منتديـات الفكـر الحـر ..

مساحة للتعبير عن رأيك بكل حرية لايمنعك الا اخلاقك ودينك وخوفك من الله تعالى
 
الرئيسيةالرئيسية   [google25e3dae [google25e3dae  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا بكم في منتديات الفكر الحر وحرية التعبير .. نتمنى لكم اقامة طيبة بين ربوع افكار ومشاعر واراء خطتها اقلام بكل صدق .. مرحبا بكم
يارب الى من سواك نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ؟يارب هذا الخنزير واعوانه المجوس عاثوا في البلاد الفساد فخذهم اخذ عزيز مقتدر وانت القوي العزيز انهم لايعجزونك يااالله
اللهم سلط على الخنزير بشار الاسد جند من عندك يسومونه ومن يعينه ويسانده ويؤيده بسفك دماءنا وقتل اطفالنا وتدمير بيوتنا وتهجير عوائلنا وتعذيب شبابنا سوء العذاب يااااااااارب ياااااالله يا قادر ويا مقتدر يارب العالمين
ياااااااااربنا ياجبــــــــــار ...خلصنا من اللخنزير بشاااارِِِ «كلمة حق تشفع لك عند الله يوم القيامه لاتبخل بها اينما تواجدت ولاتخشى الا الله فذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلاتكن وليا للشيطان بصمتـــــــــــــــــــــــــــك على جرائم العصابات الاسدية المجوسية فلن تموت الا باجلك الذي قدره الله لك ولو اجتمع اهل الارض والسماء على ان يضروك بشيء ما كتبه الله عليك فلن يضروك كن مؤمننا بما تردده طوال عمرك بانك لن تموت الا بساعتك واصرخ باعلى صوتك بانكار المنكر الذي لم يعد يخفى على احد »
عاشــــــــــــــــــــــــــــت سورية ويسقط بشار الكلب
يا الله نرجو رحمتك يا رب لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
اوراق مبعثرة
(( أسماء الله الحسنى ))
سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
تفضل بدعاء لوجه الله تعالى عسى ان يستجاب لك
تفسير الاحلام إبن سيرين
ربَي . . عوضنيّ بمآ هو خيرٌ ممآ خسرت !
كلمات جميله عن التفاؤل بالحياه
طريقة عمل ورود بشريط الستان
شاركونا بحكمة اليوم ...
ألف ليلة وليلة
لحظة من فضلك
*********
الأمـاكن آه ياسخف الأماكن ، ، لانظرت ، ، ولالقيتك لاتنهدت ، ، وشكيتك ولاأنتهى ليل المولع دون وصلك وأنتهيتك ، ، الأماكن كلهااااا نفس~~الأماكن كلهااااا نفس الأماكن!!!! هــم ، ، وأشـــباح ، ، ومســاكن ، ،..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعاء
= يااالله=ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون==ياالله==ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون يارب زلزلنا ونصرخ ونقول متى نصرك ياالله؟
المواضيع الأخيرة
» ياعابثين بقلبي
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 1:37 am من طرف همسات

» سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
الأحد ديسمبر 10, 2017 2:31 am من طرف همسات

» مؤلمة
الأحد ديسمبر 10, 2017 2:28 am من طرف همسات

» اوراق مبعثرة
الأحد ديسمبر 10, 2017 2:23 am من طرف همسات

» حاول تبتسم
الخميس نوفمبر 30, 2017 5:11 am من طرف همسات

» يا جبل ياللي بعيد
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 1:06 am من طرف همسات

» مؤلمة
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 12:58 am من طرف همسات

» ديار ليلى
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 12:47 am من طرف همسات

» من نفس عن مسلم كربة
الأربعاء يناير 20, 2016 4:28 am من طرف همسات

» ...شغلة حلوة بنعملها....
الأربعاء يناير 20, 2016 4:27 am من طرف همسات

» كيكة التفاح مع القرفة والجوز الشهية لااااا تقاوم.
الأربعاء يناير 20, 2016 4:20 am من طرف همسات

» نزار قباني
الأربعاء يناير 20, 2016 4:15 am من طرف همسات

تتبع قوقل

شاطر | 
 

 اية اتمام النعمه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 2481
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: اية اتمام النعمه   الجمعة سبتمبر 02, 2011 8:59 pm

السلام عليكم
وهذه اية اخرى من القران العظيم يؤسسون عليها عقائدهم لنتابع ميزانهم :
اكمال الدين واتمام النعمة وتحقيق الوعد


قال تعالى اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشوني اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)
اورد صاحب الميزان في تفسير هذه الاية ما خلاصته :
كيف يقول الله تعالى اليوم يئس الذين كفروا من دينكم مع انه كان في ذلك الزمان لا يزال كثير من المنافقين موجود وهم لم يياسوا من القضاء على الدين ,كذلك لم يزل الروم والفرس غير يائسين من القضاء عليه 000!
وبعد ان اورد هذه التساؤلات وجعلها بمثابة مقدمة منطقية سوف ترى خطأها قريبا خرج بالنتيجة التالية :ان الكفار والمنافقين كانوا يعتقدون ان امر محمد لايعدو ان يكون ملكا في صورة نبوة !وعلى هذا كان لهم الامل القوي باعتباره لم يعقب من يرث منه الملك ان ينتهي ملكه بانتهاء حياته شأنه بذلك شأن الملوك الذين لا يعقبون من الذكور من يرث ملكهم فاراد الله ان يخيب ظنهم هذا فانزل (يا ايها النبي بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته )وكان ذلك في طريق العودة من حجة الوداع 00 حتى اذا وصلوا الى مكان يقال له غدير خم جمع الصحابة وخطب فيهم قائلا من كنت مولاه فعلي مولاه رافعا يد علي بيده 0وبهذا نص على ان الخليفة من بعده علي فلما تم تبليغ ذلك انزل الله تعالى (اليوم يئس الذين كفروا 000) الايه وبذلك كان بحسب رايه تحقق يأس الكفار من النيل من هذا الدين لعلمهم انه حتى اذا مات محمد فقد ولى من بعده علي 0
اقول :كل ما اورده المؤلف في هذا الصدد لايعدوا كونه ضربا من الظن الذي لا يغني من الحق شيئا كما سترى 00










من السهل أن يشتاق الإنسان لمن يحب لكن..

.من الصعب أن يجده كلما اشتاق إليــــه



استغفر الله العظيم رب العرش العظيم واتوب اليهg]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almfkr.syriaforums.net
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 2481
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: اية اتمام النعمه   الجمعة سبتمبر 02, 2011 9:00 pm

وذلك لاننا لم نسمع في تاريخ الدعوة الاسلامية ما دار في ذهن المؤلف من ان الكفار تهامسوا بان ملك محمد سينتهي كونه لم يعقب ذكرا يرث ملكه ولو خطر ذلك لهم لوادعوه حتى يموت وتنتهي المشكلة ولما واجهوه بكل القوة التي علمناها منهم ,لانهم بالتاكيد اذكى مما يتصوره المؤلف عنهم,فانهم علموا سواء من اقاربهم المسلمين او من اصدقائهم المنافقين المطلعين على الدعوة وتعاليمها بحكم اسلامهم الظاهري ان الله تعالى ربط المسلمين بالدعوة الاسلامية ولم يربطهم بمحمد صلى الله عليه وسلم حيث قال لهم (وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا )فلو مات محمد او قتل فان هذا الدين لن يموت وان المسلمين لم يموتوا وهذا واضح بالتاكيد للمسلمين وغيرهم 00
ثم لم يرد في ذلك سوى ان احد المشركين في بداية الدعوة واضطهادها ولم يكن هناك ملك او دولة لمحمد عليه الصلاة والسلام وفي مكة عير النبي بالبتر فرد الله تعالى عليه
ان النظر الى رسالة محمد صلى الله عليه وسلم على انها ملك في صورة نبوة لم نسمع به ولم يتمسك به الا الشيعة المتأخرين حيث قرات في كتبهم ترديد عبارة ملك ال محمد استولى عليها غيرهم 00فلم يستطيعوا ان يؤمنوا ويستوعبوا الفرق بين النبوة والملك وعلى ذلك لم يستسيغوا ان يخرج هذا الملك من بيت علي قريب النبي صلى الله عليه وسلم وعلى هذا الاساس نظروا الى الخلفاء الذين سبقوا عليا نظرة مغتصب لهذا الملك وعليه فقد وقعوا في الخطأ الذي رموا به الكفار والمنافقين بالنسبة للنظر الى الرسالة
على انها نوع من الملك في صورة النبوة !!
فاذا كان للفرس الاوائل عذر لانهم اشربوا تعظيم الملوك الاكاسرة لدرجة التاليه احياناوانعكست هذه النظرة في تفكيرهم نحو الرسالة الاسلامية بعد اسلامهم وعملوا على ان تسود هذه الفكر الاسلامي ولكن هذه المرة نحو جهة جديدة هي علي وذريته 00 اذا كان لهم بعض العذر فما عذر المعاصرين اليوم الذين بلغوا درجات عالية من العلم والمعرفة والاستنارة لان يعلموا هذا الفرق بين النبوة والملك وان النبوة تمت منذ نزول هذه الاية التي نبحث فيها , وأثرها الذي هو القران والرسالة بقي دستورا وقانونا للامة
ولم يبق الا السلطة التنفيذية ليشرف على تطبيق ذلك الدستور ويقيم الحدود وتنفيذ القوانين الاسلامية 0
والرسول اراد ان تختار الامة من تراه اهلا للقيام بهذه السلطة وفعلت والحمد لله وبذلك خيب الرسول نفسه امال من كان يظن انه عبارة عن ملك والنبي عليه الصلاة والسلام كونه خرق عادت الملوك ولم يجعل وليا للعهد من قريب او بعيد بل فتح باب اختيار السلطة هذه بشكل حر وهو مالم تصل اليه الامم الاخرى الا في وقت قريب ولولا ان اعاد معاوية نظام الملك والملوك وولاية العهد الى هذه الامة لكانت الان في طليعة الامم المتقدمة الموحدة والله اعلم 0
* لو كان ما فهم المؤلف ومن لف لفه من دلالة الاية صحيحا لكان يأس الكفار من القضاء على الدين والنيل منه منوط بولاية علي وجودا وعدما 000 بمعنى :










من السهل أن يشتاق الإنسان لمن يحب لكن..

.من الصعب أن يجده كلما اشتاق إليــــه



استغفر الله العظيم رب العرش العظيم واتوب اليهg]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almfkr.syriaforums.net
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 2481
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: اية اتمام النعمه   الجمعة سبتمبر 02, 2011 9:00 pm

بمعنى ان الله تعالى عندما اخبر المسلمين بامتنانه عليهم بولاية علي وجعل هذه الولاية سببا لياس الكفار من القضاء على الدين وجعل هذه الولاية في مقام الامتنان على المسلمين فهذا يقتضي ان يتم هذا الامتنان وتلك الولاية لعلي بتحقيق مضمونه في الواقع الملموس وليس مجرد الوعد به
لان يأس الكفار بحسب هذا المفهوم منوط بتسلم علي لهذه الولاية بالفعل وليس بوعد وامتنان نظري وما دام الله لم يرد ان يستلم علي الولاية ولو اراد لفعل ولا راد لحكمه
ومعنى هذا عدم يأس الكفار من الدين وهذا معناه ان ذلك الامتنان الإلهي والإخبار الذي في الاية ظل حبرا على ورق ولم يكن ل***اده من معنى كيف مع اننا لم نر ان الله تعالى امتن على المؤمنين بنعمة الا اتمها لهم ولم يعدهم وعدا الا انجزه لهم 00
ثم اذا علمنا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحل عن هذه الدنيا بعد نزول هذه الاية بقليل ,وعلمنا ان الله تعالى لم يشأان يولي عليا(ر) امر الامة ومع هذا ازداد امر الامة والدين ظهورا وتأييدا إلهيا ورعاية ربانية ,كما وازداد يأس الكفار والمنافقين من الدين لدرجة الاضمحلال ,وبدون ولاية علي ايضا ,اذا علمنا كل هذا ادركنا ان الله تعالى وفى بوعده وصدق فيما اخبر به في هذه الاية وحقق امتنانه على الامة بيأس الكفار والمنافقين من الدين على اكمل وجه وبدون ولاية علي ؟!!
اذا فالاية اشارت الى شيء مختلف شيء حققه الله تعالى للمسلمين بالفعل لكنه غير ولاية علي(ر) بالتأكيد لعدم تحققها بالفعل 000وبذلك يتبخر مفهوم المؤلف منها الى الابد لعدم صلته بها 0
* يتحقق الامتنان الالهي الذي ذكرته الاية في حال حصول اليأس الفعلي للكفار والمنافقين من الدين بل وظهوره وتمكينه يوما بعد يوم على الدين كله حتى ولو ولت الامة امرها لشخص لا يفقه بالقيادة شيء ذلك لان الامر ليس منوط بالاشخاص حتى لو كان نبيا انه تحقيق لمن لا يخلف الميعاد 0
لان الله تعالى قد ربط نظر الامة وهمتها بالرسالة ذاتها واهدافها الانسانية الخالدة ومبادئها العظيمة 00
اورد التاريخ في هذا الصدد قصة سيدنا خالد ابن الوليد(ر) اينما توجه كان النصر حليفه مما جعل الناس تردد ان النصر مع خالد حيثما توجه ولاهزيمة وخالد موجود او بهذه المعاني وما ان تولى عمر(ر) الخلافة حتى عزل خالدا فورا وهو يقود جيشا في اكبر موقعة مع الروم بل اكبر معركة في التاريخ الاسلامي –معركة اليرموك –فاستغرب الناس من عمل الخليفة ,لكن عمر(ر) دافع عن قراره قائلا –اريد ان يفهم الناس ان النصر من عند الله وليس من عند خالد وان الله سينصرنا بخالد او بدونه !!
اذا فقد رايت ان الاية لم تساعد المؤلف في ما ذهب اليه لا من قريب ولا من بعيد وهي باختصار بمثابة الهدية الختامية من الخالق عز وجل لرسوله الحبيب وصحابته الصالحين في ختام رحلة شاقة و مضنية دامت سنين عديدة تحمل خلالها الحبيب عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام من الاذى والقتل والعذاب والخوف والعطش 00و000و00و
بعد هذه الرحلة التي انارت الوجود كل الوجود 000واحيت الوجود كل الوجود 00هذه الرحلة الطويلة التي لا زال شريط الاحداث يدور في اذهان الصحب الكرام رضوان الله عليهم وخاصة قاعدة الاسلام الصلبة من السابقين الاولين من المهاجرين والانصار 00الذين عناهم الله تعالى بقوله( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا )
طافت في اذهانهم بالتاكيد تلك الشدائد العصيبة التي قال عنها تعالى (جاؤكم من فوقكم ومن اسفل منكم واذا زاغت الابصار 000وبلغت القلوب الحناجر 000وتظنون بالله الظنونا هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا )
ان هذا الاعلان الالهي اخذ يدوي في قلوبهم قبل اسماعهم ,فيطمئنهم اولا بيأس الكفار من النيل من هذا الدين العظيم فهم لن يضروه ولن يضروكم من الان فصاعدا 00 وثانيا










من السهل أن يشتاق الإنسان لمن يحب لكن..

.من الصعب أن يجده كلما اشتاق إليــــه



استغفر الله العظيم رب العرش العظيم واتوب اليهg]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almfkr.syriaforums.net
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 2481
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: اية اتمام النعمه   الجمعة سبتمبر 02, 2011 9:01 pm

ثانيا
ان هذا الدين الذي دافعتم عنه طيلة هذه المدة باموالكم وانفسكم قد كمل حكمة ,وتشريعا ,وتوجيها ,يشمل الحياة الانسانية كلها ويضمن لها سعادة الدارين ,وانه سبحانه الحافظ لهذا الدين والمؤيد له فلا عليكم الا التمسك بأهدابه 00وتترقوا بايمانكم به الى مستوى العيش في امان رحابه ولا تلتفتوا الى من سياتي بعدكم من المتأرجحين في عقائدهم زاعمين ان هذا الدين ناقص لا يكمل الا بولاية شخص او اشخاص ايا كان وايا كانوا نعم لقد كمل الدين منذ ذلك الاعلان 0
وتمت النعمة بتاييده منذ ذلك الزمان ولم يعد بحاجة الى شخص او فئةلاكماله كما لم يكن بحاجة الى مثل هذا من قبل 00 فما على الصحابة وما على التابعين لهم باحسان من الاجيال التالية الا ان يحيوا به وله 000 بان يكون لهم الروح والهواء الذي يستنشقون 00والماء الذي يشربون ذلك لانهم جميعا ناقصون بذواتهم وكمالهم منوط بالالتزام والحياة بهذا الدين الكامل 0
هكذا فهم الصحابة من الاية حين نزولها فحمدوا الله وشكروه عليها وعاشوا بها طيلة حياتهم بما فيهم علي رضي الله عنه وهكذا ينبغي لطالب الحق والهداية ان يفهمها ويعيشها 0
وبهذا عزيزي القارىء ترى ان المفاهيم التي جاء بها المؤلف ومن لف لفه وما فرع عليها 00فضلا عن انها لا تمت الى الاية بصلة 00 فانها تمسخ ما فيها من المعاني العظيمة الصالحة لحياة البشرية فضلا عن امة معدودة 00وبمثل هذا الكسف لانوار وهدي القران بغيوم الاهواء والاغراض شوه بعض الناس هذه الرسالة الالهية العظيمة جاعليها تدور حول عدة اشخاص اطلقوا عليهم الائمة الاثني عشر او السبعة او الثمانيةاو الاقل او الاكثر بحسب عدد هذه الفرق وعقائدها فيمن هو الامام ومن هو الماموم 0جعلوا الرسالة تحوم حولهم نزلت لهم ومن اجلهم واليهم انتهت وبهم تمت !!000
بينما في حقيقة الامر ان هذه الرسالة العظيمة
[b]










من السهل أن يشتاق الإنسان لمن يحب لكن..

.من الصعب أن يجده كلما اشتاق إليــــه



استغفر الله العظيم رب العرش العظيم واتوب اليهg]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almfkr.syriaforums.net
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 2481
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: اية اتمام النعمه   الجمعة سبتمبر 02, 2011 9:02 pm

بينما في حقيقة الامر ان هذه الرسالة العظيمة مثلها مثل شمسنا التي تشرق علينا وعلى العالم كل يوم باذن الله تعالى 000وجعلها الخالق لا تخص قوم دون قوم ,ولا جنس دون جنس ,ولا فئة دون اخرى 00ينال النبات نصيبه فينموا ويعيش وينال الانسان والحيوان نصيبه فينموا ويعيش 00
نعم جاءت هذه الرسالة واراد صاحبها ان تكون هواء لحياة كل الناس ليحيا بها كل الناس عنوانها ومفتاحها –لااله الا الله محمد رسول الله – ومضمونها اتباع امر الله واجتناب نهيه ,ومحبة رسوله غاية الحب وقرابة وصحابة رسوله لوجه الله بل وجميع المؤمنين والتعاون على البر والتقوى ورد الاثم والعدوان ,وميدان السباق فيها كما قررها صاحبها عزوجل هو –ان اكرمكم عند الله اتقاكم 00قانون خالد وميزان دقيق دائم ,لا محاباة فيه ا لقريب من اجل قرابته ولا لبعيد لنسبه 00 لان صاحبها رب الجميع وخالق الجميع ورازق الجميع 000 النسب الوحيد الذي له اعتبار عند الله هو – ان اكرمكم عند الله اتقاكم –
ضرب لنا في هذا امثال تلو الامثال ونصب عليه الدلائل تلو الدلائل كي لا يقع الناس في اخطاء الماضين او يسمعوا لاضلال المضلين 00نبي عظيم لا يغني عن ولده شيء بعد ان خف وزنه في ذلك الميزان الالهي الوحيد انه سيدنا نوح عليه السلام 0
رسولان عظيمان لم يغنيا عن زوجتيهما شيئا بعد ان خف وزنهما في ذلك الميزان الوحيد اعني سيدنا نوح وسيدنا لوط عليهما ا لسلام ابو الانبياء سيدنا ابراهيم عليه السلام لم يغن عن والده شيئا بعد ان خف وزنه في ذلك الميزان 0
كما جعل الله تعالى المدار على الايمان والتباع لا غير فخلد للامة نصا خالدا بقوله تعالى (ان اولا الناس بابراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين امنوا )الاية
وكذلك اولى الناس بمحمد للذين اتبعوه ان كنا نعقل عن الله ودلائله واشاراته فلقد تبت يدا ابي لهب وهو عمه 00وقال سلمان منا لان وزن الاول خف ووزن الاخر ثقل في ذلك الميزان الخالد والوحيد 000
وبالنسبة لغدير خم فسوف نناقشه لاحقا في فصول قادمة باذن الله نعالى ونسال الله ان يردنا جميعا الى دينه وكتابه ردا جميلا والحمد لله رب العالمين 0
والى اللقاء في الفصل القادم وهو عن ---الولاية-- والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته-










من السهل أن يشتاق الإنسان لمن يحب لكن..

.من الصعب أن يجده كلما اشتاق إليــــه



استغفر الله العظيم رب العرش العظيم واتوب اليهg]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almfkr.syriaforums.net
 
اية اتمام النعمه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات الفكـر الحـر ..  :: الحوار الاسلامي :: الحوار السني الشيعي-
انتقل الى: