منتديـات الفكـر الحـر ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـات الفكـر الحـر ..

مساحة للتعبير عن رأيك بكل حرية لايمنعك الا اخلاقك ودينك وخوفك من الله تعالى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اهلا بكم في منتديات الفكر الحر وحرية التعبير .. نتمنى لكم اقامة طيبة بين ربوع افكار ومشاعر واراء خطتها اقلام بكل صدق .. مرحبا بكم
يارب الى من سواك نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ؟يارب هذا الخنزير واعوانه المجوس عاثوا في البلاد الفساد فخذهم اخذ عزيز مقتدر وانت القوي العزيز انهم لايعجزونك يااالله
اللهم سلط على الخنزير بشار الاسد جند من عندك يسومونه ومن يعينه ويسانده ويؤيده بسفك دماءنا وقتل اطفالنا وتدمير بيوتنا وتهجير عوائلنا وتعذيب شبابنا سوء العذاب يااااااااارب ياااااالله يا قادر ويا مقتدر يارب العالمين
ياااااااااربنا ياجبــــــــــار ...خلصنا من اللخنزير بشاااارِِِ «كلمة حق تشفع لك عند الله يوم القيامه لاتبخل بها اينما تواجدت ولاتخشى الا الله فذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلاتكن وليا للشيطان بصمتـــــــــــــــــــــــــــك على جرائم العصابات الاسدية المجوسية فلن تموت الا باجلك الذي قدره الله لك ولو اجتمع اهل الارض والسماء على ان يضروك بشيء ما كتبه الله عليك فلن يضروك كن مؤمننا بما تردده طوال عمرك بانك لن تموت الا بساعتك واصرخ باعلى صوتك بانكار المنكر الذي لم يعد يخفى على احد »
عاشــــــــــــــــــــــــــــت سورية ويسقط بشار الكلب
يا الله رحمتك يا رب .... لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
اوراق مبعثرة
سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
ألف ليلة وليلة
شاركونا بحكمة اليوم ...
(( أسماء الله الحسنى ))
تفضل بدعاء لوجه الله تعالى عسى ان يستجاب لك
تفسير الاحلام إبن سيرين
كلمات جميله عن التفاؤل بالحياه
طريقة عمل ورود بشريط الستان
ربَي . . عوضنيّ بمآ هو خيرٌ ممآ خسرت !
لحظة من فضلك

لَيّهُ كُلّ ما جيت أَسْأَلَ هالمكان

أَسْمَع الماضِي يَقُول أَسْمَع الماضِي يَقُول

ما هُوَ بَسَّ أَنا حَبِيبَيْ

الأَماكِن الأَماكِن

الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ

الأَماكِن إِلَى مريت أَنَت فِيها

عايِشهُ بِرُوحِيّ وَأَبِيها

بَسَّ لِأُكَنّ ما لَقِيَتكَ

جيت قِبَل العَطِر يَبْرُد

قِبَل حَتَّى يَذُوب ڤِي صَمَتتَ الكَلام وأحتريتك

كُنتِ أَظُنّ الرَيِّح جابَت عَطِركِ يَسْلَم عَلِيّ

كُنتِ أَظُنّ الشَوْق جابَكَ تَجْلِس بِجَنْبِي شَوِيّ

كُنتِ أَظُنّ وَكُنتَ أَظُنّ

وَخابَ ظَنِّي

وَما بَقَّيْ بِالعُمْر شَيّ وأحتريتك

الأَماكِن الأَماكِن

الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بني بشر همدان و بني الحواشي همدان
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالأحد يناير 07, 2024 2:03 pm من طرف الهمداني يام

» عشيرة بني خضير
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 10:50 pm من طرف الهمداني يام

» قبيلة بني حجاج ( الحجاجي ) في الخليج واليمن
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالجمعة نوفمبر 17, 2023 1:52 pm من طرف الهمداني يام

» قبايل نهم البكيلية الهمدانية
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2023 7:14 pm من طرف الهمداني يام

» قبيلة بنو شنيف بن منصور بن ربيعة الهمداني
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالسبت نوفمبر 11, 2023 5:56 pm من طرف الهمداني يام

» نبذة عن قبائل بلاد الروس
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:24 am من طرف الهمداني يام

» نـسب يام بن اصبا بن دافع الهمداني
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2023 4:36 pm من طرف الهمداني يام

» منتدى جميل
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالثلاثاء سبتمبر 05, 2023 1:09 pm من طرف زائر

» نسب قبيلة عليان الهمدانية
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالخميس ديسمبر 29, 2022 5:04 pm من طرف العلياني

» نبذه عن قبيلة عليان الهمدانية
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالخميس ديسمبر 29, 2022 4:50 pm من طرف العلياني

» تنصيب هشام بن القبيب بن مذكر اليامي على همدان
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالسبت أكتوبر 08, 2022 1:47 pm من طرف الهمداني يام

» عـجـيـم بــن هـشـــام بـن ألــغز
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2022 1:28 pm من طرف جابر بن محمد

تتبع قوقل

 

 الوسطية بين الاعتدال والتطبيق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
المفكر


عدد المساهمات : 2513
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 63

الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: الوسطية بين الاعتدال والتطبيق   الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالإثنين أبريل 09, 2012 9:21 pm

د. عيسى الغيث

كل يدعي الوسطية ويزعم الاعتدال، لأنهما محل مدح وحمد، ورغبة يسعى
لتحقيق مناطها الجميع، وهي في الغالب من الناحية النظرية محل اتفاق أو
وفاق، لكن عند التطبيق؛ تطيش الصحف وتختل الموازين، وكل يدعي وصلا بليلى،
وليلى (قد) لا تقر لهم بذاكا.

وحينما نأتي لدراسة هذه القضية من ناحيتي التاريخ والجغرافيا، نجد أنها
وردت بعدة مصطلحات وسياقات خلال القرون الماضية، وظهرت بشكل أوضح خلال
القرن الأخير، كما نجد الاهتمام بهذا الموضوع في جميع أنحاء العالم
الإسلامي وجميع الأقليات خارجه، ومنطلقه قوله تعالى «وَكَذَلِكَ
جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا»، فالوسطية هي المبتغى في كل شأن، ولا أعني
هنا سوى الوسطية الفكرية والفقهية، ليس سواهما، لكونهما محل اختلاف سائغ،
ولكل مجتهد فيهما نصيب، وليس كل مجتهد فيهما مصيبا، فقد يكون الحق معه، أو
مع الطرف الآخر، أو لا يكون مع أحد منهما؛ وإنما مع غيرهما، وربما يكون
الحق مشتركا بينهما، وبالتالي وجب التعاذر وعدم الإنكار، وهما سر التعايش
والحياة.

ولا أبالغ إذا قلت إن أغلب هذه المسائل الخلافية في
مجتمعاتنا العربية والإسلامية هو من باب الأجر والأجرين، ومما يجوز
الاختلاف فيه، لكن المشكلة تكمن في طريقة تعاطي الأطراف تجاه بعضها، ولو تم
تربية النفوس وتوطينها على قبول تعدد الاجتهادات، وتقبل الاختلافات،
لانتهت غالبية المشكلات والخلافات، التي تصل في بعض الأحيان إلى مشاحنات
ومنازعات، ولو رجعنا إلى أي بلد لنضعه كنموذج للدراسة، فسنجد أن الجميع
متفقون على الثوابت العقدية، حتى الفقهية، ويبقى التعدد الفكري والفقهي في
الجزئيات والفرعيات والمتغيرات، ولذا فلا مبرر يسوغ لتلك النزاعات سوى ضيق
الأفق وقصر النفس وقلة العلم، فالتضييق لا يأتي إلا من ضيق الباع وقلة
الاطلاع.

وهنا لا يعني الاعتدال التنازل عن «الأصالة»، وفي الحين
نفسه لا يعني التمسك بالثوابت النكوص عن «التجديد»، لأن من لوازم الأصول
مرونة الفروع، ومن مقتضيات الكليات وجود الجزئيات، ومن نتائج المعاصرة تحقق
المتغيرات، وإلا فلن يكون الأمر متساوقا مع المسلمات التي سبرت وقسمت،
وجمعت وفرقت، وإنما التعدد الاجتهادي كامن في الحدود الفاصلة بين نهاية
الأصول وبداية الفروع، التي يسوغ لأهله الغوص فيها وصيد الرأي بالذمم
والأمانات، وهن في جميع الحالات في شأن ديني أخروي لا يعلم بواطنه إلا
الله، والأصل براءة الذمة وحسن الطوية.

يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almfkr.syriaforums.net
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
المفكر


عدد المساهمات : 2513
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 63

الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسطية بين الاعتدال والتطبيق   الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالإثنين أبريل 09, 2012 9:30 pm

وكدليل تاريخي يمكن تأمله
بشأن تقبل الاختلافات من عدمها، أذكر هنا الاختلافات التي غدت خلافات بين
المذاهب الفقهية الأربعة خلال القرون السابقة وما حصل فيها من نزاع في بعض
الحالات على مسائل اجتهادية يسوغ فيها الاختلاف، لكن ظهرت بعض الممارسات
التي جعلت المذاهب الفقهية كأنها مذاهب عقدية، فمثلا وجدنا سابقا في المسجد
الحرام بمكة المكرمة عدة جماعات بتعدد المذاهب الفقهية، فالحنفي يصلي مع
جماعته، والمالكي والشافعي والحنبلي كذلك، حتى قامت الدولة السعودية
المعاصرة بتعديل هذا الأمر المنكر، وجمعت المصلين على جماعة واحدة، والآن
في جميع العالم لا أعلم امتناع متمذهب من الصلاة خلف إمام من مذهب فقهي
آخر، وهذا دليل على تطور إيجابي في عصرنا الحاضر، وما دام قد تحقق هذا فهو
دليل على إمكانية حصوله، وكما يقرر الأصوليون أن الوقوع دليل الجواز، فقد
وقع في زماننا هذا الأمر بحمد الله، وهو حجة على من لم يجزه أو لم يتفاءل
به في عهد سابق، وهذا التطور يشجعنا ويدفع بنا إلى التفاؤل بإمكانية
التوافق، عند عدم الاتفاق بين المذاهب على إعذار كل متمذهب للمتمذهب الآخر.

لكن
لا يعني التمذهب عدم الترجيح لرأي خارج المذهب حال قناعته ديانة بالدليل،
وهنا جاء ما سمي بالفقه المقارن، الذي قارن بين الأقوال في المذاهب الأربعة
عند أهل السنة والجماعة ورجح ما تعزر دليله، وهذه الروح الفقهية رشدت
العصبية الفقهية السائدة في قرون مضت، وأحيانا عند البحث والدراسة الفقهية
تضاف أربعة مذاهب أخرى كالظاهرية من أهل السنة والفقه الجعفري والزيدي
والإباضي.

نجد أن الجزء العشرين من مجموع ابن تيمية عن التمذهب،
حيث أجازه بضوابط، لكنه أكد على أنه لا تجب طاعة غير المعصوم، وقال ابن
القيم في «إعلام الموقعين» «ولا يلزم أحدا قط أن يتمذهب بمذهب رجل من الأمة
بحيث يأخذ أقواله كلها ويدع أقوال غيره، وهذه بدعة قبيحة حدثت في الأمة،
لم يقل بها أحد من أئمة الإسلام، وهم أعلى رتبة، وأجل قدرا، وأعلم بالله
ورسوله من أن يلزموا الناس بذلك، وأبعد منه قول من قال: يلزمه أن يتمذهب
بمذهب عالم من العلماء، وأبعد منه قول من قال: يلزمه أن يتمذهب بأحد
المذاهب الأربعة، فيا لله العجب! ماتت مذاهب أصحاب رسول الله صلى الله عليه
وسلم ومذاهب التابعين وتابعيهم وسائر أئمة الإسلام وبطلت جملة، إلا مذاهب
أربعة أنفس فقط من بين سائر الأئمة والفقهاء، وهل قال ذلك أحد من الأئمة أو
دعا إليه أو دلت عليه لفظة واحدة من كلامه عليه؟ والذي أوجبه الله تعالى
ورسوله على الصحابة والتابعين وتابعيهم هو الذي أوجبه على من بعدهم إلى يوم
القيامة، لا يختلف الواجب ولا يتبدل».

إننا حينما نرتل ونتأمل
قوله تعالى «وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا
شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا»؛ نخرج
بهدي إلهي وفتح رباني، بأن الوسطية هي المبتغى وإليها المرتجى، لكن حينما
نقلب الطرف يمنة ويسرة، نرى أن «كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ»
ونرى؛ كلا يدعي وصلا بالاعتدال، وعند التحقيق بمناط الأصول والقواعد
والمقاصد الشرعية، نجد أن المحترزات قد طردت الكثير من الدعاوى وجردتها من
مزاعمها.

فالجفاة المفرطون قد رفعوا راية الوسطية زاعمين ألا أحد
سواهم يمثلها ويقتفي أثرها، وفي المقابل؛ الغلاة المفرطون يصادرون كل مخالف
لهم وأنهم من دون غيرهم على الجادة المعتدلة، أما الآخرون فتغريبيون
ومنافقون، في حين نجد أن أهل الهدى والحق مع كونهم الغالبية إلا أنهم
مغيبون عن موازين التحكيم، لا لشيء من العدل، سوى أن أصواتهم هي الأخف في
زمن أصبح الحق لصاحب الصوت الأشد، بل الأعنف، لكن الله يأبى إلا أن يتم
نوره ويبقي هداه «فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا
يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ».

إن الوسطية ليست
منتسبة لأحد من الناس، لكنهم هم المنتسبون إليها، وبقدر ما يحققون مناطها
ويطبقون شروطها وينتهون عن موانعها؛ تعترف لهم بنسبتهم إليها، ولا يعني أن
النسبة إليها شخصية وكلية، وإنما فرعية وجزئية، فقد يكون أحدهم وسطيا في
مسألة وغير معتدل في أخرى، فالحق لا يعرف بالرجال، إنما هم الذين يعرفون به
في الجملة، وكل يستدل لقوله، ولا أحد يستدل بقوله، سوى الله تعالى ورسوله
صلى الله عليه وآله وسلم.

والوسطية تعني التوسط والتعادل بين طرفين
متقابلين أو متضادين، حيث لا ينفرد أحدهما بالتأثير ويطرد الطرف المقابل،
ولا يأخذ أحد الطرفين أكثر من حقه ويطغى على مقابله ويحيف عليه. والحق أن
الوسطية في مفهوم الإسلام منهج أصيل ووصف جميل ومفهوم جامع لمعاني العدل
والخير والاستقامة، فهي اعتدال بين طرفين، وحق بين باطلين، وعدل بين ظلمين.

فالذي
يفرط في حق الله ويقصر في القيام به متطرف، ومثله الذي يتطرف إلى جهة
الغلو والتشدد والتزمت، فيوجب ما ليس بواجب، ويحرم ما ليس بمحرم، ويكفر
المسلمين ويفسق الصالحين، فيستحل دماءهم وأموالهم، ويخرج على حكامهم
وأمرائهم، فيثير الفوضى ويسعى في الأرض فسادا «وَهُمْ يَحْسَبُونَ
أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almfkr.syriaforums.net
مجاهد ابو محمد علاء




عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 27/12/2011

الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسطية بين الاعتدال والتطبيق   الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Emptyالإثنين أبريل 09, 2012 10:22 pm

الوسطية بين الاعتدال والتطبيق 34



الوسطية بين الاعتدال والتطبيق Ebe
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسطية بين الاعتدال والتطبيق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسطية في الاسلام
» الوسطية في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات الفكـر الحـر ..  :: الحوار الاسلامي :: منقولات اسلامية عامه-
انتقل الى: