منتديـات الفكـر الحـر ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـات الفكـر الحـر ..

مساحة للتعبير عن رأيك بكل حرية لايمنعك الا اخلاقك ودينك وخوفك من الله تعالى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اهلا بكم في منتديات الفكر الحر وحرية التعبير .. نتمنى لكم اقامة طيبة بين ربوع افكار ومشاعر واراء خطتها اقلام بكل صدق .. مرحبا بكم
يارب الى من سواك نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ؟يارب هذا الخنزير واعوانه المجوس عاثوا في البلاد الفساد فخذهم اخذ عزيز مقتدر وانت القوي العزيز انهم لايعجزونك يااالله
اللهم سلط على الخنزير بشار الاسد جند من عندك يسومونه ومن يعينه ويسانده ويؤيده بسفك دماءنا وقتل اطفالنا وتدمير بيوتنا وتهجير عوائلنا وتعذيب شبابنا سوء العذاب يااااااااارب ياااااالله يا قادر ويا مقتدر يارب العالمين
ياااااااااربنا ياجبــــــــــار ...خلصنا من اللخنزير بشاااارِِِ «كلمة حق تشفع لك عند الله يوم القيامه لاتبخل بها اينما تواجدت ولاتخشى الا الله فذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلاتكن وليا للشيطان بصمتـــــــــــــــــــــــــــك على جرائم العصابات الاسدية المجوسية فلن تموت الا باجلك الذي قدره الله لك ولو اجتمع اهل الارض والسماء على ان يضروك بشيء ما كتبه الله عليك فلن يضروك كن مؤمننا بما تردده طوال عمرك بانك لن تموت الا بساعتك واصرخ باعلى صوتك بانكار المنكر الذي لم يعد يخفى على احد »
عاشــــــــــــــــــــــــــــت سورية ويسقط بشار الكلب
يا الله رحمتك يا رب .... لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
اوراق مبعثرة
سيكاره وكأس شاي...وبعض الكلام
ألف ليلة وليلة
شاركونا بحكمة اليوم ...
(( أسماء الله الحسنى ))
تفضل بدعاء لوجه الله تعالى عسى ان يستجاب لك
تفسير الاحلام إبن سيرين
كلمات جميله عن التفاؤل بالحياه
طريقة عمل ورود بشريط الستان
ربَي . . عوضنيّ بمآ هو خيرٌ ممآ خسرت !
لحظة من فضلك

لَيّهُ كُلّ ما جيت أَسْأَلَ هالمكان

أَسْمَع الماضِي يَقُول أَسْمَع الماضِي يَقُول

ما هُوَ بَسَّ أَنا حَبِيبَيْ

الأَماكِن الأَماكِن

الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ

الأَماكِن إِلَى مريت أَنَت فِيها

عايِشهُ بِرُوحِيّ وَأَبِيها

بَسَّ لِأُكَنّ ما لَقِيَتكَ

جيت قِبَل العَطِر يَبْرُد

قِبَل حَتَّى يَذُوب ڤِي صَمَتتَ الكَلام وأحتريتك

كُنتِ أَظُنّ الرَيِّح جابَت عَطِركِ يَسْلَم عَلِيّ

كُنتِ أَظُنّ الشَوْق جابَكَ تَجْلِس بِجَنْبِي شَوِيّ

كُنتِ أَظُنّ وَكُنتَ أَظُنّ

وَخابَ ظَنِّي

وَما بَقَّيْ بِالعُمْر شَيّ وأحتريتك

الأَماكِن الأَماكِن

الأَماكِن كُلْها مُشْتاقَة لَكّ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قبيلة عليان
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالثلاثاء يونيو 11, 2024 4:42 pm من طرف العلياني

» بني بشر همدان و بني الحواشي همدان
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالأحد يناير 07, 2024 2:03 pm من طرف الهمداني يام

» عشيرة بني خضير
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 10:50 pm من طرف الهمداني يام

» قبيلة بني حجاج ( الحجاجي ) في الخليج واليمن
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالجمعة نوفمبر 17, 2023 1:52 pm من طرف الهمداني يام

» قبايل نهم البكيلية الهمدانية
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2023 7:14 pm من طرف الهمداني يام

» قبيلة بنو شنيف بن منصور بن ربيعة الهمداني
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالسبت نوفمبر 11, 2023 5:56 pm من طرف الهمداني يام

» نبذة عن قبائل بلاد الروس
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:24 am من طرف الهمداني يام

» نـسب يام بن اصبا بن دافع الهمداني
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالإثنين أكتوبر 23, 2023 4:36 pm من طرف الهمداني يام

» منتدى جميل
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالثلاثاء سبتمبر 05, 2023 1:09 pm من طرف زائر

» نسب قبيلة عليان الهمدانية
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالخميس ديسمبر 29, 2022 5:04 pm من طرف العلياني

» نبذه عن قبيلة عليان الهمدانية
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالخميس ديسمبر 29, 2022 4:50 pm من طرف العلياني

» تنصيب هشام بن القبيب بن مذكر اليامي على همدان
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالسبت أكتوبر 08, 2022 1:47 pm من طرف الهمداني يام

تتبع قوقل

 

 حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الامل

الامل


عدد المساهمات : 916
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Empty
مُساهمةموضوع: حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...    حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالأربعاء فبراير 06, 2013 2:07 am

:الفرق بين جسم وجسد وبدن *****
وردت كلمة " جسد " في القران الكريم 4 مرات
◀◀◀
كما وردت كلمة " جسم " ومشتقاتها في القران
الكريم مرتين
◀◀◀
بينما وردت كلمة " بدن " ومشتقاتها في القران
الكريم مرتين أيضا
تري هل هناك فارق بين الألفاظ ام انها متفقة ؟؟؟؟
القران الكريم كلام الله المعجز قد فرق بين المعني
الجوهري للألفاظ المترادفة
** الجسد في اللغة هو كل روح تمثل بتصرف الخيال المنفصل
وظهر في جسم ناري كالجن او نوري كالارواح الملكية والانسانية
** وقابل بعض اللغويين الجسم بالجسد فالجسد ماله لون
والجسم مالا يبين له لون كالماء والهواء والجسم كل ماله طول وعرض وارتفاع
** اما البدن فقد قيل هو الجسد ما سوى الرأس وقيل هو
الجسد لكن البدن يقال اعتبارا بعَظم الجثة والجسد اعتبارا باللون
والذي نطق به القران الكريم قريب من هذه التآويل فقد قال
تعالي " فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار " فالعجل صورة لا روح فيها
وقوله " وألقينا علي كرسيه جسدا " فالجسد هنا
الشيطان
وقوله تعالي " وما جعلناهم جسدا لا يأكلون الطعام
" أي وما جعلناهم ملائكة لا يأكلون
وقد قال المولي عز وجل في محكم التنزيل " وزاده
بسطة في العلم والجسم " فالجسم
يطلق علي كل ماله طول وعرض وعمق ومثله في عظم الخلق قوله سبحانه
" واذا رأيتهم تعجبك أجسامهم "
أما البدن فقد جاءت في قوله " والبدن جعلناها لكم
من شعائر الله " فالبدن هو الجسد الذي لا روح له
ولذلك قال الله عز وجل " فاليوم ننجيك ببدنك لتكون
لمن خلفك ايه " فقد كان جثة لا روح فيها
وهذا يدل على أن القرآن ينتقي ألفاظه وكلماته، ويختارها
بعناية دقيقة، ولكل كلمة دلالتها الخاصة بها، بحيث لا تغني كلمة عن كلمة.
الفرق بين الجوع والمخمصة والمسبغة
◀◀◀ وردت كلمة " الجوع " ومشتقاتها في القران الكريم 5 مرة
◀◀◀ كما وردت كلمة " المخمصة " في القران الكريم مرتين
◀◀◀ ووردت كلمة " المسغبة " في القران الكريم مرة واحدة
** الجوع في اللغة هو خلو المعدة من الطعام وهو نقيض الشبع
والمسغبة والمخمصة في اللغة بمعني المجاعة
القران الكريم يذكر[b] الجوع في مواضع العقاب أو الفقر قال تعالي " فأذاقها
الله لباس الجوع والخوف " " ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع "
وقال " ليس
لهم طعام الا من ضريع لا يسمن ولا يغني من جوع "
وقال في موضع الفقر " ان لك الا تجوع فيها ولا تعرى "
** أما السغب فهو الجوع الذي يتولد من التعب أو العطش فهو خاص بهذه الحال
وهذا يدل علي ان السغب جوع عن قدرة وسلامة لا عن فقر اذ الجوع طارئ عليه
قال تعالي " او اطعام في يوم ذي مسغبة " فتحديد المسغبة بيوم يدل علي انه
جوع مخصوص فقد يكون عن تعب او عطش او غير ذلك
* أما الخمص فهو
خلاء البطن من الطعام واصله ضمور البطن لذا اطلق لفظ المخمصة في القران
الكريم في موضع الاضطرار الي أكل ما حرم علي الانسان من الميتة والدم ولحم
الخنزير
لما يبلغ المؤمن من جهد المخمصة وشدة الهزال حتي يقترب من الهلاك
قال تعالي " حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ..... . فمن اضطر في
مخمصة غير متجانف لاثم فان الله غفور رحيم "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامل

الامل


عدد المساهمات : 916
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Empty
مُساهمةموضوع: لما جاء بها كاملة معناه أنه سيخبره سينبئه بصورة كا   حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالأربعاء فبراير 06, 2013 2:17 am

لما أنجز الإيضاح، انتهى الكلام وصار وقت المفارقة قال له (ما لم تسطع عليه صبرا) ومضى.فحذف نوع من الإيجاز والإختصار لأنه سبق أن قال له (تستطع) وشرح
الآن انتهى الكلام فاستعمل كلمة تسطع لأنها أقصر وهي أوفق للمغادرة لا بد فيها إيجاز.
فيما يتعلق بـ (استطاعوا) و(اسطاعوا) الكلام على ما صنعه ذو القرنين من سد وكان كما هو معلوم من الحديد وأمور أخرى+
(فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا). سدّ الحديد الضخم تسلّقه أيسر من الثقب والنقب الذي يحتاج إلى جهد فاستعمل مع السهولة الحذف (اسطاعوا)
ومع الصعوبة كمّل الفعل (استطاعوا) فضلاً عن أن كلمة اسطاعوا في هذا الموضع كأنها توحي بشيء من الإنزلاق يعني لما أرادوا أن يصعدوا ينزلقون فجاءت لفظة (اسطاعوا).
استعمل البنية الكاملة للفعل استطاع لما كان العمل أصعب ولما كان أيسر استعمل اسطاع
الفرق بين استعمال يشاقّ ويشاقق
حيث ورد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم يُفكّ الإدغام (يشاقق) كما في قوله تعالى ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَآقُّواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِقِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {13} الأنفال)
وقوله تعالى ( وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً {115}
وحيث أُفرِد الله تعالى تستخدم (يشاقّ) كما في قوله تعالى ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {4} الحشر).
الفرق بين الإسراف والتبذير
قال الله جل وعلا في سورة الإسراء: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً
قال الله جل وعلا في سورة الإسراء: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامل

الامل


عدد المساهمات : 916
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...    حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالأربعاء فبراير 06, 2013 2:22 am

(26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً (27)}
الإسراف: الزيادة في الإنفاق أو البذل في الشيء الذي له أصل، أي أن الشيء في أصله يكون صوابا فإذا زدت فيه عن حده سمي إسرافاً.
أما التبذير: هو الإنفاق أو البذل في شيء لا أصل له، أي أن الشيء في أصله باطل
والتبذير أعظم من الإسراف
ولهذا قال الله جل وعلا: (وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (الأعراف:31)، وقال في حق التبذير: (إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً) (الإسراء:27)
الفرق بين الضلالة والغواية
قال الله تعالى في أول سورة النجم: {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى}
فنفى الله عن نبيه الضلالة ونفى الغواية......
فما الفرق بين الضلالة والغواية؟
الضال: من ليس لديه علم فيطلب غير الحق ويسعى في تحصيله وتحقيقه وهو لا يملك الآلة الموصلة إليه .
فلكونه يطلب الأمر على غير علم لن يصل إلى الحق ..هذا الضال، وهو بالنصارى ألصق،ولهذا قال الله: {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ}
إلى أن أخبر الله جل وعلا: {عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ * تَصْلَى نَاراً حَامِيَةً} فهي تعمل وتنصب وتتعب لكنها على غير هدى فتصلى نارا حامية ..
أما الغاوي: فهو الذي يحيد عن طريق الحق قصدا؛ يعرف الحق لكنه يحيد عمدا وقصدا عنه، وهو ألصق باليهود،
ولهذا لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ورآه كبار اليهود قال بعضهم لبعض: أهو هو؟ قالوا: نعم لأن الله قال: {يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ} فهم يعرفون الحق لكنهم يحيدون عنه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المفكر
مشرف عام
مشرف عام
المفكر


عدد المساهمات : 2513
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 63

حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...    حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...  Emptyالأربعاء فبراير 06, 2013 5:56 am

معلومات قيمة
بارك الله بعمرك عمو الامل
وجزاك كل خير ص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almfkr.syriaforums.net
 
حملة الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسطية في القرآن الكريم
» من عجائب القرآن الكريم
» القرآن الكريم كامل بصوت السديس
» معجزة إلهية داخل آيات القرآن الكريم
» حملة المليون صلاة على الحبيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات الفكـر الحـر ..  :: الحوار الاسلامي :: دراسات قرآنية-
انتقل الى: