منتديـات الفكـر الحـر ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـات الفكـر الحـر ..

مساحة للتعبير عن رأيك بكل حرية لايمنعك الا اخلاقك ودينك وخوفك من الله تعالى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اهلا بكم في منتديات الفكر الحر وحرية التعبير .. نتمنى لكم اقامة طيبة بين ربوع افكار ومشاعر واراء خطتها اقلام بكل صدق .. مرحبا بكم
يارب الى من سواك نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ؟يارب هذا الخنزير واعوانه المجوس عاثوا في البلاد الفساد فخذهم اخذ عزيز مقتدر وانت القوي العزيز انهم لايعجزونك يااالله
اللهم سلط على الخنزير بشار الاسد جند من عندك يسومونه ومن يعينه ويسانده ويؤيده بسفك دماءنا وقتل اطفالنا وتدمير بيوتنا وتهجير عوائلنا وتعذيب شبابنا سوء العذاب يااااااااارب ياااااالله يا قادر ويا مقتدر يارب العالمين
ياااااااااربنا ياجبــــــــــار ...خلصنا من اللخنزير بشاااارِِِ «كلمة حق تشفع لك عند الله يوم القيامه لاتبخل بها اينما تواجدت ولاتخشى الا الله فذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلاتكن وليا للشيطان بصمتـــــــــــــــــــــــــــك على جرائم العصابات الاسدية المجوسية فلن تموت الا باجلك الذي قدره الله لك ولو اجتمع اهل الارض والسماء على ان يضروك بشيء ما كتبه الله عليك فلن يضروك كن مؤمننا بما تردده طوال عمرك بانك لن تموت الا بساعتك واصرخ باعلى صوتك بانكار المنكر الذي لم يعد يخفى على احد »
عاشــــــــــــــــــــــــــــت سورية ويسقط بشار الكلب
يا الله رحمتك يا رب .... لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
اوراق مبعثرة
سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
ألف ليلة وليلة
شاركونا بحكمة اليوم ...
(( أسماء الله الحسنى ))
تفضل بدعاء لوجه الله تعالى عسى ان يستجاب لك
تفسير الاحلام إبن سيرين
كلمات جميله عن التفاؤل بالحياه
طريقة عمل ورود بشريط الستان
ربَي . . عوضنيّ بمآ هو خيرٌ ممآ خسرت !
لحظة من فضلك

لَيّهُ كُلّ ما جيت أَسْأَلَ هالمكان

أَسْمَع الماضِي يَقُول أَسْمَع الماضِي يَقُول

ما هُوَ بَسَّ أَنا حَبِيبَيْ

الأَماكِن الأَماكِن

الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ

الأَماكِن إِلَى مريت أَنَت فِيها

عايِشهُ بِرُوحِيّ وَأَبِيها

بَسَّ لِأُكَنّ ما لَقِيَتكَ

جيت قِبَل العَطِر يَبْرُد

قِبَل حَتَّى يَذُوب ڤِي صَمَتتَ الكَلام وأحتريتك

كُنتِ أَظُنّ الرَيِّح جابَت عَطِركِ يَسْلَم عَلِيّ

كُنتِ أَظُنّ الشَوْق جابَكَ تَجْلِس بِجَنْبِي شَوِيّ

كُنتِ أَظُنّ وَكُنتَ أَظُنّ

وَخابَ ظَنِّي

وَما بَقَّيْ بِالعُمْر شَيّ وأحتريتك

الأَماكِن الأَماكِن

الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بني بشر همدان و بني الحواشي همدان
المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالأحد يناير 07, 2024 2:03 pm من طرف الهمداني يام

» عشيرة بني خضير
المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 10:50 pm من طرف الهمداني يام

» قبيلة بني حجاج ( الحجاجي ) في الخليج واليمن
المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالجمعة نوفمبر 17, 2023 1:52 pm من طرف الهمداني يام

» قبايل نهم البكيلية الهمدانية
المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2023 7:14 pm من طرف الهمداني يام

» قبيلة بنو شنيف بن منصور بن ربيعة الهمداني
المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالسبت نوفمبر 11, 2023 5:56 pm من طرف الهمداني يام

» نبذة عن قبائل بلاد الروس
المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:24 am من طرف الهمداني يام

» نـسب يام بن اصبا بن دافع الهمداني
المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2023 4:36 pm من طرف الهمداني يام

» منتدى جميل
المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالثلاثاء سبتمبر 05, 2023 1:09 pm من طرف زائر

» نسب قبيلة عليان الهمدانية
المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالخميس ديسمبر 29, 2022 5:04 pm من طرف العلياني

» نبذه عن قبيلة عليان الهمدانية
المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالخميس ديسمبر 29, 2022 4:50 pm من طرف العلياني

» تنصيب هشام بن القبيب بن مذكر اليامي على همدان
المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالسبت أكتوبر 08, 2022 1:47 pm من طرف الهمداني يام

» عـجـيـم بــن هـشـــام بـن ألــغز
المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2022 1:28 pm من طرف جابر بن محمد

تتبع قوقل

 

 المداعبة والمزاح في النهج النبوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
المفكر


عدد المساهمات : 2513
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 63

المداعبة والمزاح في النهج النبوي Empty
مُساهمةموضوع: المداعبة والمزاح في النهج النبوي   المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 12:30 am

حول مفهوم الملحة والطرفة والنكتة والمزح
وبين يدي هذه الإشارات واللمحات عن هذا الجانب من سيرة المصطفى لا بد من تحديد المعاني والمفاهيم لمصطلحات "المُُلحة" و"الطرفة" و"النُّكتة" و"المزح" في اصطلاح العربية وثقافة الإسلام.

فالمُلْحَةُ: هي القول والفعل الذي فيه ظُرف. وفي أساس البلاغة: "...ومن المجاز: وجه مليح، ووجوه ملاح، وما أملح وجهه وفعله، وما أُمَيْلِحَه، وله حركات مستملَحة. وحدثتهُ بالمُلح. وفلان يتظرف ويتملّح". وفي لسان العرب: "عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال رسول الله : "الصادق يُعطى ثلاث خصال: المُلحة، والمهابة، والمحبة". فالمُلحة: هي القول أو الفعل أو الحركات الظريفة التي تُكْسِب الحديث أو الموقف مُلحة وظُرفًا. وهو قصد زائد على الضروري من الأقوال والأفعال. والوسط فيها هو المحمود؛ لأنه بمنزلة الملح للطعام؛ وسطه مفيد والإسراف فيه مفسد لأصل الطعام.

والطُّرْفة -وجمعها الطُّرَف- هي المُستحدَث المُعْجِب المُتْحِف، وكل شيء استحدثتَه فأعجبك. فهي القول أو الحركة أو الفعل الظريف الذي يضيف إلى المعنى ما يُعجب ويسر نفوس السامعين والمشاهدين.

والنُّكْتَة -وجمعها نُكت ونِكات- في معناها اللغوي: هي النقطة البيضاء في السواد أو النقطة السوداء في البياض. ومن معانيها: المسألة الدقيقة التي أُخرجت بدقةِ نظر وإمعانِ فكر. وهي في المجاز: المعنى غير المألوف والجملة اللطيفة، تؤثر في النفس انبساطًا. ونُكتُ الكلام: أسراره ولطائفه.

والمَزْح: هو الدعابة. ونقيض الجد. والمُزَّاح من الناس: هم الخارجون من طبع الثُّقلاء والمتميزون من طبع البُغَضَاء. فالمزاح هو تلوين الكلام أو الحركات بالدعابة التي تُكسبه ظُرْفًا يُخرجه عن صرامة الثقلاء، وجفاف البُغَضاء. هذا عن التعريف بمضامين ومفاهيم هذه المصطلحات.

الإنسان الكامل
ولأن رسول الله كان النموذج الأعظم للإنسان الكامل الذي تكاملت في صفاته وشمائله وأفعاله الوسطيةُ الجامعة والتوازن العدل، فإن حياته وأسوته وقدوته لم تخلُ من المُلح والطرائف والنكات التي نهضت بمهام الترويح عن النفس وتجديد ملكات وطاقات القلوب، والإعانة على جد الحياة وصعابها مع التزام الحق والصدق والعدل، أي الوسط والوسطية المتميزة عن الغلو إفراطًا كان أو تفريطًا.

إننا نطالع في السنة النبوية: أن رسول الله كان يمزح -أي يداعب- أصحابه رجالاً ونساءً، ولكنه لا يقول إلا حقًّا. حتى لقد قال له صحابته y: يا رسول الله، إنك تداعبنا! فقال: "إني وإن داعبتكم لا أقول إلا حقًّا"[3]. وفي صفاته وشمائله -من حديث علي بن أبي طالب -: "كان رسول الله دائم البشر، سهل الخُلق، ليّن الجانب"[4]. ومن حديث عبد الله بن الحارث بن جزء t: ما رأيت أحدًا أكثر تبسمًا من رسول الله "[5].

وكان يرى اللعب المباح ولا يكرهه. ولقد أفسح لفرقة من الأحباش تلعب وترقص -تَزْفِن- وتغني بمسجد المدينة، وسأل زوجه عائشة -رضي الله عنها- إن كانت تشتهي أن تشاهدهم وتستمتع بألعابهم ورقصاتهم وأغنياتهم، فوقفت خلفه وخدها على خده (في منظر إنساني رقيق) حتى اكتفت وانصرفت عنهم. وعندما دخل عمر بن الخطاب t المسجد وهمّ بنهر الأحباش، أوقفه رسول الله وشجّع الأحباش على مواصلة اللعب قائلاً: "دونكم بني أرفدة، لتعلم يهود أن في ديننا فسحة، وأني أُرسلت بحنيفية سمحة"[6].

ومن حديث جابر بن سمرة t: أن صحابة رسول الله كانوا يتناشدون الشعر بين يديه أحيانًا، ويذكرون أشياء من أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم، ولا يزجرهم إلا عن حرام[7]. ومن حديث عبد الله بن مسعود t: ولربما ضحك حتى تبدو نواجذه[8]. ومن حديث كعب بن مالك t: كان إذا سُرّ استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر[9]. ومن حديث أنس بن مالك t أن النبي كان من أفكه الناس مع نسائه[10].

ولقد روت عائشة -رضي الله عنها- فقالت: كان عندي رسول الله وسودة بنت زمعة، فصنعتُ حريرة[11] وجئت به، فقلت لسودة: "كلي". فقالت: "لا أُحب". فقلتُ: "والله لتأكلن أو لألطخن به وجهك". فقالت: "ما أنا بذائقته". فأخذتُ بيدي من الصحفة شيئًا منه فلطَّختُ به وجهها ورسول الله جالس بيني وبينها، فخفض رسول الله ركبتيه لتستقيد مني، فتناولتْ من الصحفة شيئًا، فمسحتْ به وجهي، وجعل رسول الله يضحك"[12].

وعن عائشة رضي الله عنها: سابقني رسول الله فسبقته، فلما حملتُ اللحم سابقني فسبقني، وقال: "هذه بتلك"[13]. وعن أبي هريرة t: أن الضحاك بن سفيان الكلابي كان رجلاً دميمًا قبيحًا، فلما بايعه النبي قال: إن عندي امرأتين أحسن من هذه الحميراء (وكانت عائشة حاضرة، قبل أن تنـزل آية الحجاب)، أفلا أنزل لك -يا رسول الله- عن إحداهما فتتزوجها؟ فقالت عائشة: أهي أحسن أم أنت؟! فقال: بل أنا أحسن منها وأكرم. فضحك رسول الله من سؤالها إياه (لأنه كان دميمًا)[14].

صور من مزاحه
عن الحسن t: أتت عجوز إلى النبي فسألته أن يدعو الله لها بالجنة، فقال: "لا يدخل الجنة عجوز". فبكت، فقال: "إنك لست بعجوز يومئذ"، قال الله تعالى: {إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا * عُرُبًا أَتْرَابًا} [الواقعة: 35-37]"[15].

وعن زيد بن أسلم t قال: إن امرأة يقال لها أم أيمن، جاءت إلى النبي فقالت: إن زوجي يدعوك. فقال لها: "من هو؟ أهو الذي في عينه بياض؟" قالت: والله ما بعينه بياض. فقال: "بلى، إن بعينه بياضًا". قالت: لا، والله. فقال: "ما من أحد إلا وبعينه بياض" (ذكره ال***ر بن بكار). وعن أنس بن مالك t أن رجلاً استحمل رسول الله فقال: "إني حاملك على ولد الناقة". فقال: يا رسول الله، ما أصنع بولد الناقة؟ فقال رسول الله : "وهل تلد الإبل إلا النوق"[16]. ومن حديث أنس بن مالك t: كان لأبي طلحة ابن يقال له أبو عمير، وكان رسول الله يأتيهم ويقول: "يا أبا عمير، ما فعل النُّغَيْز؟"[17]. والنُّغَيْز: فرخ العصفور، كان يلعب به الغلام.

ومن رواية زيد بن أسلم t، عن خوات بن جبير الأنصاري، أن خوات كان جالسًا إلى نسوة من بني كعب بطريق مكة، فطلع عليه رسول الله فقال: "يا أبا عبد الله، ما لك مع النسوة؟!". فقال: يفتلن ضفيرًا لجمل لي شرود. قال: فمضى رسول الله لحاجته ثم عاد فقال: "يا أبا عبد الله، أما ترك ذلك الجمل الشَّرَّاد بعد؟!" قال: فسكتُّ واستحييتُ. وكنتُ بعد ذلك أتَفَرَّرُ منه كلما رأيته حياء منه، حتى قدمتُ المدينة، فرآني في المسجد يومًا أصلي، فجلس إليّ فطوَّلتُ، فقال: "لا تُطَوِّل، فإني أنتظرك".. فلما سلَّمتُ قال: "يا أبا عبد الله، أما ترك ذلك الجمل الشِّراك بعد؟!". فقلت: والذي بعثك بالحق ما شرد منذ أسلمت. فقال: "الله أكبر، الله أكبر، اللهم اهد أبا عبد الله". قال الراوي: فحسن إسلامه وهداه الله"[18].

وروي أن نعيمان الأنصاري t كان رجلاً مزَّاحًا، وكان لا يدخل المدينة رسل ولا طُرفة إلا اشترى منها، ثم أتى بها إلى النبي فيقول: يا رسول الله، هذا قد اشتريته لك، وأهديته لك. فإذا جاء صاحبها يتقاضاه الثمن، جاء له إلى النبي، وقال: يا رسول الله، أعطه ثمن متاعه. فيقول له الرسول : "ألم تهده لنا؟!". فيقول: يا رسول الله، إنه لم يكن عندي ثمنه، وأحببت أن تأكل منه. فيضحك النبي ويأمر لصاحبه بثمنه" (ذكره ال***ر بن بكار وابن عبد البر). وعن أبي هريرة t أن الأقرع بن حابس t أبصر رسول الله يلاعب ويداعب الحسن بن علي -رضي الله عنهما- فيريه لسانه ويقبله، فكأنما استغرب الأقرع بن حابس ذلك من رسول الله فقال: إن لي عشرة من الولد ما قبلتُ واحدًا منهن. فقال : "من لا يرحم لا يُرحم"[19].

تلك نماذج وإشارات من سيرة المصطفى وصفاته وشمائله، ومن سنته القولية والفعلية مع أهله، ومع صحابته -من الرجال والنساء- شاهدة على البعد الأصيل في المنهاج النبوي، والذي يجهله أو يتجاهله الكثيرون، وذلك عندما يحسبون الإسلام خشونة وتجهمًا، وعندما يريدون من النموذج الإسلامي ومن رجالات العلم الديني أن يكونوا نماذج للصرامة والتخويف، غافلين -أو متغافلين- عن الصورة القرآنية لنموذج القدوة والأسوة: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ} [آل عمران: 159].

بل وحتى مع الأعداء، أمر الله I صاحب الخلق العظيم برفق التدافع مع هؤلاء الأعداء، ناهيًا عن عنف الصراع؛ لأن هذا المنهاج هو السبيل لتأليف القلوب وإحداث التحولات في هذه القلوب {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّـئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ} [المؤمنون: 96]، {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إلى اللهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ * وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّـئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} [فصلت: 33، 34].

لقد كان نموذجًا للإنسان الكامل، العابد المتبتل، والفارس المقاتل، والرحيم الرفيق، والغاضب لحرمات الله وحدود الله، والباشّ المداعب والمفاكه لأهله وأصحابه بالمُلح والطرائف والنكات، وصولاً إلى مفاتيح القلوب، وفقه النفوس والعقول، لتحقيق سعادة الإنسان في هذه الحياة وفيما وراء هذه الحياة.

ففي البشاشة والدعابة والمزاح والملح والطرائف -إذا استقامت وأعانت على تهذيب القلوب وتجديد الملكات وتأليف النفوس- رحمة يكتبها الرحمن في حسنات الرُّحماء.

د. محمد عمارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almfkr.syriaforums.net
ساندي بيل
مشرف
مشرف
ساندي بيل


عدد المساهمات : 290
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

المداعبة والمزاح في النهج النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المداعبة والمزاح في النهج النبوي   المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 2:24 am

شايفكم مابتعرفو غير البكي والدموع Sad Sad
وين المزح والضحك فرجونا سنانكم Very Happy
يجوز مالكم سنان ختيرتووووو Very Happy Laughing Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منارة النور
مشرف عام
مشرف عام
منارة النور


عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 03/07/2011

المداعبة والمزاح في النهج النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المداعبة والمزاح في النهج النبوي   المداعبة والمزاح في النهج النبوي Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 12:27 am

المزاح جميل ونيال الي يزرع بسمة على وجه اخوه المسلم

بارك الله بك على النقل وبالدكتور محمد وزادكما علما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المداعبة والمزاح في النهج النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقيقة المولد النبوي
» المسجد النبوي الشريف يتسع لاكثر من مليون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات الفكـر الحـر ..  :: الاسرة والمجتمع :: الاسرة والمجتمع والطفل-
انتقل الى: