمر قد أهمني فافرجيه عني: في كم تشتاق المرأة إلي زوجها؟ فخفضت رأسها واستحيت.. قال: فإن اللـه لا يستحي من الحق.. فأشارت بيدها ثلاثة أشهر وإلا فأربعة.. فكتب عمر: لا تحبس الجيوش فوق أربعة أشهر.. وعندما أرادوا توسعة المسجد النبوي بضم بيوت نساء النبي صلي اللـه عليه وسلم لم يأخذ عبداللـه بن عمر الشقيق الوارث لبيت حفصة ثمنا وجعله هبة ليدخل في المسجد النبوي لتغدو كل صلاة فيه, قد تكون سجدتها في موضع سجدت فيه حفصة من قبل, بمثابة ألف صلاة.. وأين مني الآن ذلك الموضع الشريف ؟؟
[/size][/size]










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أم المؤمنين حفصة : وحدها كان المصحف عندها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات الفكـر الحـر ..  :: الفكر الحر العام :: مقالات سياسية-
انتقل الى: