منتديـات الفكـر الحـر ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـات الفكـر الحـر ..

مساحة للتعبير عن رأيك بكل حرية لايمنعك الا اخلاقك ودينك وخوفك من الله تعالى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اهلا بكم في منتديات الفكر الحر وحرية التعبير .. نتمنى لكم اقامة طيبة بين ربوع افكار ومشاعر واراء خطتها اقلام بكل صدق .. مرحبا بكم
يارب الى من سواك نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ؟يارب هذا الخنزير واعوانه المجوس عاثوا في البلاد الفساد فخذهم اخذ عزيز مقتدر وانت القوي العزيز انهم لايعجزونك يااالله
اللهم سلط على الخنزير بشار الاسد جند من عندك يسومونه ومن يعينه ويسانده ويؤيده بسفك دماءنا وقتل اطفالنا وتدمير بيوتنا وتهجير عوائلنا وتعذيب شبابنا سوء العذاب يااااااااارب ياااااالله يا قادر ويا مقتدر يارب العالمين
ياااااااااربنا ياجبــــــــــار ...خلصنا من اللخنزير بشاااارِِِ «كلمة حق تشفع لك عند الله يوم القيامه لاتبخل بها اينما تواجدت ولاتخشى الا الله فذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلاتكن وليا للشيطان بصمتـــــــــــــــــــــــــــك على جرائم العصابات الاسدية المجوسية فلن تموت الا باجلك الذي قدره الله لك ولو اجتمع اهل الارض والسماء على ان يضروك بشيء ما كتبه الله عليك فلن يضروك كن مؤمننا بما تردده طوال عمرك بانك لن تموت الا بساعتك واصرخ باعلى صوتك بانكار المنكر الذي لم يعد يخفى على احد »
عاشــــــــــــــــــــــــــــت سورية ويسقط بشار الكلب
يا الله رحمتك يا رب .... لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
اوراق مبعثرة
سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
ألف ليلة وليلة
شاركونا بحكمة اليوم ...
(( أسماء الله الحسنى ))
تفضل بدعاء لوجه الله تعالى عسى ان يستجاب لك
تفسير الاحلام إبن سيرين
كلمات جميله عن التفاؤل بالحياه
طريقة عمل ورود بشريط الستان
ربَي . . عوضنيّ بمآ هو خيرٌ ممآ خسرت !
لحظة من فضلك

لَيّهُ كُلّ ما جيت أَسْأَلَ هالمكان

أَسْمَع الماضِي يَقُول أَسْمَع الماضِي يَقُول

ما هُوَ بَسَّ أَنا حَبِيبَيْ

الأَماكِن الأَماكِن

الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ

الأَماكِن إِلَى مريت أَنَت فِيها

عايِشهُ بِرُوحِيّ وَأَبِيها

بَسَّ لِأُكَنّ ما لَقِيَتكَ

جيت قِبَل العَطِر يَبْرُد

قِبَل حَتَّى يَذُوب ڤِي صَمَتتَ الكَلام وأحتريتك

كُنتِ أَظُنّ الرَيِّح جابَت عَطِركِ يَسْلَم عَلِيّ

كُنتِ أَظُنّ الشَوْق جابَكَ تَجْلِس بِجَنْبِي شَوِيّ

كُنتِ أَظُنّ وَكُنتَ أَظُنّ

وَخابَ ظَنِّي

وَما بَقَّيْ بِالعُمْر شَيّ وأحتريتك

الأَماكِن الأَماكِن

الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قبيلة عليان
منظومة ابن فرح؟ Emptyالثلاثاء يونيو 11, 2024 4:42 pm من طرف العلياني

» بني بشر همدان و بني الحواشي همدان
منظومة ابن فرح؟ Emptyالأحد يناير 07, 2024 2:03 pm من طرف الهمداني يام

» عشيرة بني خضير
منظومة ابن فرح؟ Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 10:50 pm من طرف الهمداني يام

» قبيلة بني حجاج ( الحجاجي ) في الخليج واليمن
منظومة ابن فرح؟ Emptyالجمعة نوفمبر 17, 2023 1:52 pm من طرف الهمداني يام

» قبايل نهم البكيلية الهمدانية
منظومة ابن فرح؟ Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2023 7:14 pm من طرف الهمداني يام

» قبيلة بنو شنيف بن منصور بن ربيعة الهمداني
منظومة ابن فرح؟ Emptyالسبت نوفمبر 11, 2023 5:56 pm من طرف الهمداني يام

» نبذة عن قبائل بلاد الروس
منظومة ابن فرح؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:24 am من طرف الهمداني يام

» نـسب يام بن اصبا بن دافع الهمداني
منظومة ابن فرح؟ Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2023 4:36 pm من طرف الهمداني يام

» منتدى جميل
منظومة ابن فرح؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 05, 2023 1:09 pm من طرف زائر

» نسب قبيلة عليان الهمدانية
منظومة ابن فرح؟ Emptyالخميس ديسمبر 29, 2022 5:04 pm من طرف العلياني

» نبذه عن قبيلة عليان الهمدانية
منظومة ابن فرح؟ Emptyالخميس ديسمبر 29, 2022 4:50 pm من طرف العلياني

» تنصيب هشام بن القبيب بن مذكر اليامي على همدان
منظومة ابن فرح؟ Emptyالسبت أكتوبر 08, 2022 1:47 pm من طرف الهمداني يام

تتبع قوقل

 

 منظومة ابن فرح؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الامل

الامل


عدد المساهمات : 916
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

منظومة ابن فرح؟ Empty
مُساهمةموضوع: منظومة ابن فرح؟   منظومة ابن فرح؟ Emptyالأحد فبراير 26, 2012 2:56 am

غرامي صحيح والرجا فيك معضل *** وحزني ودمعي مرسل ومسلسل
وصبري عنكم يشهد العقل*** أنه ضعيـف ومتـروك وذلـي أجمـل........ولا حسنٌ إلا سماع حـديثكـم *** مشـافهـة يـملـى عـلـي فأنـقـل .....وأمري موقوف عليـك وليـس لي *** علـى أحـدٍ إلا عـليـك المعـول ولو كان مرفوعاً إليـك لكنـت لي *** على رغـم عذالـي تـرق وتعـدل وعـذل عذولـي منكــر لا أسيغه *** وزور وتـدليـس يـرد ويهـمل
أقضي زمانـي فـيك متصـل الأسـى *** ومنقطـعاً عـما به أتـوصـل وها أنا فـي أكفـان هجـرك مدرجٌ *** تكلفـني مـا لا أطيـق فأحـمل
وأجريت دمعي فـوق خـدي مدبجاً *** ومـا هـي إلا مهجتـي تتحـلل فمتفقٌ جسمي وسهدي وعبرتي *** ومفتـرقٌ صبـري وقلـبي المبـلبـل
ومؤتـلف وجـدي وشجـوي *** ولوعتي ومختلف حظـي وما منك آمل خذ الوجد عني مسنداً ومعنعناً *** فغـيري بموضـوع الـهـوى يتحـلل
وذي نبذٌ من مبهم الحب فاعتبر *** وغامضه إن رمـت شـرحـاً أطـول عزيز بكم صبٌ ذليـل لعـزكم *** ومشهـور أوصـاف المحـب التـذلل
غريب يقاسي البعد عنك ومـا له *** وحقـك عـن دار القـلى متحـول فرفقاً بمقطوع الوسائـل مـا له *** إليـك سبيـل لا ولا عنـك معـدل
فلا زلت في عزٍ منيعٍ ورفعـة *** ولا زلـت تـعلـو بالتجنـي فأنـزل أوري بسعدى والرباب وزينب *** وأنت الـذي تُعـنى وأنـت المـؤمـل فخذ أولاً مـن آخـر ثـم أولاً *** من النصـف منـه فهـو فيـه مكمـل
أبر إذا أقسمـت أنـي بحبـه *** أهيـم وقلبـي بـالصبـابـة مشـعـل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات
مشرف عام
مشرف عام
همسات


عدد المساهمات : 1345
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

منظومة ابن فرح؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة ابن فرح؟   منظومة ابن فرح؟ Emptyالأحد فبراير 26, 2012 3:32 am

غرامي صحيح والرجا فيك معضل وحزني ودمعي مرسل ومسلسل

وصبري عنكم يشهد العقل أنه ضعيف ومتروك وذلي أجمل

ولا حسنٌ إلا سماع حديثكـم مشافهة يملى علي فأنقل

وأمري موقوف عليك وليس لي على أحدٍ إلا عليك المعول

ولو كان مرفوعاً إليك لكنت لي على رغم عذالي ترق وتعدل

وعذل عذولي منكـر لا أسيغه وزور وتدليس يرد ويهمل

أقضي زماني فيك متصل الأسى ومنقطعاً عما به أتوصل

وها أنا في أكفان هجرك مدرجٌ تكلفني ما لا أطيق فأحمل

وأجريت دمعي فوق خدي مدبجاً وما هي إلا مهجتي تتحلل

فمتفقٌ جسمي وسهدي وعبرتي ومفترقٌ صبري وقلبي المبلبل

ومؤتلف وجدي وشجوي ولوعتي ومختلف حظي وما منك آمل

خذ الوجد عني مسنداً ومعنعناً فغيري بموضوع الهوى يتحلل

وذي نبذٌ من مبهم الحب فاعتبر وغامضه إن رمت شرحاً أطول

عزيز بكم صبٌ ذليل لعـزكم ومشهور أوصاف المحب التذلل

غريب يقاسي البعد عنك وما له وحقك عن دار القلى متحول

فرفقاً بمقطوع الوسائل مـا له إليك سبيل لا ولا عنك معدل

فلا زلت في عزٍ منيعٍ ورفعـة ولا زلت تعلو بالتجني فأنزل

أوري بسعدى والرباب وزينب وأنت الذي تُعنى وأنت المؤمل

فخذ أولاً من آخر ثم أولاً من النصف منه فهو فيه مكمل

أبر إذا أقسمت أني بحبه أهيم وقلبي بالصبابة مشعل
......


شكراً أختنا الأمل وبارك الله فيكم


قصيدة صعبة جداً وشرحها يطول وولا يستطيع تفسيرها الا علماء الحديث

بدنا ندرس علم الحديث لنقدر نفهمها Razz


تقبلي مروري وجزاكِ الله خيراً لمتابعتك ِ المستمرة Wink

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راهب الفكر

راهب الفكر


عدد المساهمات : 3096
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 45

منظومة ابن فرح؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة ابن فرح؟   منظومة ابن فرح؟ Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:34 pm


شرح منظومة ابن فرح اللامية:

(
غرامي صحيح)


نَظَمَ ابن فرح المصطلحات الحديثية
في قصيدة ظاهرها الغزل،
فجاءت طرفة من الطرف،
فكثرت عناية العلماء بشرحها والتعريف بمصطلحات أهل
الأثر في ثناياها،
فمنهم ابن جماعة والسفاريني وغيرهما.
وفي هذا الدرس خلاصة لشرح السفاريني لها .


منظومة ابن فرح وموضوعها:

الحمد لله رب العالمين،

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،
وبعد:
فلا تستعجلوا وتفكروا وتدبروا في هذه القصيدة
:


غرامي صحيح والرجا فيك معضل *** وحزني ودمعي مرسل ومسلسل
وصبري عنكم يشهد العقل*** أنه ضعيـف ومتـروك وذلـي أجمـل
ولا حسنٌ إلا سماع حـديثكـم *** مشـافهـة يـملـى عـلـي فأنـقـل
وأمري موقوف عليـك وليـس لي *** علـى أحـدٍ إلا عـليـك المعـول
ولو كان مرفوعاً إليـك لكنـت لي *** على رغـم عذالـي تـرق وتعـدل
وعـذل عذولـي منكــر لا أسيغه *** وزور وتـدليـس يـرد ويهـمل
أقضي زمانـي فـيك متصـل الأسـى *** ومنقطـعاً عـما به أتـوصـل
وها أنا فـي أكفـان هجـرك مدرجٌ *** تكلفـني مـا لا أطيـق فأحـمل
وأجريت دمعي فـوق خـدي مدبجاً *** ومـا هـي إلا مهجتـي تتحـلل
فمتفقٌ جسمي وسهدي وعبرتي *** ومفتـرقٌ صبـري وقلـبي المبـلبـل
ومؤتـلف وجـدي وشجـوي *** ولوعتي ومختلف حظـي وما منك آمل
خذ الوجد عني مسنداً ومعنعناً *** فغـيري بموضـوع الـهـوى يتحـلل
وذي نبذٌ من مبهم الحب فاعتبر *** وغامضه إن رمـت شـرحـاً أطـول
عزيز بكم صبٌ ذليـل لعـزكم *** ومشهـور أوصـاف المحـب التـذلل
غريب يقاسي البعد عنك ومـا له *** وحقـك عـن دار القـلى متحـول
فرفقاً بمقطوع الوسائـل مـا له *** إليـك سبيـل لا ولا عنـك معـدل
فلا زلت في عزٍ منيعٍ ورفعـة *** ولا زلـت تـعلـو بالتجنـي فأنـزل
أوري بسعدى والرباب وزينب *** وأنت الـذي تُعـنى وأنـت المـؤمـل
فخذ أولاً مـن آخـر ثـم أولاً *** من النصـف منـه فهـو فيـه مكمـل
أبر إذا أقسمـت أنـي بحبـه *** أهيـم وقلبـي بـالصبـابـة مشـعـل



موضوع المنظومة:

ما هو موضوع هذه القصيدة؟



أنواع الحديث في مصطلح الحديث،
لعل الناظم لما رأى إقبال الناس على الهوى والمحبة،
قال:
لا طريق لتعريفهم بالمصطلح إلا بأن نسلك هذا السبيل،
فنظم الناظم رحمه الله هذه القصيدة في هيئة الغزل،
لكنها في الحقيقة تحتوي على أقسام الحديث وأنواعه
في علم مصطلح الحديث.
وهذه القصيدة للعلامة ابن فرح الأشبيلي رحمه الله تعالى، شرحها العلامة محمد السفاريني الحنبلي في كتابه:
الملح الغرامية بشرح منظومة ابن فرح اللامية
نشرع في الكلام على هذه القصيدة وما تحويه من أنواع
مصطلح الحديث.
وهي تصلح لمن يريد أن يدرس مصطلح الحديث في البداية كما تصلح البيقونية وغيرها،
وقد شابه الناظمَ الشارحُ في أول شرحه،
فقال: الحمد لله الذي رفع ذكر أهل المحبة وفضل،
وأجرى دمعهم مدبجاً على وجنة خد المعلل،
وأوقفهم على الحسن فكلهم في قيد الغرام مسلسل لا
مرسل،
وذللهم للجمال وإن كانوا من أعز العالم وأبسل،
وأعضلهم عن مشافهة من علقوا به فليست دفاترهم
تملى على غيره أو تنقل، سبحانه وتعالى من إله وفق من
أحبه لصحيح القصد وخوّل، وفرق شمل من مقته وضعف
قلبه وزلزل،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادةً تقطع عنا علائق الشرك وبها إلى خالص التوحيد نتوصل،
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الذي ما ترك منكراً إلا بتكه بسيفه العدل وأبطل،
نبي ألف الله به بين قلوب كانت قبله مختلفة لا توجل.
إلى آخر المقدمة؛ ذكر فيها فضل علم الحديث،
وأن هذه القصيدة قد احتوت أقسام المصطلح ضمنها فيه على سبيل التورية فزادت بذلك ملاحتها،
وظهرت فصاحتها،
ثم إنه ذكر عزمه على شرح هذه المنظومة.



تعريف الصحيح والمعضل والمرسل والمسلسل:

نريد أن نكتشف ماذا يوجد في كل بيت منها من أنواع الحديث، يقول في مطلعها:

غرامي صحيح والرجا فيك معضل *** وحزني ودمعي مرسل ومسلسل

كم نوعاً من أنواع الحديث اشتمل عليها هذا البيت؟


في هذا البيت ذكر أربعة أقسام من الحديث:
الأول: الحديث الصحيح:
وهو الحديث الذي يتصل سنده بنقل العدل التام الضبط عن
مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة قادحة.
وقد قال الحافظ العراقي في ألفيته :

فالأول المتصل الإسناد بنقل عدل ضابط الفؤاد
عن مثله من غير ما شذوذ أو علة قادحة فتوذي

ومعروف تعريف الحديث الصحيح:
نقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.
وعندما نقول: الحديث الذي يتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه،
يخرج الحديث المرسل والمعضل والمنقطع.

وعندما نقول: نقل العدل.
يخرج: من كان غير معروف العدالة.

وعندما نقول: الضابط.
يخرج: ما كان من الرواة مغفلاً كثير الخطأ وإن كان معروفاً بالصدق والعدالة؛ لأن الضبط يتنافى مع الغفلة.
ويخرج كذلك الشاذ والمعلل؛ لأننا قلنا في آخر العبارة: من غير شذوذ ولا علة.

والصحيح نوعان:
صحيح لذاته، وصحيح لغيره.
صحيح لذاته تقدم تعريفه،
والصحيح لغيره: ما تكثر طرقه مما دون الصحيح لذاته فيرتقي من مرتبة الحسن إلى مرتبة الصحة،
ولكن يقال: صحيح لغيره؛
لأنه صار مع غيره صحيحاً،
ولو انفرد وحده ما سمي صحيحاً.



حكم الحديث المعضل والمرسل:

الثاني: الحديث المعضل:
وهو الذي سقط منه اثنان فصاعداً على التوالي،
كأن يقول مالك رحمه الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكم بين مالك والرسول صلى الله عليه وسلم؟ أقل ما يكون راويان اثنان، فإذا قال مالك : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا حديث معضل.

الثالث: الحديث المرسل.
أن يقول التابعي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا قال التابعي ذلك سواء كان كبيراً أو صغيراً فإنه حديث مرسل؛
والحديث المرسل ليس من أقسام الحديث الصحيح. فإذا قال قائل: إذا علمنا من حال التابعي أنه لا يرسل إلا عن ثقة؟
فجمهور العلماء من المحدثين على التوقف لبقاء الاحتمال؛ لأنه قد يكون ليس بثقة عند غيره، لكن المراسيل إذا تعددت طرقها ومخارجها وكانت صحيحة فإن بعضها يقوى ببعض،
فإذا وجد مرسل عن مجاهد ومرسل عن عكرمة وهي مراسيل صحيحة من جهة السند، والمخارج مختلفة فيمكن أن يتقوى هذا بهذا، ويصبح الحديث صحيحاً أو حسناً.

الرابع: الحديث المسلسل.
ما يكون فيه شيء واحد يشترك فيه الرواة، وقد يكون التسلسل بالأولية، كأن يقول: حدثني فلان وهو أول حديث سمعته منه عن شيخه فلان وهو أول حديث سمعه منه، عن شيخه فلان وهو أول حديث سمعه منه، وهكذا. وقد يكون التسلسل بالمصافحة، كأن يقول: حدثني فلان وكفي بين كفيه، عن فلان وكفه بين كفيه، عن فلان وكفه بين كفيه، وهكذا. وقد يكون التسلسل بالمحمدين، كأن يقول: حدثني شيخي محمد بن فلان، عن شيخه محمد بن فلان، عن محمد بن فلان، وهكذا. ولكن قلما تسلم المسلسلات من الضعف كما قال أهل العلم.


تعريف الضعيف والمتروك:

وصبري عنكم يشهد العقل أنه *** ضعيف ومتروك وذلي أجمل

وكم نوعاً من الأنواع اشتمل عليه هذا البيت؟
الضعيف والمتروك والشواهد.

أما الحديث الضعيف
فإنه أنواع كثيرة، وهو ما لم يبلغ رتبة الحسن،
والحديث الضعيف لا يعمل به إلا بشروط عند بعض العلماء:
الشرط الأول: إذا لم يشتد ضعفه.
الشرط الثاني: إذا دخل تحت أصل معروف معمولٍ به في الشريعة.
الشرط الثالث: إذا كان في فضائل الأعمال. وذهب بعض أهل العلم إلى عدم العمل بالحديث الضعيف إطلاقاً،
وقال: في الصحيح ما يغني عن الضعيف.
ولكن هناك مسألة مهمة جداً في الحديث الضعيف، وهي أنه مفيد في حالات، فإذا كثر طرقه يصير حديثاً حسناً لغيره، لكن هذا يشترط فيه ألا يكون الضعف بسبب فسق الراوي؛ فإذا كان السبب في الضعف فسق الراوي، فإن ذلك لا يرتقي، وإذا كان الضعف في حفظ الراوي وليس في عدالة الراوي، فيمكن بمجيئه من وجهٍ آخر أن يتقوى ويصير حسناً. وهناك فرق بين الحديث الضعيف والمضعف أشار إليه بعضهم،
فقال: الضعيف هو المتفق على ضعفه عند العلماء. والمضعف هو الذي ضعفه بعضهم ولم يضعفه آخرون.

أما الحديث المتروك فهو ما انفرد به راوٍ مجمعٌ على ضعفه، وهنا قد يقال: أليس المتروك من أقسام الضعيف؟ الجواب: نعم. وذكره هنا من باب ذكر الخاص بعد العام.

أما الشاهد: فهو أن يأتي حديث بمعنى حديث آخر دون لفظه، لكن يشهد له من جهة المعنى الذي ذكر فيه ويقويه. والشواهد قد تكون في الأحاديث الضعيفة وقد تكون أيضاً في الأحاديث الصحيحة، فمثلاً: الشافعي رحمه الله روى عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الشهر تسع وعشرون فلا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين).
زعم بعضهم أن الشافعي تفرد به عن مالك ، لكن الحديث هذا لو بحثنا عن معناه في أحاديث أخرى لوجدنا له شواهد: منها: حديث البخاري من رواية محمد بن زياد عن أبي هريرة بلفظ:
(
فإن غمي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين) فهذا معناه مشابه للأول فيكون شاهداً له، فإذا جاء حديث بمعنى حديث آخر فإنه يكون شاهداً له.



__________________

تعريف الحديث الحسن وذكر كيفيات السماع:

ولا حسنٌ إلا سماع حديثكـم مشافهةً يملى عليَّ فأنقل

فما هي المصطلحات الحديثية في هذا البيت؟
الحسن والمشافهة والسماع والإملاء.
الحديث الحسن: هو ما رواه الثقة الضابط لكن ليس تام الضبط؛ لأنه لو كان تام الضبط لصار الحديث صحيحاً، فما رواه ثقة ضابط ليس بتام الضبط متصلاً إلى منتهاه فهو حديث حسن.
والحديث الحسن قد يكون حسناً لذاته، وقد يكون حسناً لغيره؛ وهو الذي لا يخلو رجال إسناده من مستور، لكنه ليس مغفلاً كثير الخطأ فيما يرويه، ولا هو متهماً بالكذب، فإذا جاء من وجه آخر تقوى به وصار حسناً لغيره. فالحسن لغيره هو حديث ضعيف جاء مع حديث ضعيف آخر تقوى به، فصار حديثاً حسناً لغيره، فهو أصلاً ضعيف قد ارتقى.



كيفيات السماع:

أما مسألة السماع التي أشار إليها الناظم رحمه الله، فإن سماع التلميذ من الشيخ على مراتب: فأعلاها سمعت وحدثني، ثم أخبرني وقرأت عليه؛ لأن السماع من الشيخ أعلى من القراءة على الشيخ، ثم قُرئ عليه وأنا أسمع، ثم أنبأني، ثم ناولني، ثم شافهني بالإجازة، ثم كتب إليَّ، ثم عن فلان أو أن فلاناً ونحو ذلك.
والحديث: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم قولاً بأن يتلفظ به كقوله: (إنما الأعمال بالنيات) وفعلاً كلبسه المغفر والدرع وحفر الخندق، وتقريراً كصلاة خبيب عندما أراد المشركون قتله، فأقر النبي صلى الله عليه وسلم خبيباً على ذلك.
وإذا قال الراوي: كنا نفعل كذا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، أو قلنا كذا بحضرته صلى الله عليه وسلم فأقرهم؛ فهذا أيضاً يكون من الحديث لكن بالتقرير، أو كان صفةً كأوصافه صلى الله عليه وسلم كنقل الراوي: أنه كان أكحل العينين، أزج الحاجبين، أبيض مشرباً بحمرة، وما شابه ذلك. وأما المشافهة: فهي تكون بالإجازة، فإن الشيخ يشافه الطالب بإجازته في رواية مروياته وأحاديثه.
وأما الإملاء: فهو أن يملي الشيخ ويكتب التلميذ؛ سواء كان الشيخ يملي من حفظه، أو من أصله؛ وأصله هو كتاب الشيخ الذي عنده، وقد صحح البخاري رحمه الله في بداية طلبه وهو تلميذ لأحد شيوخه وكان يُقرأ عليه قراءة من حفظه، فتعجب الشيخ وتوقف، ثم دخل بيته واستخرج أصله فنظر فيه فإذا هو كما يقول أبو عبد الله فأذعنوا له.
والإملاء أرفع من قراءة التلميذ، إذا كان الشيخ يملي من كلامه والتلميذ يكتب فهذا أعلى من كون التلميذ يقرأ من محفوظات الشيخ، أو من كتاب الشيخ والشيخ يسمع؛ لأن الشيخ يقرأ والتلميذ يسمع ويكتب فهذه أعلى ما يكون من الضبط والتحرز.
__________________

تعريف الموقوف:

وأمري موقوف عليك وليس لي على أحدٍ إلا عليك المعول

س: ماذا ذكر في هذا البيت من أنواع المصطلح؟
ج: الموقوف: وهو ما قاله الصحابي أو فعله؛ سواء كان متصل السند إليه أم لا، أما إذا كان من كلام التابعي فلا يُسمى موقوفاً، لكن بعض العلماء يقول: موقوف على فلان وهو التابعي، موقوف على الحسن البصري ، موقوف على مالك بن دينار، وبعض الفقهاء الخراسانيين يسمون الموقوف بالأثر. إذاً. الموقوف: هو ما أضيف إلى الصحابي من قول الصحابي أو من فعل الصحابي، سواء كان متصل السند، أو غير متصل السند.


منقول
************
ما كنت اعرف انك عويصه فى الشعر لهذه الدرجه اخت الأمل
ممكن تعطينى درس ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عمر




عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

منظومة ابن فرح؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة ابن فرح؟   منظومة ابن فرح؟ Emptyالأربعاء مارس 14, 2012 1:18 am

هههه
لم يخطر ببالي ان يكون للقصيدة اي علاقة بمصطلح الحديث
الا بعد شرح اخوي المفكر
جزاكم الله خيرا
تقبلوا تحيتي ومروري
ابو عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منظومة ابن فرح؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات الفكـر الحـر ..  :: مشاعر يكتبها قلب :: شعر اسلامي ومواعظ-
انتقل الى: