منتديـات الفكـر الحـر ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـات الفكـر الحـر ..

مساحة للتعبير عن رأيك بكل حرية لايمنعك الا اخلاقك ودينك وخوفك من الله تعالى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اهلا بكم في منتديات الفكر الحر وحرية التعبير .. نتمنى لكم اقامة طيبة بين ربوع افكار ومشاعر واراء خطتها اقلام بكل صدق .. مرحبا بكم
يارب الى من سواك نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ؟يارب هذا الخنزير واعوانه المجوس عاثوا في البلاد الفساد فخذهم اخذ عزيز مقتدر وانت القوي العزيز انهم لايعجزونك يااالله
اللهم سلط على الخنزير بشار الاسد جند من عندك يسومونه ومن يعينه ويسانده ويؤيده بسفك دماءنا وقتل اطفالنا وتدمير بيوتنا وتهجير عوائلنا وتعذيب شبابنا سوء العذاب يااااااااارب ياااااالله يا قادر ويا مقتدر يارب العالمين
ياااااااااربنا ياجبــــــــــار ...خلصنا من اللخنزير بشاااارِِِ «كلمة حق تشفع لك عند الله يوم القيامه لاتبخل بها اينما تواجدت ولاتخشى الا الله فذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلاتكن وليا للشيطان بصمتـــــــــــــــــــــــــــك على جرائم العصابات الاسدية المجوسية فلن تموت الا باجلك الذي قدره الله لك ولو اجتمع اهل الارض والسماء على ان يضروك بشيء ما كتبه الله عليك فلن يضروك كن مؤمننا بما تردده طوال عمرك بانك لن تموت الا بساعتك واصرخ باعلى صوتك بانكار المنكر الذي لم يعد يخفى على احد »
عاشــــــــــــــــــــــــــــت سورية ويسقط بشار الكلب
يا الله رحمتك يا رب .... لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
اوراق مبعثرة
سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
ألف ليلة وليلة
شاركونا بحكمة اليوم ...
(( أسماء الله الحسنى ))
تفضل بدعاء لوجه الله تعالى عسى ان يستجاب لك
تفسير الاحلام إبن سيرين
كلمات جميله عن التفاؤل بالحياه
طريقة عمل ورود بشريط الستان
ربَي . . عوضنيّ بمآ هو خيرٌ ممآ خسرت !
لحظة من فضلك

لَيّهُ كُلّ ما جيت أَسْأَلَ هالمكان

أَسْمَع الماضِي يَقُول أَسْمَع الماضِي يَقُول

ما هُوَ بَسَّ أَنا حَبِيبَيْ

الأَماكِن الأَماكِن

الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ

الأَماكِن إِلَى مريت أَنَت فِيها

عايِشهُ بِرُوحِيّ وَأَبِيها

بَسَّ لِأُكَنّ ما لَقِيَتكَ

جيت قِبَل العَطِر يَبْرُد

قِبَل حَتَّى يَذُوب ڤِي صَمَتتَ الكَلام وأحتريتك

كُنتِ أَظُنّ الرَيِّح جابَت عَطِركِ يَسْلَم عَلِيّ

كُنتِ أَظُنّ الشَوْق جابَكَ تَجْلِس بِجَنْبِي شَوِيّ

كُنتِ أَظُنّ وَكُنتَ أَظُنّ

وَخابَ ظَنِّي

وَما بَقَّيْ بِالعُمْر شَيّ وأحتريتك

الأَماكِن الأَماكِن

الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بني بشر همدان و بني الحواشي همدان
اية التبليغ Emptyالأحد يناير 07, 2024 2:03 pm من طرف الهمداني يام

» عشيرة بني خضير
اية التبليغ Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 10:50 pm من طرف الهمداني يام

» قبيلة بني حجاج ( الحجاجي ) في الخليج واليمن
اية التبليغ Emptyالجمعة نوفمبر 17, 2023 1:52 pm من طرف الهمداني يام

» قبايل نهم البكيلية الهمدانية
اية التبليغ Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2023 7:14 pm من طرف الهمداني يام

» قبيلة بنو شنيف بن منصور بن ربيعة الهمداني
اية التبليغ Emptyالسبت نوفمبر 11, 2023 5:56 pm من طرف الهمداني يام

» نبذة عن قبائل بلاد الروس
اية التبليغ Emptyالثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:24 am من طرف الهمداني يام

» نـسب يام بن اصبا بن دافع الهمداني
اية التبليغ Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2023 4:36 pm من طرف الهمداني يام

» منتدى جميل
اية التبليغ Emptyالثلاثاء سبتمبر 05, 2023 1:09 pm من طرف زائر

» نسب قبيلة عليان الهمدانية
اية التبليغ Emptyالخميس ديسمبر 29, 2022 5:04 pm من طرف العلياني

» نبذه عن قبيلة عليان الهمدانية
اية التبليغ Emptyالخميس ديسمبر 29, 2022 4:50 pm من طرف العلياني

» تنصيب هشام بن القبيب بن مذكر اليامي على همدان
اية التبليغ Emptyالسبت أكتوبر 08, 2022 1:47 pm من طرف الهمداني يام

» عـجـيـم بــن هـشـــام بـن ألــغز
اية التبليغ Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2022 1:28 pm من طرف جابر بن محمد

تتبع قوقل

 

 اية التبليغ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
المفكر


عدد المساهمات : 2513
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 63

اية التبليغ Empty
مُساهمةموضوع: اية التبليغ   اية التبليغ Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 6:51 pm

كثيرا ما تسمعون في التلفزة او في الرومات او في المنتديات عن ترديد المتشيعه لعبارات ينسبونها للقران العظيم مثل اية التبليغ واية الولاية واية التطهير واية كذا...
في هذا الكتاب تفصيل انصح كل من لايعرف عن المتشيعه ان يقراة بتان وروية باذن الله سيجد الرد السهل البين الواضح لكل اكاذيب القوم وخداعهم للعامة
نبدا السلسلة ما تعارفوا على تسميته اية التبليغ


تبليغ ولاية علي
قال الله تعالى (ياايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ان الله لايهدي القوم الكافرين )
يقول مؤلف تفسير الميزان ما ملخصه :ان ما في هذه الاية من الامر الزجري بالتبليغ والمقرون بالعصمة من الناس والمقرون بنوع من التهديد في حال التاخر عن هذا التبليغ لايتفق مع خطورة ما امره الله به بقوله في امر الاية التالية نحو قوله (يا اهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والانجيل وما انزل اليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ما انزل اليك طغيانا وكفرا فلا تاس على القوم الكافرين )
نسال المؤلف الكريم اذا ما هو الامر المتناسب مع هذه الاية ؟؟
يقول ان الله سبحانه كان قد امر رسوله صلى الله عليه وسلم بحكم يتم به امر الدين ويستوي على عريشة00وكان من المترقب ان يخالفه الناس او يغلبوا الامر على النبي صلى الله عليه وسلم بحيث تنهدم وتتلاشى اركان ما بناه من بنيان !!
فكان النبي صلى الله عليه وسلم يتفرس ذلك فيخافهم على دعوته ,فيؤخر تبليغه الى حين بعد حين ليجد له ظرفا صالحا وجوا امنا ,عسى ان ينجح في دعوته ,ولايخيب مسعاه فامره الله تعالى بتبليغ عاجل ويبين له اهمية الحكم ووعده ان يعصمه من الناس __اي الصحابه الكرام –ولا يهديهم في كيدهم فاذا علمت ان اخر الاية يقول (ان الله لايهدي القوم الكافرين )ادركت نظرة القوم الى اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ,ثم يضيف قائلا ولايدعهم يقلبوا له امر الدعوة !!
نعود فنسال المؤلف :ما هو هذا الامر الهام والعظيم الذي صرفت اليه هذه الاية العظيمة مع شدة ظهورها ووضوح مدلولها بحيث جعلت النبي عليه الصلاة والسلام يخاف من اصحابه هذا الخوف العظيم من ان يقوموا بثورة عليه وعلى دعوته تهدمها من اساسها حتى ليحتاج الى امر الهي وعصمة الهية منهم ومن كيدهم في سبيل ان يبلغ هذا الامر العظيم والهام عند الله تعالى ؟؟؟؟
كذلك تصويرك للنبي عليه الصلاة والسلام وكانه يعيش على راس عصابة لقطاع الطرق يخشى فتكهم وثورتهم لسبب او لاخر ؟وخاصة اذا ما بلغهم عن الله امرا لاتق اللهضونه ؟
اهكذا رايكم في محمد ومدرسة محمد وخريجي مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم الهذا الحد يعمي الحقد البصائر والابصار ؟؟
نبي عظيم فريد من نوعه بين الانبياء ,يمضي حياته في تربية جيل فريد من الاجيال بشهادة رب الاجيال القائل (كنتم خير امة اخرجت للناس )جيل باهى الله تعالى به الامم الاخرى وانبيائها وكتبها 0
يدفعكم الحقد الموروث من غير اساس حقيقي الى النظر الى هذا الجيل ومربيه ومعلمه هذه النظرة الظالمة ؟وتشوهونه لابنائكم واجيالكم هذا التشويه العجيب رغم نداء القران لكم كل حين بعكس ما تعتقدون وبخلاف ما تظنون ؟ افتعرضون عن كتاب ربكم المحفوظ الذي لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وتتبعون بدلا عنه وعن هداه ما هب ودب من روايات بثها ويبثها من بثها ودسها من دسها لغرض او لاغراض في نفسه هنا وهناك ,غالبها من انشاء الغلاة والغالين الذين تبرأمنهم اهل البيت على مدار الزمان وخاصة جعفر الصادق –ذكر الكثير من ذلك في مؤلف كتاب جعفر الصادق والمذاهب – تتبعون مثل هذه الروايات المتناثرة فتجمعونها من بعض الكتب التاريخية غير الدقيقة والكتب الادبية المؤلفة خصيصا للتسلية والترفيه بناء على طلب بعض الملوك وابنائهم من امثال الاغاني والعقد الفريد والطبري في اكثر رواياته وحياة الحيوان للجاحظ 00الخ
تلك المراجع الواهية تترك كتاب الله تعالى من اجل سراب روايات من هذا النوع ؟؟
وهل اوقع الامم السابقة كاليهود والنصارى وغيرهم في الضلال الا التمسك بمثل هذه الروايات عندهم وتركهم لكتاب الله وتفضيلهم روايات الاحبار والرهبان عليه مع ان كتبهم غير معصومة فكيف بكتابنا المعصوم والمحفوظ ؟
ربما كان لمن هندسوا فرقة الامة عقائديا في السابق بواسطة روايات نسبوها لاهل البيت او لغيرهم او حتى للنبي صلى الله عليه وسلم في السابق بعد ان فرقوها سياسيا ربما كان لهم مصلحة دينية من دياناتهم السابقة اخفوها في قلوبهم او سياسية كان يصلوا الى الحكم او مادية كما في العصر الحديث وقبله بامد ليس بالقليل 000حيث قرات مؤخرا في كتاب للدكتور موسى الموسوي حفيد الامام السيد ابو الحسن الاصبهاني الحاصل على الشهادة العليا في الفقه الاسلامي – الاجتهاد – وعلى الدكتوراه في التشريع الاسلامي من جامعة طهران 1955 –هكذا مكتوب في اول الكتاب –المؤلف في صطور – وكتابه هذا سماه الشيعة والتشيع –الصراع بين الشيعة والتشيع يقسم هذا المؤلف بانه على اطلاع على حساب بعض اصدقائه من علماء –علماء- الشيعة في البنوك الاجنبية وهو يقدر بموازنة دولة كاملة !!
كل هذا من عرق المساكين والبسطاء من عمال وفلاحين يصارعون الزمان للحصول على كسب لقمة العيش بحجة الخمس خمس اهل البيت بينما اهل البيت بلغوا قبائل لا تحصى ولم يعطهم احد فلس واحد !!
اقول :ان من لهم مثل هذه المصالح المادية والمعنوية من الصعب ان لم يكن المستحيل ان يتخلوا عنها وعن المذهب الذي يؤمنها ويحافظ عليها حتى لو جاءهم علي نفسه وامرهم بالتخلي 00لانكروه ولن يتخلوا ,هذه طبائع البشر الا ما رحم ربي فان كان مثل هؤلاء لهم اسبابهم واعذارهم فما هو عذر الشباب الشيعي المسلم الذي وصل بعضه الى اعلى درجات العلم والثقافة وتوفرت له كافة مصادرها كما توفر لديه حرية البحث والتمييز بين الغث والسمين من التراث الموروث خاصة في هذا العصر ؟؟
وكذلك ما هو عذر الشباب السني المسلم بعد وصوله الى ما وصل اليه اخوه الشيعي من العلم والمعرفة ما عذرهم في عدم نفض غبار الماضي المتخلف غبار الفرقة المذهبية الضيقة ويفيئون الى ظلال كتاب ربهم الخالد المحفوظ والهادي للتي هي اقوم في كل امر من الامور ؟؟ يتبع ان شا
ء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almfkr.syriaforums.net
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
المفكر


عدد المساهمات : 2513
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 63

اية التبليغ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية التبليغ   اية التبليغ Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 6:53 pm

وكذلك ما هو عذر الشباب السني المسلم بعد وصوله الى ما وصل اليه اخوه الشيعي من العلم والمعرفة ما عذرهم في عدم نفض غبار الماضي المتخلف غبار الفرقة المذهبية الضيقة ويفيئون الى ظلال كتاب ربهم الخالد المحفوظ والهادي للتي هي اقوم في كل امر من الامور ؟؟
وان يضعوا ايديهم بايدي بعض لبناء عالم اسلامي جديد تترقبه وتنتظره منهم كل الانسانية المعذبة اليوم ؟00اسلام مبني على اساس كتاب الله وحده كما هو وكما يتبادر للذهن دون تحريف لكلمه عن مواضعه او تاويله الى متاهات والغاز 00والى مايوافقه ويسير بنوره من احاديث نبوية
ولا عليهم حينئذ من الذي استلم الخلافة بعد الرسول او من الذي كان يجب ان يستلمها اولا او ماذا صنع فلان وماذا قال علان (تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسالون عما كانوا يعملون ))
وفي كل الاحوال ندعوا لصالحهم ونستغفر لمسيئهم كما طلب منا الله عز وجل (والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولاتجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم )نسال الله تعالى ان يحقق ذلك فينا وفي شبابنا المسلم العظيم 0
نعود لما كنا فيه ونسال المؤلف من جديد ماهو هذا الامر في نظرك الذي انزله الله تعالى على رسوله وخشي من اصحابه ان يثوروا عليه ويهدموا دعوته فسكت عن تبليغه حتى حثه الله تعالى ؟؟؟
هنا تبرز الروايات الموضوعة والمخالفة لكتاب الله تعالى ولواقع الرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام ومنها عن اهل البيت عليهم السلام امر الله نبيه ان ينصب عليا علما في الناس ليخبرهم بولايته فتخوف الرسول صلى الله عليه وسلم من ان يقولواحابى ابن عمه وان يطعنوا عليه فاوحى الله هذه الاية 00!!
دعنا نسال المؤلف :انت قلت في بداية حديثك ان ما ياتي من امر في الايات التالية لايتناسب مع التهديد والزجر في حال عدم التبليغ 000اذا هل يتفق مع مافي روايتك المذكوره ؟وهوتخوفه من قولهم حابى ابن عمه علما انك اوردت روايات تفيد انهم وبعضهم وبعضهم قالوا انه حابى ابن عمه ؟
كما اورد عن ابي هريرة –مع انه عندهم اكذب رجل وعدو لعلي كما صوره –قال قال رسول الله ليلة اسري بي الى السماء السابعة سمعت نداء من تحت العرش ان عليااية الهدى وحبيب من يؤمن بي بلغ عليا السلام فلما نزل النبي صلى الله عليه وسلم انسى ذلك فانزل الله هذه الاية !!!!
ونعود مرة اخرى لنسال المؤلف :اذا هل ما في هذه الرواية هو المتناسب مع التهديد الزجري والامر بالتبليغ ؟؟
ومن الروايات التي تشبثوا بها حول ذلك الامر المنزل المطلوب تبليغه رواية غدير خم
والحق ان هذا الحدث الجاري في هذا المكان وفي هذا الزمان حتى مع التسليم بحدوثه رغم انه متكلم فيه انما هو حدث عادي في مسالة خاصة وعادية كما سياتي 00تلقفها وهندسها المنصور العباسي وابيه ابان النشاط السري والاعلامي الفعال في ذلك الزمان واضاف اليه ما جعله يخدم هدفه انذاك كما سياتي ثم تلقفه من بعد ذلك رواة الشيعة وهم من هم في مثل هذه المسائل فجعلوه قاعدة من قواعد عقائدهم التي علمت وستعلم عنها الكثير وجعلوه عيدا لهم والفوا فيه المؤلفات حتى رايت بعضها وصل الى اكثر من عشر مجلدات واسمه الغدير 0
وخلاصة هذا الحدث عندهم :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almfkr.syriaforums.net
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
المفكر


عدد المساهمات : 2513
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 63

اية التبليغ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية التبليغ   اية التبليغ Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 6:54 pm

وخلاصة هذا الحدث عندهم :كان الله قد انزل على نبيه ان ينصب عليا وليا وخليفة للمسلمين من بعده لكن النبي خاف وخشي من اعتراض وثورة الصحابة لانهم يرونه حابى ابن عمه وان يؤدي ذلك لهدم دعوته من اساسها فتاخر في هذا التبليغ لكن الله استعجله على هذالتبليغ وضمن له انه عز وجل لن يمكنهم من هذا الكيد او تنفيذه لان (الله لايهدي القوم الكافرين )ولك ان تستشف من هذا الاستدلال البائس نظرتهم الى الصحابة كما قلت 0
امام هذا الالحاح الالهي والزجر 00لم يسع النبي صلى الله عليه وسلم الا التبليغ وليكن ما يكون !!وكان ذلك اثناء عودته من حجة الوداع متوجها إلى المدينة المنورة وفي الطريق نزلوا مكان يقال له غدير خم --,ويعلم الله انه حتى ذلك المكان وبهذا الاسم غير موجود على خارطة الحجاز حتى اليوم وحيث لم يؤلف مثل هذا الاسم في اللغة العربية وممكن انه في الفارسية موجود –ثم خطب الصحابة خطبة اشار فيها الى قرب رحيله واوصى المسلمين بكتاب الله عز وجل ثم اوصاهم باهل بيته خيرا ثم قال :من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله والحق انهم لو لم يربطوا رواينهم بهذه الاية ويجعلوه روحا لها ولو انهم تمسكوا بها كرواية بمعزل عن كتاب الله لاعرضنا عن مناقشتهم وتركنا لهم رايهم وما يعتقدون او لناقشناهم في مكان اخر بمعزل عن كتاب الله تعالى 0
اما وقد لصقوها بكتاب الله وباية منه وجعلوه روحا لمعناها ومضمونها فلا يسعنا الا ان نبحث معهم وبصراحة وبتجرد ثم نتبع الحق اينما وجدناه 0
ومناقشتنا تقوم على بيان مدلول الاية الواقعي ثم تقارن انت أي الطريقين تسلك 0
ودعنا الان نسأل:
ان الاية تقول( بلغ ما انزل اليك من ربك ) وهذا التعبير القراني مثل نزل ينزل انزل انزلنا 000اذا تعلق بتبليغ امر الهي للناس يكون المراد به حصرا اية او ايات قرانية او قران مثل (انا انزلناه في ليلة القدر – شهر رمضان الذي انزل فيه القران –وقالوا يا ايها الذي نزل اليه الذكرانك لمجنون – وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القران جملة واحدة-)00الخ
وعلى المفهوم الذي صرفوا الاية عليه يقتضي ان يكون المنزل الى الرسول والمطلوب تبليغه قرانا او على الاقل اية قرانية تتضمن ان الله تعالى قد نصب عليا وليا او خليفة للمسلمين 00فاين هذه الاية ؟او الايات التي بلغها رسول الله للعالم كله في هذا الامر على اثر نزول اية التبليغ التي نبحث فيها ؟لاندري ولاهم يدرون 00!
بل نحن ندري بحمد الله لان الذي يستعرض الايات اللاحقة لهذه الاية يدرك ان ما سيبلغه الرسول للناس عامة ولاهل الكتاب خاصة خطير جدا 00بخلاف ما ادعاه المؤلف من انه ليس بالخطير لدرجة الامر الزجري 0
كيف وليزيدن كثيرا منهم –يعني اهل والله العليم بما كان وسيكون يقول بعد الاية مباشرة الكتاب –ما انزل اليك طغيانا وكفرا )؟,وهذا الطغيان سوف يصحبه عدوان وتامر مادي ومعنوي قد يكلف المؤمنين الكثير خاصة وهم لايزالون في طور الانشاء والبناء الحديث لمجتمع الايمان الجديد 0
فالايات التي كانت تنزل في شان اهل الكتاب قبل هذا التاريخ وبخصوص دينهم وما هم عليه كان فيها لطف لاينكر ,املا في ان يؤمنوا بهذا الدين كما امن الناس ,وقد بينا الحكمة الالهية في ذلك في فصل سابق 0
اما من بعد نزول هذه الايات فصاعدا وبعد ان ظهر للناس وللمؤمنين ولاهل الكتاب انفسهم طبيعة هؤلاء القوم وعدم استعدادهم لقبول الحق النازل اليهم من ربهم عن طريق هذا الرسول صار لهم شان اخر في حساب الدعوة الاسلامية ,فبدأالله ينزل الايات المناسبة لطبيعتهم والتي عرفها كل الناس ,فبعد ان راينا الايات التي مرت في فصل سابق والتي فصل الله تعالى فيها نهائيا المجتمع المسلم بافراده وجماعاته عن كل علاقة او حلف او ولاء او تناصر مع اهل الكتاب ,والتزم المؤمنون بذلك تماما بل حتى باقي المنافقين التزموا قسرا بحكم ما اظهروه من الاسلام ,بعد ذلك جاءت هذه الايات التي امر النبي بتبليغها وفيها من القوة والقسوة على اهل الكتاب مالامزيد عليه !
وليس بالضرورة ان تكون الايات التالية لاية التبليغ هي وحدها التي تحمل الطابع العدائي لاهل الكتاب والتي ستزيدهم طغيانا وكفرا وانما كل اية تجدها في أي سورة من القران تحمل الهجوم عليهم فاعلم انها من الايات المطلوب تبليغها في الاية موضوع البحث ,وربما احتفظ النبي صلى الله عليه وسلم ببعضها واخر تبليغه للناس لطمع وامل لم ينقطع بعد من هدايتهم وكذلك لعدم هياج مواجهة عدائية معهم في وقت قد يكون راه حرج عليه وعلى دعوته ونشوء الدولة الاسلامية الحديثة لكن العليم بما كان ويكون اراد غير ذلك وامره بتبليغ كل ما ينزل اليه من ربه والله سبحانه متوليه وعاصمه ودعوته ومجتمعه من كل كيد وسوء واحتمال 00
ودعنا الان نقتصر على الايات التي تلت الاية موضوع البحث (قل يا اهل الكتاب لستم على شيء ,حتى تقيموا التوراة والانجيل وما انزل اليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ماانزل اليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تاس على القوم الكافرين )
اذا كانو يتلون الكتاب ويتخذون لانفسهم صفة اليهودية او المسيحية وكانوا يظنون انهم مؤمنون ,واذ بهم يواجهون بهذا التبليغ بانهم ليسوا على شيءمن الدين او الايمان مما كانوا ينسبونه لانفسهم فيغتروا به ويخدعوا انفسهم واجيالهم والناس من حولهم بانهم اهل دين !!,فالدين ليس كتبا تقرأوترتل وليس صفة فتورث وانما الدين منهج حياة يشمل العقيدة الصحيحة المستقرة في الضمير ,والعبادة الخالصة لله عز وجل والنظام الذي يشمل كل مفردات الحياة النابعة اصلا من هذا الدين 0
واقامة التوراة والانجيل مقتضاها الدخول في دين محمد عليه الصلاة والسلام لانه هو الذي انزل بعث اليهم من ربهم حديثا وتلبية لطلي ربهم في هذا ,فقد اخذ عليهم العهد والميثاق ان يؤمنوا بهذا الرسول ويعزروه ويوقروه ويتبعوا النور الذي انزل معه وبذلك امرهم انبياؤهم لو كانوا يصدقون 0
اذا فهم ليسوا على شيء بشهادة الله تعالى حتى يدخلوا في الدين الاخير والرسول عليه الصلاة والسلام كلف بان يواجههم بهذا القرار الالهي وان يضع لهم النقاط على الحروف بشان وضعهم الديني ومستقبلهم 0
كل هذا واكثر منه بكثير تعنيه اية واحدة تلت الاية التي نبحث فيها والمؤلف يدعي انليس فيها من الخطورة ما يتناسب مع الامر الزجري ,فاذا اضفنا الايات التالية الاخرى وهي التصريح بكفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم هذه عقيدة 90 بالمئة منالمسيحين الى يومنا هذا ,وكذلك بكفر من يقول ان الله ثالث ثلاثة وان المسيح ابن الله 00الخ كما يدمغهم ببراءة المسيح منهم ومن عقائدهم ,كما واجههم بان عدم ايمانهم بهذا الدين الجديد وبالتالي استمرار موالاتهم للكفار اعداء النبي صلى الله عليه وسلم سيؤدي بهم الى الفسق والخلود في العذاب 0
ترى ماذا بقي لاهل الكتاب من دين او هيبة بعد ان واجههم الرسول بهذه الحقائق ؟؟
هنا نترقب ماذا يحدث منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almfkr.syriaforums.net
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
المفكر


عدد المساهمات : 2513
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 63

اية التبليغ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية التبليغ   اية التبليغ Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 6:55 pm

000انه الطغيان والكفر كما اخبر الله تعالى ولكنه تكفل سبحانه بالتصدي لهم وافشالهم 0
كما يستفاد من الاية ان الرسول صلى الله عليه وسلم بلغ كل رسالته لامته ولايجوز لاحد مؤمن او غير مؤمن ان يظن او يدعي انه يمكن ان يكون الرسول لم يبلغ شيئا من الرسالة لسبب اولاخر لان عدم تبليغ اية واحدة يساوي عدم تبليغ الرسالة كلها !!
تلك اهمية النقاط التي اردت بيانها حول مدلول الاية الكريمة وهو بيان في نظري متفق مع ما تعنيه الاية تمام الاتفاق كما رايت 0
نعود للرواية التي سموها غدير خم وبنوا عليها ما بنوا من عقائد لايعترف بها كتاب الله من قريب او بعيد فهي متكلم فيها كما قلت, منهم من جزم بوضعها كأبي داوود وأبي حاتم الرازي ومنهم من قال فيها زيادات موضوعه والباقي صحيح الخ000
ومن مطالعة التواريخ والسير نستطيع بيان الصحيح منها وانها حادثة عادية لاتمت لما فهموه منها بصلة ,وهكذا فهمها الصحابة وعلي منهم رضوان الله عليهم 0
ومن ذلك ان عليا (ر)كان في اليمن بدلا عن خالد بن الوليد (ر)الذي كان هناك وعاد وقسم ممن كان معه من الصحابة للحج مع النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع 0
ثم حدث ان عليا(ر)اصطفى لنفسه جارية من الفيء وبعض اللباس قبل قسمته مما اغضب بعض اصحابه لظنهم انه ليس من حق علي ذلك قبل ارساله للرسول صلى الله عليه وسلم ليرى رايه فيه وقسمته 00ثم ان عليا اتى في نفس العام ايضا من اليمن الى مكة مع قسم من اصحابه ليلتقي بالنبي وبزوجته وباقي الصحابة ,وسبق من حضروا معه بالوصول الى مكة محضرا معه بعض الهدي للنبي عليه الصلاة والسلام ,ولما حان وصول اصحاب علي الذين ترك معهم لباسا كثيرا واشياء اخرى ليقدمها للنبي ذهب لملاقاتهم قبل الوصول الى مكة فوجدهم قد لبسوا بعض الحلل الثمينة الذي كان رايه ان تقدم لرسول الله عليه الصلاة والسلام فغضب عليهم وامرهم بخلعها فزاد غضبهم وقرروا ان يشتكوه لرسول الله فلما سمع فحوى الشكوى من احدهم اعرض عنه ثم جاء اخر واشتكى فاعرض عنه وهو مغضب وثالث ورابع 00ثم قال لهم علي مني وانا منه فاحجموا عندها وطلبوا ان يستغفر لهم ثم انتهى الحج وعاد مع اصحابه صلى الله عليه وسلم متوجها الى المدينة وبينما هم في الطريق حدثت مشادة كلامية بين علي واسامة ابن زيد رضي الله عنهما ,وهذا الاخير كان محبوبا ومدللا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن جملة المشادة ان قال علي لزيد ماانت الا مولا لنا 00فغضب اسامة وقال ماانت مولاي وانما مولاي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط ,كل ذلك والنبي يسمع اطراف هذه المشادة وزاد استياؤه من ان هذه الاخلاق لاتزال في بعض اصحابه وتلامذته 000
وكاني به بابي هو وامي قد فهم عن الله تعالى وشعر بقرب رحيله من الدنيا كما انه يعلم ان كثيرا ممن اسلموا حديثا ولا سيما بعد فتح مكة ومنهم بعض الاعراب الذين لم يدخل الايمان في قلوبهم بعد لاتزال العادات والاعراف الجاهلية مركوزة في قلوبهم واهمها الثأر والحسد , وتذكر صلى الله عليه وسلم ما جرى لاكثر هؤلاء الاعراب لاقاربهم من اثر الدعوة من قتل بعضهم وسبي نسائهم الخ000وكان لسيدنا عليا النصيب الوافر من ذلك كما ادرك ان العرب وبحكم تلك العادات والاعراف ان كان في حسبانهم من ثار وانتقام لو حدث فانه اول ما يتوجه لاقارب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى راسهم علي رضي الله عنه,كل هذه الافكار المنطقية لابد وان تكون خطرت للنبي الحبيب صلى الله عليه وسلم واخيرا هاهو قبل قليل سمع من بعض اصحابه كما ذكرنا,وبينما هذه الافكار والخواطر لازالت عند الرسول وصلوا الى مكان فيه ماء وبعض الاشجار صالح للاستراحة فنزلوا فيه وبعد الاستراحة وقف النبي عليه الصلاة والسلام خطيبا ,مشيرا الى احتمال رحيله وطلب منهم ان يشهدوا له بتبليغ الرسالة للناس فشهدوا ثم اوصاهم بكتاب الله وحثهم على التمسك به والاعتصام به وان الخير الدنيوي والاخروي للفرد والمجتمع فيه ,ثم اوصاهم باهل بيته خيرا ثم رفع يد علي وقال من كنت ولاه فعلي مولاه ردا على ماشاهده مما ذكرنا من بعض الجفاء لعلي واحتياطا لما يتوقع ان يحدث من جفاء اكثر او شيء مما ذكرناه من الخواطر المفترضة ويبدو ان هذا المكان أي الاستراحة كانت مفترق طرق ينفصل بعدها من معه كل الى جهته ,فاغتنمها النبي فرصة لوداع اصحابه من اهل القرى ولتذكيرهم باهمية تلك الوصايا 0000
راجع ان شئت السيرة الحلبية ج3\308 والتاج الجامع للاصول مناقب علي رضي الله عنه وغيرها من كتب التاريخ كالطبري ج2\402
تلك هي الحادثة العادية التي لها سبب مباشر وسبب غير مباشر بعيد00بعيد لم يفهم الصحابة عموما وعلي خصوصا رضي الله عنهم من هذه الحادثة الا في الحدود التي ذكرتها لك بدليل ان الصحابة وخاصة الانصار ارادوا بعد وفاة النبي ان يختاروا خليفة منهم ولو فهم ما فهمه المتاخرون من الشيعة لبادروا الى مبايعة علي وكذلك لفعل المهاجرون بل وهذا علي عندما عتب على الصديق في عدم اخذ رايه وترشيحه وتاخره بعض الشيء عن مبايعته لم يخطر في باله تلك الحادثة ولم يحتج بها لانه علم منها ما علمه الصحابة الكرام لا اكثر ولا اقل رضوان الله على الجميع 0
واليك دليل اخر :فقد اورد الطبري ج2\437 عن ابن عباس رضي الله عنهما ان العباس قال لعلي :اني ارى ان رسول الله سيتوفى في وجعه هذا واني لاعرف وجوه بني عبد المطلب عند الموت فاذهب الى رسول الله فسله فيمن يكون هذا الامر 00فان كان فينا علمنا ذلك ون كان في غيرنا امر به فاوصى بنا ,فقال علي :والله لئن سالناها رسول الله فمنعناها لايعطيناها الناس ابدا والله لااسالها رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
كما اورد الطبري ج3\294 في قصة الشورى بعد استشهاد عمر رضي الله عنه وعندما الت الخلافة لعثمان رضي الله عنه قول العباس معاتبا عليا :اشرت عليك قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ان تساله فيمن هذا الامر فابيت ,فاشرت عليك بعد وفاته ان تعاجل الامر فابيت الخ0000 ابعد هذا كلام يقال حول غدير خم وما ادراك ماخم ؟؟!!
00والحمد لله رب العالمين ورضوان الله على السابقين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almfkr.syriaforums.net
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
المفكر


عدد المساهمات : 2513
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 63

اية التبليغ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية التبليغ   اية التبليغ Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 6:56 pm

انسخها بملف وورد واتركها للايام عل احد ابناءك يحتاج اليها جزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almfkr.syriaforums.net
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
المفكر


عدد المساهمات : 2513
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 63

اية التبليغ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية التبليغ   اية التبليغ Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 7:18 pm

لااله الا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almfkr.syriaforums.net
LEBANESE_MAN




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 21/11/2014

اية التبليغ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية التبليغ   اية التبليغ Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 4:36 am

عزيزي المشرف اراك بالموضع تدخل عشره مواضيع مع بعضهم البعض الان هل هذه الايه نزلت بحق الامام علي مثلا..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اية التبليغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات الفكـر الحـر ..  :: الحوار الاسلامي :: الحوار السني الشيعي-
انتقل الى: