لحظة من فضلك |
لَيّهُ كُلّ ما جيت أَسْأَلَ هالمكان
أَسْمَع الماضِي يَقُول أَسْمَع الماضِي يَقُول
ما هُوَ بَسَّ أَنا حَبِيبَيْ
الأَماكِن الأَماكِن
الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ
الأَماكِن إِلَى مريت أَنَت فِيها
عايِشهُ بِرُوحِيّ وَأَبِيها
بَسَّ لِأُكَنّ ما لَقِيَتكَ
جيت قِبَل العَطِر يَبْرُد
قِبَل حَتَّى يَذُوب ڤِي صَمَتتَ الكَلام وأحتريتك
كُنتِ أَظُنّ الرَيِّح جابَت عَطِركِ يَسْلَم عَلِيّ
كُنتِ أَظُنّ الشَوْق جابَكَ تَجْلِس بِجَنْبِي شَوِيّ
كُنتِ أَظُنّ وَكُنتَ أَظُنّ
وَخابَ ظَنِّي
وَما بَقَّيْ بِالعُمْر شَيّ وأحتريتك
الأَماكِن الأَماكِن
الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ
|
المواضيع الأخيرة | » قبيلة عليان الثلاثاء يونيو 11, 2024 4:42 pm من طرف العلياني » بني بشر همدان و بني الحواشي همدان الأحد يناير 07, 2024 2:03 pm من طرف الهمداني يام » عشيرة بني خضير الخميس نوفمبر 30, 2023 10:50 pm من طرف الهمداني يام » قبيلة بني حجاج ( الحجاجي ) في الخليج واليمن الجمعة نوفمبر 17, 2023 1:52 pm من طرف الهمداني يام » قبايل نهم البكيلية الهمدانية الإثنين نوفمبر 13, 2023 7:14 pm من طرف الهمداني يام » قبيلة بنو شنيف بن منصور بن ربيعة الهمداني السبت نوفمبر 11, 2023 5:56 pm من طرف الهمداني يام » نبذة عن قبائل بلاد الروس الثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:24 am من طرف الهمداني يام » نـسب يام بن اصبا بن دافع الهمداني الإثنين أكتوبر 23, 2023 4:36 pm من طرف الهمداني يام » منتدى جميلالثلاثاء سبتمبر 05, 2023 1:09 pm من طرف زائر » نسب قبيلة عليان الهمدانية الخميس ديسمبر 29, 2022 5:04 pm من طرف العلياني » نبذه عن قبيلة عليان الهمدانية الخميس ديسمبر 29, 2022 4:50 pm من طرف العلياني » تنصيب هشام بن القبيب بن مذكر اليامي على همدانالسبت أكتوبر 08, 2022 1:47 pm من طرف الهمداني يام |
|
| الصوفية عند ابن القيم | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المفكر مشرف عام
عدد المساهمات : 2513 تاريخ التسجيل : 03/07/2011 العمر : 63
| موضوع: الصوفية عند ابن القيم الجمعة أكتوبر 28, 2011 3:04 pm | |
| أقوال ابن القيم في التصوف
قال ابن القيم في كتابه مدارج السالكين " ج1 ص135" أنهم "أي الصوفية" كانوا أجل من هذا وهممهم أعلى وأشرف
إنما هم حائمون على اكتساب الحكمة والمعرفة وصهارة القلوب وزكاة النفوس وتصحيح المعاملة … أما في "ج2 ص307" فنجده يقول : "التصوف زاوية من زوايا السلوك الحقيقي وتزكية النفس وتهذيبها لتستعد لسيرها إلى صحبة الرفيق الأعلى,
ومعية من تحبه , فان المرء مع من احب .كما قال سمنون : ذهب المحبون بشرف الدنيا والاخرة , فان المرء مع من احب, والله اعلم/. قال ابن القيم في كتابه طريق الهجرتين "ص261-260" "ومنها أن هذا العلم "التصوف" هو من أشرف علوم العباد
وليس بعد علم التوحيد أشرف منه وهو لا يناسب إلا النفوس الشريفة/. قال ابن القيم في مدارج السالكين "1/ 499" /الدين كله خلق , فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين , وكذلك التصوف/ . قال أبو بكر الكتاني : " التصوف خُـلـق فمن زاد عليك في الخُلق زاد عليك في التصوف ".
وقيل : التخلي من الرذائل والتحلي من الفضائل ". الي ان قال : قال شيخ الاسلام "أي شيخ الاسلام الهروي
الصوفي" :
"واجتمعت كلمة الناطقين في هذا العلم : أن التصوف هو الخلق , وجميع الكلام فيه يدور على قطب واحد
وهو: بذل المعروف وكف الاذى".
قلت : "ومن الناس من يجعلها ثلاثة : كف الاذى واحتمال الاذى وايجاد الراحة ومنهم من يجعلها اثنين – كما
قال الشيخ بذل المعروف وكف الاذى .
ومنهم ومن يردها الي واحدة بذل المعروف والكل صحيح "اه. قال ابن القيم في كتابه " شرح منازل السائرين" : "الصوفية ثلاثة أقسام : صوفية الأرزاق ,
وصوفية الرسوم ، وصوفية الحقائق ،
وبدع الفريقين المتقدمين يعرفها كل من له إلمام بالسنة والفقه ...
وإنما الصوفية صوفية الحقائق الذين خضعت لهم رؤوس الفقهاء والمتكلمين فهم في الحقيقة علماء حكماء" أهـ . الصوفية والفقراء عند ابن القيم : قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج2 ص 368" "
ثم انهم – في انفسهم فريقان : صوفية وفقراء ,
وهم متنازعون في ترجيخ الصوفية على الفقراء أو بالعكس أو هما سواء , على ثلاثة اقوال :-
فطائفة رجحت الصوفي , منهم كثير أهل العراق ,وعلى هذا صاحب العوارف وجعلوا نهاية الفقير :
بداية الصوفي . -وطائفة رجحت الفقير , وجعلوا الفقر لب التصوف وثمرته , وهم اكثر أهل خرسان. -
وطائفة ثالثة , قالوا : الفقر والتصوف شيئ واحد , وهؤلاء هم اهل الشام".
قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج1 ص199" وهويصف الشيخ عبدالقادر -بالشيخ – العارف - القدوة قال ابن القيم :
"وهو معنى قول الشيخ العارف القدوة عبدالقادر الكيلاني : "الناس اذا وصلوا الي القضاء والقدر أمسكوا
الا انا فانفتحت لي فيهع روزنة فنازعت أقدار الحق بالحق للحق ,
والرجل من يكون منازعا للقدر لا من يكون مستسلما للقدر/. تعريف العارف بالله عند الصوفية قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج3 ص334" "
فالعارف – عندهم -أي الصوفية ,:
من عرف الله سبحانه بأسمائه وصفاته وأفعاله , ثم صدق الله في معاملته , ثم اخلص له في مقصوده ونياته,
ثم انسلخ من أخلاقه الرديئة وآفاته ,
ثم تطهر من أوساخه ومخالفاته , ثم صبر على احكام الله في نعمه وبلياته , ثم دعا على بصيرة بدينه وآياته ,
ثم جرد الدعوة إليه وحده بما جاء به رسوله , ولم يشبها باراء الرجال واذواقهم ومواجيدهم
ومقاييسهم ومعقولاتهم ,
ولم يزن بها ماجاء به الرسول عليه من الله أفضل صلواته . فهذا الذي يستحق اسم العارف على الحقيقة –
اذا سمى به غيره على الدعوى والاستعارة ". قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج3 ص335" "قال بعض السلف : نوم العارف يقظة , وأنفاسه تسبيح ,
ونوم العارف أفضل من صلاة الغافل . وانما كان نوم العارف يقظة لان قلبه حي وعيناه تنامان
وروحه ساجدة تحت العرش بين يدي ربها وفاطرها , جسده في الفرش وقلبه حول العرش". الانتفاع بمجالسة العارفين عند ابن القيم قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج3 ص335" "وقيل :
مجالسة العارف تدعوك من ست إلى ست :
من الشك إلى اليقين , ومن الرياء الى الإخلاص , ومن الغفلة الى الذكر ,
ومن الرغبة في الدنيا الى الرغبة في الاخرة ,
ومن الكبر الى التواضع , ومن سوء الطوية الى النصيحة" . الإمام الشافعي وإنتفاعه من السادة الصوفية قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج3 ص128" "
قال الشافعي رضي الله عنه :
صحبت الصوفية فما انتفعت منهم الا بكلمتين , سمعتهم يقولون : الوقت سيف فإن قطعته والا قطعك ,
ونفسك إن لم تشغلها بالحق وإلا شغلتك بالباطل . قلت : يالهما من كلمتين ,
ماأنفعهما وأجمعهما وأدلهما على علو همة قائلها ويقظته ,
ويكفي في هذا ثناء الشافعي على طائفة أي السادة الصوفية . هذا قدر كلماتهم منقوووول | |
| | | المفكر مشرف عام
عدد المساهمات : 2513 تاريخ التسجيل : 03/07/2011 العمر : 63
| موضوع: رد: الصوفية عند ابن القيم الجمعة أكتوبر 28, 2011 3:05 pm | |
| ابن القيم يمتدح طريق التصوف و يحذر مخالفيهم من الفهم السقيم عنهم قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج3 ص330" مانصه :
"فاعلم أن في لسان القوم "أي الصوفية" من الاستعارات واطلاق العام وإرادة الخاص ,
وإطلاق اللفظ وإرادة إشارته دون حقيقة معناه ماليس في لسان احد من الطوائف غيرهم ,
ولهذا يقولون : "نحن أصحاب اشارة ولا أصحاب عبارة , و"الاشارة لنا والعبارة لغيرنا".
وقد يطلقون العبارة التي يطلقها الملحد ويريدون بها معنى لافساد فيه .
وصار هذا سببا لفتنة طائفتين : طائفة تعلقوا عليهم بظاهر عباراتهم فبدعوهم وضللوهم .
وطائفة: نظروا الي مقاصدهم ومغذاهم فصبوا تلك العبارات وصححوا تلك الاشارات ,
فطالب الحق يقبله ممن كان ويرد ماخالفه على من كان ".
قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج3 ص151": "فإياك ثم إياك والألفاظ المجملة المشتبهة التي وقع اصطلاح القوم عليها ,
فإنها أصل البلاء , وهي مرد الصديق والزنديق , فإذا سمع الضعيف المعرفة والعلم بالله تعالى لفظ "اتصال , وانفصال ,
ومسامرة , ومكالمة , وأنه لاوجود في الحقيقة الا وجود الله , وأن وجود الكائنات خيال ووهم , وهو بمنزلة وجود الظل القائم بغيره ",
فسمع منه مايملأ الاذان من حلول واتحاد وشطحات . والعارفون من القوم أطلقوا هذه الالفاظ ونخوها ,
وأرادوا بها معاني صحيحة في نفسها فغلط الغالطون في فهم ما ارادوه ونسبوهم الي الحادهم وكفرهم".
| |
| | | المفكر مشرف عام
عدد المساهمات : 2513 تاريخ التسجيل : 03/07/2011 العمر : 63
| موضوع: رد: الصوفية عند ابن القيم الجمعة أكتوبر 28, 2011 3:06 pm | |
| ابن القيم يتكلم عن فناء الصوفية قال ابن القيم في المدارج "1/139" "والفناء الذي يشير إليه القوم ويعملون عليه :
أن تذهب المحدثات في شهود العبد وتغيب في أفق العدم كما كانت قبل أن توجد ويبقى الحق تعالى كما لم يزل
ثم تغيب صورة المشاهِد ورسمه أيضا فلا يبقى له صورة ولا رسم ثم يغيب شهوده أيضا فلا لايبقى له شهود ويصير الحق هو الذي يشاهد نفسه بنفسه
كما كان الأمر قبل إيجاد المكونات وحقيقته :أن يفنى من لم يكن ويبقى من لم يزل حتى قال : .
..وليس مرادهم فناء وجود ماسوى الله في الخارج بل فناؤه عن شهودهم وحسهم/ اهـ . | |
| | | المفكر مشرف عام
عدد المساهمات : 2513 تاريخ التسجيل : 03/07/2011 العمر : 63
| موضوع: رد: الصوفية عند ابن القيم الجمعة أكتوبر 28, 2011 3:06 pm | |
| ويقول ابن القيم في المدارج "1/155" "ولكن في حالة السكر والإصطلام والفناء قد يغيب عن هذا التميز ،
وفي هذه الحال قد يقول صاحبها: ما يحكى عن أبي يزيد أنه قال: سبحاني أو ما في الجبة إلا الله ،
ونحو ذلك من الكلمات التي لو صدرت عن قائلها وعقله معه لكان كافرا ، ولكن مع سقوط التمييز والشعور قد يرتفع عنه قلم المؤاخذة".
وفي ص39 نجد ابن القيم يجسد نظرة ابن تيمية فيقول: "وهذه الشطحات أوجبت فتنة على طائفتين من الناس :
إحداهما حجبت بها عن محاسن هذه الطائفة ولطف نفوسهم وصدق معاملتهم فأهدروها لما حل من هذه الشطحات وأنكروها غاية الإنكار
وأساءوا الظن بهم مطلقا وهذا عدوان وإسراف… وهذه الشطحات ونحوها هي التي حذر منها سادات القوم وذموا عاقبتها وتبرءوا منها". | |
| | | المفكر مشرف عام
عدد المساهمات : 2513 تاريخ التسجيل : 03/07/2011 العمر : 63
| موضوع: رد: الصوفية عند ابن القيم الجمعة أكتوبر 28, 2011 3:07 pm | |
| العلم اللدني عند ابن القيم يقول ابن قيم الجوزية في مدارج السالكين "ج2 ص457" ""
فصل قال الدرجة الثالثة علم لدني إسناده وجوده وإدراكه عيانه ونعته حكمه ليس بينه وبين الغيب حجاب
يشير القوم بالعلم اللدني إلى ما يحصل للعبد من غير واسطة بل بإلهام من الله وتعريف منه لعبده كما حصل للخضر عليه السلام يغير واسطة موسى
قال الله تعالى آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما الكهف 65"". | |
| | | | الصوفية عند ابن القيم | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |