منتديـات الفكـر الحـر ..

مساحة للتعبير عن رأيك بكل حرية لايمنعك الا اخلاقك ودينك وخوفك من الله تعالى
 
الرئيسيةالرئيسية   [google25e3dae [google25e3dae  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا بكم في منتديات الفكر الحر وحرية التعبير .. نتمنى لكم اقامة طيبة بين ربوع افكار ومشاعر واراء خطتها اقلام بكل صدق .. مرحبا بكم
يارب الى من سواك نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ؟يارب هذا الخنزير واعوانه المجوس عاثوا في البلاد الفساد فخذهم اخذ عزيز مقتدر وانت القوي العزيز انهم لايعجزونك يااالله
اللهم سلط على الخنزير بشار الاسد جند من عندك يسومونه ومن يعينه ويسانده ويؤيده بسفك دماءنا وقتل اطفالنا وتدمير بيوتنا وتهجير عوائلنا وتعذيب شبابنا سوء العذاب يااااااااارب ياااااالله يا قادر ويا مقتدر يارب العالمين
ياااااااااربنا ياجبــــــــــار ...خلصنا من اللخنزير بشاااارِِِ «كلمة حق تشفع لك عند الله يوم القيامه لاتبخل بها اينما تواجدت ولاتخشى الا الله فذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلاتكن وليا للشيطان بصمتـــــــــــــــــــــــــــك على جرائم العصابات الاسدية المجوسية فلن تموت الا باجلك الذي قدره الله لك ولو اجتمع اهل الارض والسماء على ان يضروك بشيء ما كتبه الله عليك فلن يضروك كن مؤمننا بما تردده طوال عمرك بانك لن تموت الا بساعتك واصرخ باعلى صوتك بانكار المنكر الذي لم يعد يخفى على احد »
عاشــــــــــــــــــــــــــــت سورية ويسقط بشار الكلب
يا الله نرجو رحمتك يا رب لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
اوراق مبعثرة
(( أسماء الله الحسنى ))
سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
تفضل بدعاء لوجه الله تعالى عسى ان يستجاب لك
تفسير الاحلام إبن سيرين
ربَي . . عوضنيّ بمآ هو خيرٌ ممآ خسرت !
كلمات جميله عن التفاؤل بالحياه
طريقة عمل ورود بشريط الستان
شاركونا بحكمة اليوم ...
ألف ليلة وليلة
لحظة من فضلك
*********
الأمـاكن آه ياسخف الأماكن ، ، لانظرت ، ، ولالقيتك لاتنهدت ، ، وشكيتك ولاأنتهى ليل المولع دون وصلك وأنتهيتك ، ، الأماكن كلهااااا نفس~~الأماكن كلهااااا نفس الأماكن!!!! هــم ، ، وأشـــباح ، ، ومســاكن ، ،..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعاء
= يااالله=ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون==ياالله==ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون يارب زلزلنا ونصرخ ونقول متى نصرك ياالله؟
المواضيع الأخيرة
» ياعابثين بقلبي
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 1:37 am من طرف همسات

» سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
الأحد ديسمبر 10, 2017 2:31 am من طرف همسات

» مؤلمة
الأحد ديسمبر 10, 2017 2:28 am من طرف همسات

» اوراق مبعثرة
الأحد ديسمبر 10, 2017 2:23 am من طرف همسات

» حاول تبتسم
الخميس نوفمبر 30, 2017 5:11 am من طرف همسات

» يا جبل ياللي بعيد
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 1:06 am من طرف همسات

» مؤلمة
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 12:58 am من طرف همسات

» ديار ليلى
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 12:47 am من طرف همسات

» من نفس عن مسلم كربة
الأربعاء يناير 20, 2016 4:28 am من طرف همسات

» ...شغلة حلوة بنعملها....
الأربعاء يناير 20, 2016 4:27 am من طرف همسات

» كيكة التفاح مع القرفة والجوز الشهية لااااا تقاوم.
الأربعاء يناير 20, 2016 4:20 am من طرف همسات

» نزار قباني
الأربعاء يناير 20, 2016 4:15 am من طرف همسات

تتبع قوقل

شاطر | 
 

 حوار مع سلفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 2481
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: حوار مع سلفي   السبت يونيو 14, 2014 11:41 pm

منقوول
قال صديقى السلفى: «أراك متحاملاً على السلفيين». قلت له باسماً: «كلنا سلفيون بالمعنى الصحيح للمصطلح. هل أخذنا الدين إلا عن أسلافنا الكرام؟ من نقل إلينا صفة صلاة النبى؟ كيف تواتر عندنا القرآن الكريم؟ لكن المشكلة أن بعض من ينسبون أنفسهم إلى السلفية فيهم غلظة فى القول تصل إلى حد التجريح، حينما أقرأ تعليقات بعضهم يأخذنى الحزن على تشويه سماحة الدين».

ونظرت إلى صديقى فى حب، هو بالمناسبة سلفى بالمعنى الصحيح للمصطلح، سلفى بمعنى مُحمّدى الأخلاق، عف اللسان، جمّ المروءة، لا يغتاب أحداً ولو ظلمه، من أصحاب صلاة الفجر فى المسجد، مهما امتد به السهر الطويل، وأهم من ذلك أنه يساعد الجميع، لم يحدث أن طلب أحد منه شيئاً إلا وساعده على حساب وقته وراحته. أشهد أنه لو كان السلفيون على طراز هذا الرجل لصار جميع أهل الأرض سلفيين. كل هذا لم أخبره به فى وجهه، لأنه - كسائر الكرام - يحرجه المديح. عاد صديقى يقول بصراحته المعتادة: «أخبرنى ما الذى تأخذه على شيوخ السلفيين؟».قلت مُرحباً بحوار لم أشك أنه سيكون مثمراً: بصراحة أنا لا أكرههم، لكننى أيضا لا أحبهم!

 شعورى نحوهم هو الفتور. السبب الأول أننى أرى أن تقدير الناس لهم - من الناحية العلمية المحضة - فوق ما يستحقون. ولعل السبب هو قراءتى المتعمقة فى الإسلاميات. قبل أن أبلغ العشرين كنت قد قرأت تسعين كتاباً للعقاد، وجميع مؤلفات سيد قطب بما فيها الظلال، وجميع مؤلفات محمد قطب، وكتباً متفرقة للإمام محمد أبوزهرة والغزالى وأبى الأعلى المودودى ووحيد الدين خان، بالإضافة لآلاف الروايات والكتب الثقافية.

لذلك - بالمقارنة بما قرأتُ - وجدتهم مجرد دعاة، يحسنون الاستشهاد بمن قبلهم، يخاطبون الوجدان ويستثيرون مشاعر الناس، لكنهم - بالتأكيد - لا يستحقون هذا الإعجاب الشديد.

صدقنى يا صديقى هم لا يستطيعون - ولو بعد ألف عام - أن يكتبوا كتباً فى روعة «التصوير الفنى للقرآن الكريم» لسيد قطب، أو «نظرية الحرب فى الإسلام» لأبى زهرة، أو «السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث» للغزالى، أو «حقائق الإسلام وأباطيل خصومه» للعقاد.

هذه المؤلفات التى ذكرتها- على سبيل المثال لا الحصر- تنطوى على نظرة مختلفة للأمور. هى عمل إبداعى فذ ووهج فكرى شديد. يشبه الأمر- مع الفارق بين الإنجازات الفكرية والعلمية- اكتشاف «نيوتن» للجاذبية أو النظرية النسبية لـ«أينشتاين».

قال صديقى فى صبر: «ما تقوله صحيح، لكنك نسيت شيئاً مهماً، أنك تحكم بمقياسك أنت! بظروف نشأتك التى أتاحت لك قراءة كل هذه الكتب! بمتعتك الذهنية مع الفكر والجدل، بعقلك النقدى الذى يستطيع التمحيص، لكن معظم الناس ليسوا من طرازك، ولن يفهموا هذه الكتب، بسطاء يستحسنون من يخاطبهم بلغتهم، فيصل إلى عقولهم، وينقل إليهم الدين، وهؤلاء الدعاة يقومون بهذا الدور، وهذا شىء جيد يُحسب لهم، طالما يحتاجه الناس».

قلت متأملا: «لن أجادل بالباطل، هناك فارق بين الداعية والمفكر. أعترف بأنك على حق فى هذه النقطة».










من السهل أن يشتاق الإنسان لمن يحب لكن..

.من الصعب أن يجده كلما اشتاق إليــــه



استغفر الله العظيم رب العرش العظيم واتوب اليهg]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almfkr.syriaforums.net
 
حوار مع سلفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات الفكـر الحـر ..  :: الحوار الاسلامي :: الحوار الصوفي السلفي-
انتقل الى: