منتديـات الفكـر الحـر ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـات الفكـر الحـر ..

مساحة للتعبير عن رأيك بكل حرية لايمنعك الا اخلاقك ودينك وخوفك من الله تعالى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اهلا بكم في منتديات الفكر الحر وحرية التعبير .. نتمنى لكم اقامة طيبة بين ربوع افكار ومشاعر واراء خطتها اقلام بكل صدق .. مرحبا بكم
يارب الى من سواك نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ؟يارب هذا الخنزير واعوانه المجوس عاثوا في البلاد الفساد فخذهم اخذ عزيز مقتدر وانت القوي العزيز انهم لايعجزونك يااالله
اللهم سلط على الخنزير بشار الاسد جند من عندك يسومونه ومن يعينه ويسانده ويؤيده بسفك دماءنا وقتل اطفالنا وتدمير بيوتنا وتهجير عوائلنا وتعذيب شبابنا سوء العذاب يااااااااارب ياااااالله يا قادر ويا مقتدر يارب العالمين
ياااااااااربنا ياجبــــــــــار ...خلصنا من اللخنزير بشاااارِِِ «كلمة حق تشفع لك عند الله يوم القيامه لاتبخل بها اينما تواجدت ولاتخشى الا الله فذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلاتكن وليا للشيطان بصمتـــــــــــــــــــــــــــك على جرائم العصابات الاسدية المجوسية فلن تموت الا باجلك الذي قدره الله لك ولو اجتمع اهل الارض والسماء على ان يضروك بشيء ما كتبه الله عليك فلن يضروك كن مؤمننا بما تردده طوال عمرك بانك لن تموت الا بساعتك واصرخ باعلى صوتك بانكار المنكر الذي لم يعد يخفى على احد »
عاشــــــــــــــــــــــــــــت سورية ويسقط بشار الكلب
يا الله رحمتك يا رب .... لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
اوراق مبعثرة
سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
ألف ليلة وليلة
شاركونا بحكمة اليوم ...
(( أسماء الله الحسنى ))
تفضل بدعاء لوجه الله تعالى عسى ان يستجاب لك
تفسير الاحلام إبن سيرين
كلمات جميله عن التفاؤل بالحياه
طريقة عمل ورود بشريط الستان
ربَي . . عوضنيّ بمآ هو خيرٌ ممآ خسرت !
لحظة من فضلك

لَيّهُ كُلّ ما جيت أَسْأَلَ هالمكان

أَسْمَع الماضِي يَقُول أَسْمَع الماضِي يَقُول

ما هُوَ بَسَّ أَنا حَبِيبَيْ

الأَماكِن الأَماكِن

الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ

الأَماكِن إِلَى مريت أَنَت فِيها

عايِشهُ بِرُوحِيّ وَأَبِيها

بَسَّ لِأُكَنّ ما لَقِيَتكَ

جيت قِبَل العَطِر يَبْرُد

قِبَل حَتَّى يَذُوب ڤِي صَمَتتَ الكَلام وأحتريتك

كُنتِ أَظُنّ الرَيِّح جابَت عَطِركِ يَسْلَم عَلِيّ

كُنتِ أَظُنّ الشَوْق جابَكَ تَجْلِس بِجَنْبِي شَوِيّ

كُنتِ أَظُنّ وَكُنتَ أَظُنّ

وَخابَ ظَنِّي

وَما بَقَّيْ بِالعُمْر شَيّ وأحتريتك

الأَماكِن الأَماكِن

الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بني بشر همدان و بني الحواشي همدان
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالأحد يناير 07, 2024 2:03 pm من طرف الهمداني يام

» عشيرة بني خضير
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 10:50 pm من طرف الهمداني يام

» قبيلة بني حجاج ( الحجاجي ) في الخليج واليمن
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالجمعة نوفمبر 17, 2023 1:52 pm من طرف الهمداني يام

» قبايل نهم البكيلية الهمدانية
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2023 7:14 pm من طرف الهمداني يام

» قبيلة بنو شنيف بن منصور بن ربيعة الهمداني
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالسبت نوفمبر 11, 2023 5:56 pm من طرف الهمداني يام

» نبذة عن قبائل بلاد الروس
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:24 am من طرف الهمداني يام

» نـسب يام بن اصبا بن دافع الهمداني
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2023 4:36 pm من طرف الهمداني يام

» منتدى جميل
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالثلاثاء سبتمبر 05, 2023 1:09 pm من طرف زائر

» نسب قبيلة عليان الهمدانية
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالخميس ديسمبر 29, 2022 5:04 pm من طرف العلياني

» نبذه عن قبيلة عليان الهمدانية
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالخميس ديسمبر 29, 2022 4:50 pm من طرف العلياني

» تنصيب هشام بن القبيب بن مذكر اليامي على همدان
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالسبت أكتوبر 08, 2022 1:47 pm من طرف الهمداني يام

» عـجـيـم بــن هـشـــام بـن ألــغز
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2022 1:28 pm من طرف جابر بن محمد

تتبع قوقل

 

 ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راهب الفكر

راهب الفكر


عدد المساهمات : 3096
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 45

ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Empty
مُساهمةموضوع: ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال    ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالثلاثاء يونيو 12, 2012 9:39 am

أفروديت هي الإلهة الوثنية للحب والجمال والخصوبة في الأساطير اليونانية. وقد ظلت نموذجًا مثاليًا للفتنة والسحر في المرأة, واتخذت اسم فينوس, في روما القديمة, وفي الأساطير اللاتينية التي كانت امتدادًا للأساطير اليونانية.
يقال إن نشأة الأسطورة الخاصة بأفروديت الجميلة ترجع إلى الشرق, حيث توجد عشتار ربة الإخصاب والنماء التي يمكن أن نعدّها الأم الكبرى التي تولّدت منها أفروديت, ويذهب بعض الباحثين في الأساطير إلى أن أسطورة أفروديت انتقلت من الشرق إلى الغرب, وأنها ارتحلت إلى اليونان من قبرص, واستقرت في اليونان, مكتسبة ملامح خاصة بها. ويرتبط بعض هذه الملامح بتبرير النشأة, فقد قيل إن أفروديت الفاتنة تكوّنت من زبد البحر الذي كانت له علاقة بالإخصاب الذي ظلت أفروديت مرتبطة به في دلالة حاسمة من دلالاتها الرمزية. وقد سجّل هزيود أن أفروديت أنبتت العشب الأخضر على أرض جزيرة قبرص حين وطأت الجزيرة بقدميها الفاتنتين للمرة الأولى, وفي ذلك دليل ينطق بقوة تأثيرها على النماء, منذ أن بزغت في الأساطير اليونانية, متكوّنة من الزبد الذي يشير إلى فوران الرغبة.
وقد أشارت إلياذة هوميروس إلى أفروديت في النشيد الرابع عشر بوصفها الإلهة التي تقهر بالشهوة جميع الرجال وجميع الآلهة على السواء. وكانت الإشارة تأكيدًا للمكانة الخاصة التي احتلّتها أفروديت التي ظلّت النموذج الكامل للجمال الذي تغنّى به شعراء اليونان القديمة. ولذلك جعل هزيود من صفاتها دلالة الرشاقة, وسحر البراءة, ومكر المرأة المجرِّبة, مقرونًا بما يشيعه حضورها من الحبور والهناءة والهدوء والحب, وجعل هوميروس سلطانها يمتد على الجميع, حيث لا قدرة لكائن على مقاومة جمالها, ووضعها الشعراء الغنائيون في اليونان القديمة في مكانة لا تعلوها مكانة, خصوصا من حيث هي النموذج الأكمل للشباب والجمال والحب والشهوة, وجعلت منها الشاعرة سافو النموذج الأعلى الذي لا تدنو من جماله وسحره ربة أخرى, فلا معنى للحياة دون أفروديت التي تبثّ في الوجود براءة الحضور وفتنة الغواية ولذة الجسد ومتعة الروح, وعبير الحب الصافي الذي لا ينفصل عن معنى التولّد والإخصاب والنماء. ولذلك قيل إن أفروديت كان لديها القدرة على أن تهب غيرها الجمال والفتنة, وأن كل فتاة أو امرأة تضع الحزام المنسوب إليها تغدو موضع الحب ومناط الرغبة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راهب الفكر

راهب الفكر


عدد المساهمات : 3096
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 45

ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال    ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالثلاثاء يونيو 12, 2012 9:40 am

استجلاب المحبة


واختلفت الشعائر الوثنية المرتبطة بعبادة أفروديت في المعتقدات الوثنية القديمة عبر الأقطار المختلفة, فكانت في بعض هذه الأقطار قرينة البغاء المقدس كما كانت عشتار في الأساطير البابلية القديمة. وكان بالقرب من أحد معابدها عين جارية يشرب النساء من مائها ويغتسلن به التماسا للحمل أو اليسر في الولادة, وظلت النساء في أقطار أخرى يقدّمن القرابين للربة الجميلة استجلابا للمحبة والسعادة الزوجية والإنجاب. وجعلتها أقطار أخرى ربة الزواج, ولم تفارق معنى الإخصاب في غيرها من الأقطار, خصوصا في المدى الذي لا يفصل بين الرغبة الجنسية والإنجاب, أو بين ذلك كله, والخصب والنماء بوجه عام. ولذلك ظلت العلاقة وثيقة بين أفروديت وربّات النماء في العالم القديم, من مثل إيزيس في مصر, وعشتار في العراق, وبعد ذلك فينوس في روما القديمة, وقس على هذه الربات غيرهن من الرموز القديمة للجمال والحب والرغبة والإخصاب والنماء. لكن المؤكد أن أفروديت تتميز عن قريناتها بسحر خاص بها, وفتنة جعلت منها التكثيف الدال لمعاني الحب والجمال والرغبة وكل ما يصل الكائنات في علاقات حفظ النوع عند الإنسان وغيره من الكائنات وظواهر الطبيعة, ولم يكن من المصادفة - والأمر كذلك - أن تجعل منها الأساطير اليونانية زوجة هيفايستوس الذي أنجبت منه ابنهما إيروس الذي أصبح إلها للحب والرغبة, مواصلا الطريق الذي بدأته الأم التي لم تكن مخلصة للأب الذي خانته مع غيره من الآلهة, فقد أحبت آريس إله الحرب المرتبط بالعنف, كما أحبت ديونيزيوس إله النشوة والعربدة والإبداع العفوي, وأحبّت هيرميس الذي اكتسب صفة رسول الآلهة الذي يصل ما بين المتباعدين, وكذلك بوزايدون إله البحر الذي يفور بالزبد الذي قيل إنها تولّدت منه. وعشقت الفتى الجميل أدونيس الذي كان أثيرا لديها, وأنجبت منه ولدا وابنة. ويبدو أن كثرة عشاقها, أو كثرة من عشقتهم بلا فارق كان جانبا من رمزيتها التي ظلت مقترنة بالرغبة اقترانها بالجمال, وهما العنصران اللذان تجسّدا في ابنها إيروس الذي ينسب إلى أكثر من أب عشقتهم أفروديت أو عشقوها, فكان امتدادها الأسطوري الذي تكثّفت فيه دلالات الحب الحسّي أو الرغبة بوجه عام.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راهب الفكر

راهب الفكر


عدد المساهمات : 3096
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 45

ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال    ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال  Emptyالثلاثاء يونيو 12, 2012 9:41 am

الحضور الفاتن


وما أكثر ما كتبه الشعراء والأدباء عن هذه الإلهة الوثنية التي ألهمت النحّاتين والرسّامين لوحات وتماثيل لاتزال باقية. وقد كتب الباحثون عن أفروديت في اللغات الأدبية ضمن الحديث عن الأساطير اليونانية القديمة. وقد أفدت بوجه خاص مما كتبه عنها زمرمان بالإنجليزية, وما كتبه بيير جريمال مترجما إلى الإنجليزية, وذلك بالإضافة إلى ما نقله عن المراجع الإنجليزية أستاذي عبدالحميد يونس في المعجم الموسوعي الذي أصدره عن (الفولكلور) ونشرته مكتبة لبنان سنة 1982. وأي تمعن في المكتوب عن أفروديت يقود إلى اكتشاف ثلاث مجموعات دلالية, متداخلة بالطبع, لاتزال ملازمة للحضور الفاتن لهذه الإلهة في الأساطيراليونانية. المجموعة الأولى مقترنة بمعاني الإخصاب والنماء التي تتراوح ما بين صفات الحب ومثيرات الرغبة ومناط الشهوة. ولا تنفصل المجموعة الثانية عن معاني الغواية التي تجذب بها المرأة الساحرة كل من يقع في مدى فتنتها. فتلهيه عن نفسه, فينجذب إليها كما ينجب النحل إلى الأزهار التي يقتات برحيقها, وتتجسد في المجموعة الثالثة المعاني المرتبطة بالغذاء أو الطعام, وهي المعاني التي لا تفارق دلالات الإخصاب. فالتوالد يحتاج إلى طاقة, وتحقق الشهوة لا يكتمل مشهدها إلا بصورة المأدبة الزاخرة بأفانين الطعام والشراب التي يُقبل عليها الحبيبان وليس من المصادفة - مع هذا المعنى - أن ينبت العشب - وهو نوع من الطعام - تحت قدمي أفروديت عندما وطأت أرض قبرص للمرة الأولى. وأن تقترن تجلياتها بأشكال من الطعام أو الشراب المثير للشهوة, ابتداء من التجسد الحسّي لكل ما لذّ وطاب في تحولات سيرتها, وانتهاء بعلاقتها التي وصلت ما بينها وبين ديونسيوس إله النبيذ في الأساطير اليونانية, أو باخوس في الأساطير الرومانية, وكلاهما لا يفارق دلالة النشوة الحسية التي لا ينفصل فيها الشراب عن الطعام.


هكذا, تأصّلت الدلالة المتولدة ما بين الحضور الجمالي للإلهة الساحرة الفاتنة الغاوية المغوية أفروديت, وما يقترن باكتمال فعلها من طعام وشراب أفروديزياكي. وقد تراكمت حول هذه الدلالة المتولدة تقاليد وعادات وأعراف في الآداب والثقافات الأوربية الرسمية منها والشعبية. ونتجت حكايات لا حصر لها عن العلاقة بين أنواع الطعام وحالات الجسد وأحوال الروح أو النفس على السواء. ولم يقتصر ذلك على الثقافات الأوربية, بل جاوزها إلى غيرها من الثقافات والحضارات, التي لاتزال تنظر إلى أنواع من الطعام في علاقة دالة بآثاره الفسيولوجية والنفسية على السواء, وليست ثقافتنا العربية غريبة عن هذا المجال, فقد احتفت هي الأخرى بالطعام احتفاءها بالجنس, وظلت تلحّ على العلاقة بين الاثنين في ميراثها الشعبي والرسمي, ووضعت كتبا في هذا المجال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألهــــــــــة الحــــب و الجمــــال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (( الحــــب مــــات ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات الفكـر الحـر ..  :: اقسام منوعه :: شخصيات خالده-
انتقل الى: